قصص نجاح

نماذج قصص نجاح مؤثرة وحماسية جداً

نقدم لكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان نماذج قصص نجاح حول العالم، حيث تشكل قصص النجاح مصدر إلهام وحافز للكثيرين حول العالم، إذ تعد رحلات النجاح للشخصيات البارزة في مجالات مختلفة مثالًا يحتذى به. فمنذ القدم كانت الأساطير والحكايات تحكي قصص أبطالها وبطلاتها الذين تمكنوا من تحقيق أهدافهم والوصول إلى القمة بفضل إصرارهم وجهدهم الدؤوب. وعلى مر الزمات وتطورات العصر تحولت هذه القصص إلى نماذج واقعية لأشخاص حققوا النجاح في حياتهم العملية والشخصية على حد سواء وأصبحت قصصهم مصدر إلهام للكثيرين الذين يسعون إلى تحقيق أهدافهم وتحويل أحلامهم إلى حقيقة.

اقرأ:

قصص نجاح تنزيل الوزن قصص اصرار وتحدى

 

قصة نجاح ماكدونلدز

ماكدونالدز هو واحد من أشهر العلامات التجارية في جميع انحاء العالم ولديه أكثر من 38،000 موقع في أكثر من 100 دولة مختلفة. ولكن كيف نشأت هذه الشركة العملاقة للوجبات السريعة؟ دعونا نلقي نظرة أقرب على تاريخ ماكدونالدز واحكي لكم قصة انشائه وبدياته وتطوره عبر الزمن وكيف أصبح ظاهرة عالمية.

بدأت فكرة ماكدونالدز عام 1940 عندما فتح الإخوة ريتشارد وموريس ماكدونالد مطعمًا صغيرًا  عبارة عن سيارة لبيع الطعام والوجبات السريعة في سان برناردينو كاليفورنيا. وكان المطعم يسمى “ماكدونالدز بار-بي-كيو”، وكان يقدم عناصر بسيطة مثل الهامبورجر والهوت دوج و مشروب الميلك شيك بنكهاته المختلفة. ومع ذلك لم يكن الإخوة راضين عن طريقة عمل المطعم كانوا يعتقدون أنهم يمكنهم  تطوير المطعم بشكل أفضل وتبسيط اعملية البيع للزبائن وجعلها أكثر كفاءة حتى يتمكنوا من ارضاء الزبائن ويحصلوا على عملاء أكثر.

ولكي يتمكنوا من تحقيق رؤيتهم لمطعمهم قرر الإخوة في عام 1948 أغلاق مطعمهم لعدة أشهر لإجراء تجديدات وإعادة هيكلة المطعم وقائمة الطعام وكل شئ. فقاموا بإلغاء خدمة الأكل أمام عربة الطعام فيما يشبة المطعم الصغير الشعبي في وقتنا الحالى واستحداث نظام الخدمة الذاتية، ونظام الخدمة الذاتية هي أن يقوم الزبائن بطلب طلباتهم من النافذة ويتلقون طعامهم في غضون ثوانٍ ويتناولونها في سياراتهم أو منازلهم أو أثناء المشئ. كما بسطوا قائمة الطعام وقللوا عدد الأصناف في القائمة مركزين على عدد قليل من الأصناف التي يمكن تحضيرها في وقت قليل جدًا وتخرج للزبون بكفاءة وجودة عالية.

ورغم أن فكرة مطعم الإخوة وطريقة عمله كانت جديدة إلا أنها بعد فترة لاقت قبولًا ورواجًا بين الزبائن ونجحت نجاحا باهرًا،  وبفضل هذا النجاح وسمعتهم الطيبة التي اكتسبوها تمكن الإخوة من افتتاح فروع إضافية تابعة لهم في جميع أنحاء ولاية كاليفورنيا. وفي عام 1954 التقووا أول مرة براي كروك وهو مسوق كان يعمل في تسويق ألات تحضير الميلك تشيك للمطاعم، وكان راي يمر بأزمة ولم يتمكن من بيع الات الميلك تشيك منذ فترة، إلى أن حالفة الحظ واتصل بمطعم باكدونلز يقنعهم فيه بشراء الة ميلك تشيك لتكون إضافة لمطعمهم، ولكن ما صدم راي هو أن الإخوة رحبوا به عكس ما يفعل أصحاب باقي المطاعم الذين يتواصل معهم وبدل من أن يطلبوا الات صنع ميلك تشيك واحدة طلبوا منه شراء ثلاث ألات كدفعة أولى.

كان التقاء الاخوين براي هو العصى السحرية لانتشار ماكدونلز حول العالم، فبعد عقد الصفقة قرر راى أن يذهب بنفسه ليلقى نظره على مطعم ماكدونلز وكان يتوقع ان يكون مطعم كبير، لكنه فوجئ بما رآه وبسياسة الإخوة وشعارهم طعام سريع ذو جودة عالية، أعجب راي بالفكر وعرض الشراة على الإخوة وقبلوها ولكن بنسبة بسيطة وتكون لهم الادارة، كان راي يطمح في التوسع بشدة وحاول عدة مرات اقناع الإوة بفكرة فتح فروع جديدة لكن الإوة كان يرفضون فكرة التوسع الكبير الذي يطمح له راي ويرون أنه من الأفضل لهم ان يكتفوا بعدد المطاعم لديهم يلتمكنوا من ادراتها وتنفيذ استراتيجياتهم عليها ومتابعتها، بدل من التوسع وتضييع الوقت والجهد وقد يخسروا سمعتهم.

اقرأ: 

قصص نجاح طبيب قصص أطباء متطوعين في افريقيا

بعد فترة حدث خلاف بين راي والإخوة فهو يطمح بشدة للتوسع وهم مصرون على رأيهم وبعد فترة من الخلاف والنزاع تمكن راي من أن يشترى مطاعم ماكدونلز والإسم التجار ولم يسمح للإخوة باستخدامه مرة أخر، وبعد هذه الصفقة تحولت ماكدونلز من مطعم محلى في احدى ولايات أمريكا إلى سلسلة مطاعم تزداد فروعها كل يوم حول العالم.

حيث  استمرت ماكدونالد في التوسع بشكل سريع عبر فتح فروع جديدة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وحول العالم. كما قدمت الشركة أصناف جديدة في قائمة الطعام خاصتهم مثل البيغ ماك وإيج ماكمافين وهابي ميل، مما ساعد على ترسيخ مكانتها في الثقافة الشعبية الأمريكية والعالمية.

على مدار السنين واجهت ماكدونالد تحديات وانتقادات عدة. وقد انتقدت الشركة بسبب المحتوى الغذائي لأطعمتها وضرره على الصحة وطريقة عملهم  وتأثيرها على البيئة وحقوق العمال. ومع ذلك بذلت الشركة جهودًا كبيرًا لمعالجة هذه المشاكل لمي ترضى جميع الأطراف فعلى سبيل المثال قامة بانشاء قائمة طعام بها خيارات غذائية صحية أكثر وتقليل والحد من طرق العمل التي تؤثر على البيئة بالإضافة إلى تحسين ظروف العمل لموظفيها واعطائهم حقوق أكثر.

اليوم أصبحت ماكدونالد ظاهرة عالمية ولها وجود في كل دولة من دول العالم. وقد أصبحت علامتها  التجارية أيقونية معروفة بأقواسها الذهبية وبرجرها وبطاطساها المقلية الشهيرة، بالاضافةالي دورها في تطوير فكرة صناعة الوجبات السريعة. على الرغم من المراحل الصعبة التي مرت بها ماكدونالد على مدى السنوات، إلا أنها لا تزال واحدة من أكثر الشركات نجاحًا وتأثيرًا في التاريخ.

ولكن يا صديقي هل تعرف ما هو سر نجاح ماكدونلز الأكبر، ليس بيع الوجبات السريعة كما تعتقد بل هي فكرة أذي من ذلك، حيث طور راي واستغل نجاح العلامة التجارية بعد شرائها من الإخوة ماكدونلد وكان كلما قرر فتح فرع جديد لماكدنولز قام بشراء مساحات أرض واسعة حول المطعم، ثم يقوم بتأجير او بيع تلم المساحات لرجال أعمال لإنشاء محطات لبيع الوقود مثلا أو غيرها من المشاريع الأخرى كالسوبرماركات، فدخل ماكدونلز المادى الأكبر ليس من خلال بيع الوجبات السريعة ولكن من خلال استغلال اسمهم وتأجير أو بيع الأراضي حول المطعم الخاص بهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى