قصص نجاح

قصص عن التفاؤل والنجاح بعنوان اليقين بالله والإرادة القوية يذللان الصعاب

كثير منا يبحث عن قصص عن التفاؤل والنجاح ليجعل منها دافعا له في هذه الحياة التي باتت مليئة بالصعاب والتحديات؛ وتتعدد هذه النوعية من القصص ولكن أسماها من وجهة نظري المتواضعة تلك القصص التي تعطيك دافعا للحياة الدنيا والآخرة على حد السواء.

هناك الكثير من القصص والتي تأتي بعصارة تجارب وخبرات أناس ذاقوا الابتلاءات واستطاعوا بإيمان ويقين بالله سبحانه وتعالى تخطيها وصاروا أقوى من السابق، أما عنا فعلينا أن نغتنم هذه القصص ونستفيد بما جاء فيها، إذ أننا حياتنا لن تخلو من مثل هذه الابتلاءات.

علينا بقراءة العبر والعظات لنقوي أنفسنا بها، حيث أننا عندما نعلم مدى مأساة غيرنا من الأناس تهون علينا الصعاب التي نواجهها ونتمكن من التغلب عليها بكل يسر لعلمنا بمدى صغرها مقارنة بغيرها.

 الأجمل من قصص عن التفاؤل والنجاح على الإطلاق:

تعتبر من أكثر قصص عن التفاؤل والنجاح جمالا والأكثر روعة على الإطلاق…

قصة فتاة لازالت تكافح لتصل لحلمها ومرادها من الحياة وعلى الرغم من كل الصعاب التي لاقتها طوال حياتها إلا أنها لم تستسلم ولم تقنط من رحمة خالقها سبحانه وتعالى؛ تعتبر بداية حياتها نعمت بالكثير من النعم وخلت كليا من الابتلاءات، كانت من المجتهدات في كل عام بل كانت تترأسهن جميعا، فتقديرها الدراسي كل عام من المرحلة الابتدائية كان يؤهلها وبكل جدارة لتكون الأولى على كل دفعتها.

ويشاء الله سبحانه وتعالى لتصل لمرحلة الثانوية العامة وبكل جدارة، وعلى الرغم من كل تعبها طوال العام إلا إنها كانت في غاية السعادة لحبها الشديد لدراستها ورغبتها في التقدم، تأبى هذه الفتاة التخاذل عن أداء مهامها ولا شيء تكرهه أكثر من الكسل والتأجيل والتسويف.

وتبدأ أولى ابتلاءاتها بالحياة تصاب الفتاة بسحر لعين بآخر عام بالثانوية العام يحول بينها وبين تحقيق حلمها، والذي كان دخولها لكلية الطب متمثلا في آية من كتاب الله تعالى أن من أحيى نفسا فكأنما أحيى الناس جميعا، ومن هنا عزمت على أن تكون سببا في معالجة الكثير والكثير من المرضى طالما حييت، ولكن إرادة الله كانت نافذة، حاولت إعادة هذا العام الدراسي أربعة مرات متتاليات ولكن دون جدوى من شدة ما كانت تلقاه من آثام بسبب ما أصابها من سحر.

تفكير جديد وابتلاء آخر:

في البداية اسودت الحياة في وجه الفتاة، ولم تجد لها طعم ولا لون ولا حتى رائحة؛ كانت حالتها لا ترضي أهلها على الإطلاق ففكروا لها لو أنها تتزوج برجل يخرجها من هذه المحنة ويكون سببا في كونها أما تحقق لأبنائها ما عجزت عن تحقيقه في حياتها؛ وبذلك يعطونها سبيلا جديدا في الحياة وتحدي آخر خشية أي شيء لا يحتمل يصيبها من شدة تمسكها بحلمها.

لم يكن في بالها أي شيء، أعطت لأهلها التوكيل في التصرف كما يشاءون بحياتها، وحان موعد زفافها على شخص لم تعهده يوما وجاء ابتلاءها الثاني حينما وجدت نفسها وسط أناس يختلفون عنها كليا في كل شيء، وكان الاختبار الأصعب بالنسبة لها حينما حاولت التكيف معهم وتغيير نمط حياتها ليتائم مع معيشتها الجديدة.

رزقها الله بابنة في غاية الجمال، ولكنها كانت لاتزال تعاني من موضوع السحر الذي ابتليت به، وعندما وصلت لمفترق الطرق مع زوجها وجدت أن خلاصها الوحيد ونجاتها في الدنيا والآخرة بالانفصال عنه، وبالفعل تحدت العالم بأسره وأرادت أن تظفر بنفسها لأجل صغيرتها وتتخلص من حياتها البائسة مع والد ابنتها ولاسيما عندما وجدت أنه ليس حنينا في ابنتهما ولا يوفر لها أبسط احتياجاتها كحال جميع الآباء.

الإصرار على الصمود:

وعلى الرغم من عناد أهلها في موضوع طلاقها إلا إنها استطاعت في النهاية الوصول لما سعت إليه، وكانت لابنتها بمثابة الأب والأم معا، عملت جاهدة وهي في وسط أهلها لتتمكن من توفير كل ما يلزم صغيرتها ولا تجعلها تحتاج شيئا صغيرا كان أو كبيرا.

وكانت على الدوام تشعر بالضيق والضجر لكونها تعجز عن أداء فروضها، لذا استجمعت من المال ما استطاعت عليه وذهبت لرجل دين ليعينها على أمرها، وبالفعل كان يرقيها بين الحين والآخر ولكن حالتها كانت مستعصية على حد قوله، لذا بقيت أسيرة لمعاناتها فترة من الزمن ليست باليسيرة.

نقطة تحول:

وفي يوم من الأيام قرأت الفتاة منشورا على وسائل التواصل الاجتماعي لفتاة صغيرة تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاما قعيدة تعجز عن السير منذ ولادتها، وكيف لهذه الصغيرة أن تشرف وتنار حياتها برؤية لرسول الله يبشرها في منامها بخلاصها نهائيا من عذابها، وبعد أسبوع واحد من الرؤية تستيقظ الصغيرة من نومها لتجد نفسها قادرة بفضل الله على السير فتتوضأ وتصلي الفجر.

وفي حينها تقرر الفتاة الصلاة على النبي على الدوام ليزيل عنها خالقها كل همومها وتكون سببا في خلاصها، ولم تتم الفتاة ثلاثة أيام إذ تجد نفسها قادرة على الصلاة ولاتزال تشعر بنفس العرض بسبب السحر الذي ألم بها، ولكنها تجعل من هذا دافعا للعمل بإخلاص في التقرب لله سبحانه وتعالى ليزيل عنها كل هموم حياتها ويؤتها من فضله بزوج صالح يكون زخرا لها في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

العبرة من القصة:

العبرة من القصة كاملة تتلخص في جملة واحدة وحسب.. أنا عند ظن عبدي بي، لذا علينا أن نحسن الظن على الدوام فرب الخير لا يأتي إلا بالخير حتى وإن كان في ظاهره المتباين لنظرنا المحدود شراً.

اقرأ أيضا عزيزنا القارئ:

قصص نجاح كانت بدايتها فشل 

وأيضا.. قصص نجاح في الثانوية العامة بعد فشل

ولا تنسى.. قصة نجاح قصيرة 3 قصص نجاح مشاهير حول العالم

ريم إبراهيم

أعمل ككتابة محتوي مختص في القصص في موقع قصص واقعية منذ 5 اعوام وشاركت بأكثر من 1500 قصة علي مدار سنين عملي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى