مراجعات

ملخص كتاب مميز بالاصفر – كيف يمكنك العيش بحكمة وان تختار بذكاء ؟

في رحلتك للبحث عن كتب جميلة لتقرأها في مجال التنمية الذاتية والتطوير من مهاراتك قد تكون عينيك وقعت علي كتاب يحمل إسم مميز بالأصفر للكاتب جاكسون براون الابن والكاتبة روشيل بينينغتون وتسائلت بينك وبين نفسك لماذا يرشح الناس هذا الكتاب لتطوير النفس رغم أن الإسم لا يوحي بذلك، فأقل القليل من التفكير يمكننا تخمين أن الإسم يصلح أكثر لمجال قصص الأطفال الصغار حيث حب الألوان وتلوين الأشكال، لكن هذا خاطيء بكل تأكيد وسوف أخبرك بدليل صغير من حياتك، في مذاكرتك للدروس المهمة الصعبة في مادة ثقيلة علي قلبك ما هي النصيحة الذهبية التي تلقيتها حتي لا تنسي المعلومات بها ؟ نعم إنها التي خطرت علي بالك أن تميز المعلومات الصعبة بأقلام التمييز التي أشهرها اللون الأصفر حتي تثبت المعلومة الصعبة في بالك ويسهل عليك تذكرها في الإمتحان، وكذلك هو المقصود من الكتاب حيث يضع لك تمييزاً بالأصفر حول أهم الطرق للعيش بحكمة والإختيار بذكاء من وجهة نظر أصحاب الكتاب، وفي مقالتنا اليوم سوف نقدم لك كل المعلومات المطلوبة حوله التي تود معرفتها ومراجعة صغيرة لمحتواه المميز، لذلك هيا بنا لنبدأ بقراءة فقرات المقالة سوياً للتعرف عليها .

من هو مؤلف كتاب مميز بالأصفر ؟

إن جاكسون براون الابن كاتب من الكتاب الأمريكيين المشهورين والتي تعد مؤلفاته من أقوي المؤلفات في مجال التنمية البشرية والتوعية، ولد جاكسون بمدينة تينيسي الأمريكية بعام 1940 ميلادي كان يعمل مديراً فنياً في وكالة من وكالات الإعلان وهذا قبل أن يدخل بقوة إلي عالم الكتابة والتأليف، أول كتاب قام بنشره حمل عنوان حكم أب وتلاه كتاب ملحوظة : أنا أحبك وله كتاب مشهور حاز علي أفضل الكتب مبيعاً لمدة تقارب الثلاث سنوات وأكثر وهو كتاب إرشادات الحياة، ترجمت مؤلفاته لما يقارب خمسة وثلاثون لغة مختلفة وهذا إن يدل فيدل علي نجاح كتبه الباهرة وأثرها في نفوس قرائه .

عن ماذا يتكلم كتاب مميز بالأصفر ؟

صدر كتاب مميز بالأصفر : مقرر مختصر في العيش بحكمة والاختيار بذكاء باللغة الإنجليزية في عام 2001 ميلادياً عن دار نشر توماس نيلسون بعدد صفحات تقريباً 244 صفحة وترجم إلي اللغة العربية في عام 2019 م واصدر عن دار نشر جرير المشهورة عربياً، وحمل الكتاب الكثير من الفوائد والخبرات العظيمة في الحياة حيث تناول الكثير من المفاهيم حول الإحسان والكرم والزواج والتوجه الذهني والأبوة وغيرها الكثير التي تمثل محاور أساسية في حياتنا والتي نبحث عن تطويرها بكل الطرق الممكنة خلال مسيرة حياتنا اليومية، لذلك نجح الكتاب بمجموعة من الكلمات البسيطة المفهومة لكل الناس وتسليطه علي ممارسات ذهبية غابت عن الكثير منا في روتين الحياة وكيف أن سطوره قريبة من الواقع الذي نعيشه بشكل كبير لينقل لك رسالة هامة أن الكتاب ليس كتاب تنمية وهمي يتحدث في عالم المثالية بل هو من قلب الواقع تماماً .

ريفيو عن كتاب مميز بالاصفر

في الصفحات الثلاثون الأولي :
أحبك ،، سعيد لك ،، حياتي لا تكتمل إلا بك ،، ما أجمل صباحي عندما اراك،، شكرا ،، العفو ،، كم انت جميل،، معطفك رائع ،، ما ابهي طلتك،، كلامك جميل يدخل القلب، كررها معي اخي الفاضل كل يوم صباحا ومساءا وامام من تحب تكن وصلت لدرجة من درجات الاحسان بشكل عملي دون اي مجهود ولها مفعول السحر .
فكلمة أحبك لزوجتك بالصباح سوف تجلب لك راحة بال وإبتسامة بيضاء – وقلة نكد – في بداية يومك .
سعيد لك إن قولتها لتهنئة زميلك بالعمل لشيء جميل حدث بحياته ، فتخيل مدي المودة التي ستكون بينكم
وكذلك قم بالقياس علي باقي الكلمات، كلمات بسيطة تجسد الاحسان كفعل يجب ان يكون بحياتنا وليس كلمات وقصص نقرأها فحسب ونقول ما هذا الجمال ، لماذا لا نكون نحن هذا الجمال واقعيا .. وتذكر قول الله تعالي في كتابه العزيز ” هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ” صدق الله العظيم .

هناك مقولة تقول اصنع الخير وارمه بالبحر و اخري تقول لن يضيع حق كل محسن ولو بعد حين ، قد بل بالتأكيد سمعت عن هذا المثل .. ما معني الخير ؟
الخير في مساعدة سيدة عجوز علي مرور الشارع .
الخير في مساعدة زوجتك في تنظيف المنزل بإبتسامة جميلة ” بالطبع ” .
الخير ان لا تكون صادقا في الافعال قبل الاقوال .
الخير له صور كثيرة ،، بسيطة كانت او كبيرة .
حتي الاحسان صورة من صور الخير .

تناول الكتاب في الصفحات الأولي منه الاحسان وجزاء الاحسان والخير بصورة جميلة من أمثلة ونصائح لتطبقها عمليا ، ما يعجبني ليس القصص التي رواها أكثر من الملاحظات التطبيقية التي ميزها بالأصفر بعد كل قصة .
مهلا ،، اترك كل شيء من يدك حالا ، نعم حالا !!!
انهض وقف امام المرآه ، انظر إلي نفسك هل يعقل ان يظل وجهك هكذا دون أن تنيره إبتسامتك الحلوة ،، ابتسم الان وقم بعمل pause لتلك الابتسامة لتظل عالقة بوجهك طوال اليوم بل طوال الحياة فأنت تستحق .

من صفحة 30 : 60
فعل الخير لايتطلب أكثر من دقيقة واحدة ، فكلمة حلوة لطفل صغير فهي خير ، وكلمة حلوة لصديقتك المتعبه من مشاق الحياة فهي خير – وعزومة شاورما علي حسابها بكل تأكيد – و اخذك بيد عجوز بالثمانين لتعبر بها الطريق فهو خير جميل
كلمة شكرا هي خير جميل ، كلمة اسف هي خير جميل ،قد تتسائل لماذا أكلف نفسي عناء كل هذا ؟ لماذا هذا العالم القاسي لايعاملني بالمثل ؟ لماذا لا أجد مقابل لأعمالي بالخير ؟ أنت هنا لم تفهم المقصود بفعل الخير، إن المقياس لايديره عقلك الصغير، إن تفكيرك المستمر بالتوقيت الذي سيرد لك فيه الخير هو قتلك الصريح لعملك … اتركها علي الله .

الكرم ليس كرم المال فقط رغم ان المعظم يركز علي ذلك الجزء بشكل كبير . للكرم اشكال كثيرة أهمها كرم المشاعر الذي افتقدناه كثيرا ، رغم انه لا يكلف الكثير .
متي اخر مرة ساعدت زوجتك في أعمال المنزل ؟ أعرف انك لو فعلت ذلك لقالت في نفسها بالتأكيد فعل مصيبة ويحاول إخفائها لكن ماذا إن كررت نفس هذا الفعل بشكل يومي وملئت خزان الكرم العاطفي بينك وبين زوجتك ؟ بالتأكيد ربنا يكون في عونك وقت السؤال .
أخوك الصغير متي اخر مرة فكرت بأن تخبره عن أناقة القميص الذي يرتديه – وهو بالأصل قميصك – ؟
الكرم غير مكلف كما كنت تعتقد .. فلما لاتجربه ؟

التضحية من أجل من يستحق ،، الجملة ليست بالبسيطة كما تعتقد ، بل تحتاج قلبا مليء ومتشبع بالخير ، فالتضحية درجة سامية من درجات الخير لكن تذكر وانتبه أن تكون لمن يستحقها .
وأبرز مثال علي التضحية النبيلة دون إنتظار رد للمعروف ستجدها في بيتك ،، ابحث جيدا وقدر قيمة النعمة التي تحيطك علي مدار الساعة .

في الثلاث قيم السابقة هناك عامل مشترك واحد وهو لا تنتظر مقابل من البشر علي الخير الذي تقدمه فهناك رب سيسعدك فوق ماتتخيل.

من صفحة 60 إلي 93 بالكتاب
هل فكرت يوما من الأيام أن تتبرع بجزء كبير من مالك لأعمال الخير دون أن تنتظر كلمة شكر او مدح ؟ قد تكون فعلت وتشعر بالسعادة داخليا بهذا وانك ساهمت في تحسين حياة شخص ما او ادخلت السعادة علي قلبه وغير ذلك من صور الفرحة
لكن هل فكرت يوما أن تتبرع بجزء كبير من مالك لأعمال الخير في وقت تحتاج كثيرا لهذا المال .. بل وبشدة ؟
الامر هنا صعب للغايه .. لان وقت الازمات والشدائد تحتاج لكل فلس وإلي جميع ما تملك لانه بكل بساطة فترة شدة ..
لكن تخيل ان هناك آخرون في نفس ازمتك لكن لا يملكون المال الكافي لإجتياز تلك الازمة بدون خسائر .. ما شعورهم ؟

الامر صعب علي الجميع بكل تأكيد .. انا هنا لا أقصد أن ترمي نفسك إلي فوهة الجحيم وأن تتبرع بكل أموالك وأهل بيتك يحتاجون له لكن أقصد إذا وجدت من يحتاج العون .. فربما كلمة طيبة أجمل من ألف دينار بالنسبة له .. وتذكر أن فعل الخير ليست حسبة رياضية تقوم بدفع دينار فيعود لك بدولارين لا .. بل إنها تجارة مع الله .. وأجمل وأربح تجارة بكل تأكيد .⁩
فستجد من طيبت خاطره في لحظة إنكسار .. غدا يصبح ذو شأن لأن كلمتك زرعت فيه الأمل فلم يستسلم وأكمل للنهاية.
فستجد من أضحكته في وقت ضاقت عليه كل الدنيا فدعا لك بدعاء جميل لتجد بعدها دون أي مقدمات أن زوجتك – توقفت عن النكد – قد تم قبولها في وظيفة قد تعبت للحصول عليها .⁩
فستجد بفعلك كل اشكال الخير أن نتائج الخير تجري خلفك وتسعي لك ⁦.⁩

ولا تنسي وأنت تقدم الخير للجميع ان هناك من هم احوج لهذا الخير وهم أهلك ثم أهلك يا عزيزي ⁦.⁩
ومن أشكال الخير لهم .. احضر دفترك وأكتب معي :
– مساعدة زوجتك في أعمال المنزل .
– مساعدة زوجتك في أعمال المنزل .
– مساعدة زوجتك في أعمال المنزل .
– تقديم المساعدة لإبنك في استذكار دروسه .
– الموعظة الحسنة لأهل بيتك وقت الخطأ ولا تكن كالكرباج ينتظر وقت الخطأ لينزل شديدا علي المخطأ .
– لعبة حلوة لن تكلفك إلا بعض المال تقدمها لإبنتك الصغيرة .
– أن تحفظ إبنك وإبنتك القرآن الكريم .
– قدم العون لإبنك وهو يجهز لزواجه من نصائح لتجهيز منزله والدعم المعنوي والمادي قدر المستطاع .
– لا تنسي النقطة الاولي .
– ما رأيك أن تجهز الإفطار مرة بدل زوجتك ؟
– قم بمشاهدة برامج الكرتون مع ابنك الصغير واضحك معه .
و لفقد وصانا رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه علي فعل الخير وخصوصا للأهل وذوي القربي .

لا تنسي أن تفعل الخير لنفسك أيضا ، كيف ؟
– استمتاعك بغروب الشمس وشروقها .. فهو خير لنفسك .
– استمتاعك بالمشي في الهواء الطلق فهو خير جميل لنفسك .
– قرائتك لكتاب مفضل فهو خير جميل لنفسك.

افعل الخير وإن كان صغيرا .. فخير دائم افضل من خير منقطع . ⁦

من الصفحة 93 : 125 بالكتاب
بساطة بساطة بساطة ، كلمة تتكون من 5 حروف يتم تهجأتها كالآتي ( ب س ا ط ة ) كررها معي من فضلك حسنا كررتها ؟ تهجئة بسيطة أليس كذلك ؟ هل تعلم ان تنفيذها بالحياة ابسط من تهجئتها ؟ دعنا نجرب لن تخسر شيئا، مازلت غير مقتنع ؟
جرب أن تنسي همومك كلها مرة لبضع ثواني وأن تجلس في حديقة واسعة وراقب غروب الشمس وانس انك رجل اعمال او صاحب شركة او صاحب مؤسسة الخ… فقط أنت دون ألقاب وراقب الشمس وهي تختفي ثانيه تلو الاخري وتنفس الهواء النقي لقد مر من أمامك الآن بعض الاطفال الصغار يلهون دون تعب او ملل كم هذا جميل ، ألاحظت تلك الزهور الجميلة هناك والنحل الذي يتراقص حولها فرحا، لحظة ما هذا؟ عربة الآيس كريم تنادي بطعمها علي كل من يحب أكلها، اتخيلت الموقف ؟ بربك متي اخر مرة رأيت هذا المنظر البهيج بالحقيقة ؟

اترك منصبك فإنه لن يطير وكن بسيطا تري الكون جميل .إنه خيارك .. إنه خيارنا .

من صفحة 125 : 162 بالكتاب
كلنا نحب ونتمني ان نجد شريك الحياة المثالي .. تختلف وجهات النظر حول صفاته او صفاتها من شخص لاخر
لكن بالنهاية ستجد نصيبك الجميل الذي تبحث عنه إن اتقيت الله وطلبت منه العون أن يجمعك بشريك حياتك المثالي ..
المشكلة تكمن في شقين ، شق الاختيار وشق مابعد الاختيار .

غالبا شق الاختيار هو الاسهل رغم انه مهم لانه سيحدد شق ما بعد الاختيار .
الاختيار مهم وأن تتبع حديث الرسول عليه افضل الصلاة السلام الذي حث علي اختيار شريك حسن الاخلاق والدين والتي نغفل عنها كثيراً هذه الأيام والتي تؤدي بعدم إتباعها إلي : صدمة كبيرة بعد الزواج ، صدمة اشبه بلحظة اندلاع الحرب العالمية التي لن تنتهي قبل أن يتفقا الطرفين علي معاهدة سلام لا ينقضها اي من الطرفين ، معاهدة لضمان أن الحياة ستسقيم بالأخلاق الحميدة وإختفاء الإنبهار بالشكل الخارجي فقط ، معاهدة السلام تتمثل في :
– المعاملة الحسنة
– المعاملة الحسنة
– المعاملة الحسنة
– المعاملة الحسنة

وكيف ذلك ؟ بأن تفعل :
– كن انت سندها بالحياة بعد الله ولا تجعلها تبحث عن السند والعون بعيدا عنك .
– كنت أنت الشخص الذي تخبره بمشاكلها التافهه منها والكبيرة وان تسمعها بكل انصات دون ملل او كلل .
– كن انت الشخص الذي يمليء البيت فرحة وسرور بسبب او بدون سبب .
– كن انت الشخص الذي يدعم طموحاتها بكل الطرق والسبل وأن تقف بصفها لتحقيق كل ما تحلم به .
– الحياة صعبة فلا تزيدها صعوبة بسوء الظن .
– الصبر ثم الصبر فلسنا جميعا جيدين بجميع الاحوال .
– وانت توقفي عن النكد ، توقفي عن النكد ، توقفي عن النكد .. بسيطة جدا

الحياة جميلة عندما نكون شخص واحد قلب واحد فلن تهزنا بكل تأكيد اي شيء ، حرفيا اي شيء .

من صفحة 162: 190 بالكتاب
جميل التفكير بالزواج عندما تكون بسن الشباب ، الكثيرون يفكرون في ذلك وهو أمر معروف وشائع في كل الثقافات بكل بلاد العالم وهو امر طبيعي وسهل معروف خطواته .
لكن ليس من السهل جعل كل زواج سعيد مليء بالفرحة ..
وهذا دليل من الاحصائيات ان نسب الطلاق ترتفع كل عام – عافانا الله وإياكم – مما يعني أن لب الموضوع ليس بالزواج كزواج بل بما بعد الزواج ، كيف سنعيش سعداء ونحقق ذلك ؟ هذا السؤال هو الاهم من سؤال ما الطعام اليوم !
انتبه ! ستقع بالمحظور إن كانت فكرتك عن الزواج هي الاحلام الوردية التي قرأتها في الروايات الرومانسية وقصص الخيال العلمي، لكن لما لا تكون كذلك فعلا ؟ احقاً ممكن ؟
من الممكن فعلا لكن بشيء من الواقعية، بالحب والتضحية وإسعاد الطرف الآخر ، قد تظنها أمور سهلة لكنها أمر صعب علي كثير من الناس ، ليس الامر أن تقدم قطعة من السماء لكن أن تجعل زوجتك نجمة تلك السماء بكلمة لطيفة تنعش قلبها الذي تأكله هموم الدنيا يوما بعد يوم …الامر سهل ، بسيط ، فقط جرب وستجد مفعول السحر بإذن الله .

من صفحة 190: 209 بالكتاب
الهدف الاول والاخير للزواج هو إنشاء أسرة صالحة تتحلي بالأخلاق الحميدة
لكن هل يشترط ان تكون غنيا لتعلمهم هذه الاخلاق الفاضلة ؟ بالطبع لا
لكن هل يشترط ان تقوم بالعمل ليل نهار لتجمع الثروة والنجاحات وتدع مربيه الاطفال بالاعتناء بهم ؟ بالطبع لا
لكن هل يشترط ان تراقب وتتابع تصرفات ابنائك مرة في العام وتتوقع ان يصبحوا افراد نافعين بالمجتمع ؟ بالطبع لا
إن المعادلة بسيطه فيكفي ساعة كل يوم مع ابنائك لتجعل منهم ابطال المستقبل .
يكفي ساعة يوميا تعلمهم فيها القرآن وتفسيره لتجعل منهم نشأ صالح .
يكفي ساعة يوميا تتدارس معهم أحاديث رسول الله صلي الله عليه وسلم لتجعل حب رسول الله في قلوبهم قبل ألسنتهم
يكفي ساعة يوميا لتعلمهم مكارم الاخلاق حتي يكونوا قدوة المجتمع .
يكفي ان يرو منك مكارم الاخلاق في افعالك حتي تترسخ في عقولهم اسرع من اي كلمات وخطب .
تذكر ان اطفالك هم عجينة سهلة التشكيل لذلك انت مسئول عن اخراج نتاج جميل جيد تفتخر بهم ويدعون لك عندما يكبرون بجميل الأدعية التي تسر قلبك .

من صفحة 209: 229 ( نهاية الكتاب)
إن دور الأباء والأمهات ليس فقط مقتصر علي إطعام الأبناء وكسوتهم وإدخالهم النوادي والمدارس الفخمه والمطاعم والأماكن ذات الصيت العالي … الامر أكبر من ذلك .
طفلك كالعجينة سهلة التشكيل لكن عملية التشكيل لا تتم إلا بتعليمه المباديء الحسنة والجميلة في الحياة حتي يزهر كزهرة جميلة تفوح برائحتها العطرة لكل من حولها وأنت يا عزيزي من يروي البذرة حتي تكون وردة يشيد بها الاخرون من جمالها .
يا بني إن أفضل رد جميل علي والديك هي أن تبرهما أحسن البر وأن تأخذ علي نفسك عهدا أن تعلم أبنائك الاخلاق الحسنة وتعلمهم ان يفعلوا ذلك مع أبنائهم .. فالحياة مجموعة من المبادئ افضل من كونها مجموعة من الملابس والاكسسوارات، تذكر ذلك جيدا.

صور إقتباسات من كتاب مميز بالاصفر

صورة اقتباس جميل عن الاحسان في كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس جميل عن الاحسان في كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباسات جميلة من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباسات جميلة من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس حول المتشائم والمتفائل من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس حول المتشائم والمتفائل من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس جميل رائع من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس جميل رائع من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس عن تحمل المسئولية من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس عن تحمل المسئولية من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس رائع عن الاحسان من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس رائع عن الاحسان من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس جميل حول فلترة كلامنا من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس جميل حول فلترة كلامنا من كتاب مميز بالاصفر
اقتباس جميل عن الخير من كتاب مميز بالاصفر
اقتباس جميل عن الخير من كتاب مميز بالاصفر
صورة رائعة عن اقتباسات من الكتاب المشهور مميز بالاصفر
صورة رائعة عن اقتباسات من الكتاب المشهور مميز بالاصفر
صورة اقتباس جميل عن تقديم المعروف من كتاب مميز بالاصفر
صورة اقتباس جميل عن تقديم المعروف من كتاب مميز بالاصفر

وفي النهاية إن الكتاب في المجمل العام ابرز ما يميزه هو إعطاءك إرشادات ونصائح عملية بعد كل قصة أو موضوع يتحدث عنه في فصوله وهذا من النادر أن تجده في الكثير من الكتب هذه الأيام، لذلك حاول بقدر الإمكان الإستمتاع بالقراءة وفوراً تنفيذ ما تقدر عليه من النصائح في حياتك اليومية وستجد العجب والتغيير بإذن الله ، الموضوع بسيط جداً وغير معقد وأتمني لك قراءة ممتعة بإذن الله ولا تنسانا في التعليقات بأكثر الإقتباسات التي أعجبتك من كتاب مميز بالأصفر وكيف بتنفيذك لها حدث التأثير والنجاح في حياتك بإذن الله .

وفي الأخير إذا أعجبتك مراجعتنا اليوم بعنوان ملخص كتاب مميز بالاصفر كيف يمكنك العيش بحكمة وان تختار بذكاء ؟ فيمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

ستحب قراءة أيضاً في موقعنا : 

زر الذهاب إلى الأعلى