قصص نجاح

3 قصص نجاح رجال أعمال عرب بدأوا من الصفر

يزخر وطننا العربي بالكثير من أولي الهمم الذين استطاعوا تخليد اسمهم في كتب التاريخ بمياه من ذهب.

هؤلاء تمكنوا من الوصول لأعلى قمة من قمم النجاح والتفوق والتألق عالميا وباتوا من أكبر وأنجح رجال الأعمال في الوطن العربي بل وفي العالم بأسره، وكل ما حققوه من نجاحات لم يكن من السهل الوصول إليه ولكن كان بالكثير من المثابرة والكثير من الإصرار والعمل الدؤوب.

هؤلاء الرجال هم رجال أقوياء تمكنوا من تحويل ظروف الحياة القاسية لمنح ووسائل لتحقيق أحلامهم وتذليل الصعاب، هم رجال لا نجد كلمات كافية للتعبير عن وصفهم، فقد استطاعوا الوصول بأحلامهم إلى حد تحقيق المعجزات.

قصص نجاح رجال أعمال عرب بدأوا من الصفر تستحق أن تقرأ على الدوام لتعزيز القدرة على تذليل الصعاب، وتهوين كل ما نواجه على مدار حياتنا اليومية والتي من المؤسف أن تكون بكل هذه الصعوبات، ولكن إن اقتنع المرء منا بأنه يستطيع فهو يستطيع بعون وتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

ومن أفضل قصص نجاح رجال أعمال عرب على الإطلاق…

أولا/ قصة نجاح السعودي “علي العليمي”:

من أجمل قصص نجاح رجال أعمال عرب…

إن قصة رجل الأعمال السعودي “علي العليمي” جديرة بأنها تدرس لكي يتعلمها كل صغير وكبير فسيرته بأسرها تستحق أن تكون مرجعا للجميع؛ ببداية حياته لم يستطع إكمال مرحلة تعليمه كغيره من الكثيرين، وتعرض لموقف كان صعبا للغاية على نفسه، وكان سببا في تغيير كامل حياته رأسا على عقب، بينما كان يعمل بإحدى مناطق المملكة السعودية شعر بعطش شديد، فذهب ليرتشف بعض قطرات المياه من إبريق رآه من بعيد يروي بها ظمأه، وبعدما عاد فوجئ بمهندس أمريكي يسأله بحدة: “أنت عامل هنا!، فلم تسمح لنفسك باستخدام الأدوات الخاصة بالمهندسين؟!”

كان هذا الموقف الذي تعرض له “العليمي” بمثابة بداية طريق نجاحه وإصراره على التطوير من ذاته، وأول ما فعله كان حصوله على شهادة الثانوية، وأكمل في تحقيق حلمه الجامعي، وحصل على بكالوريوس الهندسة، وأول ما عاد وطنه شرع في الاجتهاد في عمله بكل ما أوتي من قوة، ومع استمراره في الاجتهاد استحق التدرج في وظيفته من رئيس قسم لرئيس شعبة ومن ثم مديرا للمؤسسة بأكملها، واستمر في تدرجه حتى صار وزيرا للبترول والثروة المعدنية.

ثانيا/ قصة نجاح رجل الأعمال الكويتي “ناصر الخرافي”:

من أجمل قصص نجاح رجال أعمال عرب قصة رجل الأعمال الكويتي “ناصر الخرافي”…

إن عائلة الخرافي من المعدودين في مجال المال والأعمال في دولة الكويت بشكل خاص وبدول الخليج والعالم العربي بشكل عام، وذلك لأن هذه العائلة قد لعبت دورا هاما وفعالا للغاية في الاقتصاد العالمي من خلال إقامة العديد من الشركات والمشاريع في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا ودول أوربا أيضا.

فعائلة الخرافي تتمتع بتاريخ عريق في مجال المال والأعمال، أما عن رجل الأعمال الكويتي “ناصر الخرافي” فهو من عمد إلى إدارة كل هذه المشاريع والتوسعات بعد وفاة والده المؤسس “محمد عبدالمحسن الخرافي”.

ولادة “ناصر الخرافي”:

في عام 1944 ميلاديا ولد “ناصر” بدولة الكويت، وبعد ولادته بفترة وجيزة للغاية قرر والده “محمد عبدالمحسن الخرافي” الانتقال لمدينة مومباي بالهند والعيش بها حيث أن معظم تجارته كانت متركزة بها، وعندما كبر “ناصر” قرر والده إلحاقه بمدارس خاصة بمومباي، ومن بعدها أكمل “ناصر” تعليمه بمصر ومن بعدها ببريطانيا.

وفي عام 1962 ميلاديا حصل “ناصر الخرافي” على دبلوم في التجارة وإدارة الأعمال من جامعة ليفربول.

اقرأ أيضا عزيزنا القارئ: 3 قصص نجاح مليارديرات بدأوا من الصفر وألهموا العالم بأسره

أهم إنجازات رجل الأعمال الكويتي “ناصر الخرافي”:

تولى “ناصر” إدارة مجموعات شركات الخرافي بعد وفاة والده، والتي كانت تعتبر حينها أكبر الشركات بالوطن العربي.

واستطاع “ناصر” خلال فترة وجيزة تحويل نشاط هذه الشركات إلى العمل في مجالات عديدة ومتنوعة بالإضافة للمجالات التي كانت تعمل فيها من البداية، فقد كانت تعمل في مجال الأشغال الهندسية والكهربائية.

في عام 2008 ميلاديا حاز رجل الأعمال الكويتي “ناصر الخرافي” على جائزة شخصية العام، وذلك نظرا لجهوده وتقديرا لإنجازاته في مجال الأعمال؛ اشتهرت مؤسسة الخرافي بالتوسع في المجالات التي عملت بها، ومن هذه المجالات.. السياحية والفنادق، مجال الطيران والمطارات نفسها، الغاز والأسمدة والزجاج وتقنية المعلومات.

اقرأ أيضا عزيزنا القارئ واغتنم كم الفوائد… قصص نجاح مليارديرات انتقلوا من حياة الفقر ليصبحوا من اثرياء العالم

وأيضا… قصص نجاح موظفين قصة الموظف الصغير في السعودية و قصة الموظف الذي اشترى شركته

ثالثا/ قصة نجاح رجل الأعمال المصري “صفوان ثابت”:

“صفوان ثابت” مهندس مصري ورئيسا لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، وصاحب شركة جهينة للصناعات الغذائية.

أسس “صفوان ثابت” رجل الأعمال المصري العصامي شركة جهينة الشهيرة في عام 1983 ميلاديا، وهي شركة تتخصص في إنتاج ومعالجة  وتعبئة مجموعة متعددة ومتنوعة من الألبان والعصائر وكذلك العديد من منتجات الطهي.

وتعتبر شركة جهينة واحدة من أبرز شركات قطاع الألبان والعصائر بمصر بل والوطن العربي بأسره، وتشغل شركة جهينة 4 مصانع، ولديها شبكة توزيع ضخمة تتكفل بالتوزيع لأكثر من 65000 منفذ تجزئة، كما أنها تمتلك مزرعة الألبان والتي تبلغ مساحتها 550 فدان، أما عن طاقتها الاستيعابية فإنها تتسع لثمانية آلاف بقرة؛ والهدف من وراء شركة جهينة الارتقاء بمعايير تصنيع المنتجات الغذائية عالية الجودة وتوفيرها بالأسواق المصرية والوسع بالسوق العربي.

وتأسست شركة جهينة على يد المهندس المصري “صفوان ثابت” بهدف تقديم نموذج أعمال جديد يسعى لتحقيق العمل الابتكاري بقطاع المنتجات والمواد الغذائية.

اقرأ أيضا عزيزنا القارئ واستفد من مسيرة الناجحين: قصص نجاح مستثمرين بعنوان “من غرفة نومه يحصد آلاف الدولارات شهريا”!

وأيضا.. قصص نجاح منشات و شركات قصة نجاح شركة كريم و مؤسسها مدثر شيخة

ريم إبراهيم

أعمل ككتابة محتوي مختص في القصص في موقع قصص واقعية منذ 5 اعوام وشاركت بأكثر من 1500 قصة علي مدار سنين عملي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى