قصص دينية

قصص اطفال اسلامية قبل النوم مواقف في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام

القصص الاسلامية من اعظم القصص التي نتعلم منها دروسا وعبرا مفيدة في حياتنا ، فهي قصص تبث المواعظ في النفوس خاصة للاطفال فتساهم بشدة في الوصول الى الهدف الذي نسعى اليه جميعنا ، هدفنا هو انشاء جيل اسلامي عالم باحوال دينه مطّبق له في جميع جوانب الحياة ، موعدنا اليوم من خلال موقعنا قصص واقعية مع باقة مميزة من اروع قصص اطفال اسلامية قبل النوم ، فنتمنى ان تنال هذه القصص اعجابكم.

 

 

قصة ابي الدحداح

 

قبل ان نروي احداث هذه القصة علينا ان نعلم ان الصراع على الدنيا ليس وليد هذه الايام وهذا الزمان بل هو موجود حتى في عهد الرسول الكريم عليه الصلاة و السلام ، حيث انه وفي زمن الرسول حدثت مشاداة بين جارين على نخلة ، الاول كان شابا يتيما اما الآخر فقد كان رجلا من الصحابة ، كان اليتيم يرى بان هناك نخلة ما تنتمي لبستانه ، الصحابي ايضا يرى بان هذه النخلة تخص بستانه هو وليس ذلك اليتيم.

 

اقرأ ايضا : قصص دينية للأطفال 4 سنوات بعنوان تربية الأطفال بقصص الأنبياء

 

لم يتمالك الفتى اليتيم نفسه وذهب يشكو الصحابي لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، طلب الرسول الكريم من الصحابي الحضور ، استمع الرسول عليه السلام لاقوال الجانبين والتي لم تختلف ، فالطرفين يرون بان النخلة المتنازع عليها تخص كلا منهما ، قرر الرسول الكريم حينها ان يصطحب الطرفين المتنازعين ويذهب بنفسه لرؤية هذه النخلة ، فالرسول صلى الله عليه وسلم كان يحكم بالعدل مهما كانت اطراف المشاجرة.

 

بالفعل ذهب عليه السلام الى النخلة المتنازع عليها فوجدها تقع في ارض الصحابي وليس ذلك الصبي اليتيم ، هنا حكم الرسول عليه الصلاة و السلام للصحابي بان هذه النخلة هي نخلته ، فرح الصحابي كثيرا عكس ذلك الصبي اليتيم الذي شعر بالحزن الشديد ، الرسول عليه السلام اراد ان يقلل من وحشة ذلك اليتيم فقال للصحابي : ما رأيك ان تترك هذه النخلة للصبي اليتيم والله سوف يبدلك اياها بعذق في الجنة.

 

( العذق عبارة عن غصن نخلة كبير مليئ بالتمر ) ، كان الصحابي في ذلك الوقت يشعر بالغضب الشديد من الصبي اليتيم لانه ذهب الى الرسول عليه السلام واشتكى له ، رفض الصحابي طلب الرسول عليه الصلاة و السلام ، بعدها انصرف ذلك الفتى اليتيم و الصحابي والذي كان سعيدا جدا لانه حصل على النخلة المتنازع عليها ، كان من بين الحاضرين رجل اسمه ابو الدحداح ، سمع ابو الدحداح كل ما دار.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص اطفال دينية قصيرة نتعلم منها دروسا مفيدة عن الحياة

 

قال ابو الدحداح للرسول عليه الصلاة و السلام : يا رسول الله هل اذا اشتريت تلك النخلة واعطيتها لذلك الغلام هل سأحصل على نخلة في الجنة ؟ ، رد عليه الصلاة و السلام وقال : لك ذلك يا ابا الدحداح ، حينها لحق ابو الدحداح بذلك الصحابي وقال له : ما رأيك ان تبيعني هذه النخلة مقابل ان تحصل انت على بستاني بالكامل ، كان بستان ابو الدحداح مليء بالاشجار و النخل و الخيرات وكان كبيرا و جميلا جدا.

 

بالطبع لم يفوت الصحابي مثل هذه الفرصة ولم يتمكن من رفض مثل هذا العرض و وافق ، تمت عملية البيع وذهب ابو الدحداح مسرعا الى اهله وقال : يا ام الدحداح يا ابناء ابي الدحداح قد بعناها من الله فاخرجوا منها ، خرج ابو الدحداح رفقة اطفاله وفي يده بعض من التمر واخذ يرميها في انحاء البستان وهو يقول : قد بعنا البستان من الله تعالى بعذق في الجنة ، وفي النهاية ذهبت تلك النخلة للغلام اليتيم.

 

 

قصة الرسول والشاه الميتة

 

اعتاد الرسول عليه افضل الصلاة و السلام ان يعلم الصحابة وينشر دعوته بصورة دائمة ، وفي يوم من الايام كان لدى الرسول عليه السلام رغبة في ايضاح حقيقة وهي ان الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضة ، وهذه المقولة دليل على هوان الدنيا بالنسبة لله عز وجل ، ولكن الرسول رغب في ايصال هذه الرسالة بصورة غير مباشرة ، في ذلك اليوم قرر الرسول عليه السلام اصطحاب الصحابة معه الى السوق.

 

و للمزيد يمكنكم ايضا قراءة : قصص القران للاطفال رسوم متحركة اسلامية هادفة قصص قبل النوم للأطفال

 

ذهب الرسول عليه الصلاة و السلام الى السوق وبدأ يتجول وحوله الصحابة الكرام ، التفت الرسول يمينا ويسارا حتى رأى امامه جدي ميت وكانت اذنا هذا الجدي صغيرة ، ومعروف ان الجدي الذي له اذن صغيرة لا يحب احد شرائه ، ذهب الرسول الكريم الى ذلك الجدي وامسك باذنه الصغيرة وقال : من يرغب في شراء هذا الجدي وثمنه درهم واحد فقط ، نظر الصحابة الى الرسول عليه السلام وهم متعجبون مما يقوله.

 

قال الصحابة للرسول عليه السلام : ومذا نصنع به يا رسول الله ، كرر النبي عليه السلام كلامه وقال : من يرغب في شراء هذا الجدي ؟ ، رد الصحابة على الرسول وقالوا : نحن لا نشتري الجدي وهو حي اذا كانت اذناه صغيرتان فكيف وهو ميت ، حينها قال الرسول عليه الصلاة و السلام : فوالله للدنيا أهون على الله من هذا عليكم ، بمعنى ان الدنيا اهون على الله من هوان ذلك الجدي او الشاه الميتة ، هنا تعلّم الصحابة رضي الله عنهم الدرس.

 

 

 

في النهاية علينا ان نعلم ان القصص الاسلامية مفيدة جدا في ايصال رسائل معينة ومهمة في نفس الوقت للاطفال ، فهي تساهم وبقوة في تربية الطفل تربية اسلامية وتعين الابوين على اخراج طفل محب لدينه ، القصص الاسلامية ايضا تحذرنا من بعض الصفات المذمومة وتعيننا على السير في الطريق السليم طريق الصلاح و الهداية .. نتمنى ان تكون هذه القصص قد افادتكم وانتظروا المزيد من القصص الاسلامية من خلال موقعنا قصص واقعية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى