مراجعات

كتاب يومياتي باليابان للكاتبة فيروز شوقي كتاب أم قصة حياة ؟

كتاب يومياتي باليابان

دولة اليابان أو كما نقول عنها والمعروفة بكوكب اليابان من حيث الحضارة العريقة الشامخة والتعامل الآدمي وتعليم الأطفال للأخلاق في سنين الدارسة الأولي في المدارس وغيرها الكثير من الأمور التي تأتي فوراً علي أذهاننا فور الحديث عنها، ولكن هل حديثنا اليوم عن اليابان كدولة من الدول المتقدمة في مجالات عديدة ؟ لا بالطبع فنحن لن نقدم الجديد في هذا المساق من الحديث والغني عن التعريف فيكفي متابعة صغيرة لسلسلة خواطر في اليابان لمعرفة كل ما تود معرفته عنها بل وبالتفصيل الدقيق ولكن أغفل الشقيري شيئاً مهماً في حلقاته عنها وهي الدكتورة فيروز شوقي ، نعم فصلب حديثنا اليوم سيكون عنها عزيزي القارئ، لذلك جهز فنجان القهوة الخاص بك وجمع تركيزك لأن المقالة ستكون غنية بالكثير من الجمال والروعة ، هل أنت جاهز ؟ إذا هيا بنا .

نبذة عن الدكتورة فيروز شوقي

وسنقتبس هنا كلام الدكتورة عن نفسها وتعريفها بحياتها حيث قالت :

أنا فيروز شوقي صاحبه هاشتاج #يومياتي_باليابان
اهوي الكتابة منذ الطفولة ، أحب كتابه المقالات الشعر والخواطر ولكن مجال عملي مختلف فهو مجال علمي ولكني أحببت إن أن يمتزج المجالان ببعض ليعطي عالمي نكهه مختلفه من العلم الواقعي والفن المغلف ب الخيال

مشواري العلمي : 
تخرجت من كليه الطب البيطري بالإسكندرية ولاني حصلت على المركز الثاني من بين افراد دفعتي تعينت ببنفس الكلية معيدة في أكثر قسم احببته واخترته وهو قسم الميكرو بيولوجي و المناعة وحصلت علي الماجستير في المناعة ومن ثم سافرت إلي اليابان للحصول على الدكتوراه لقبولي في منحه دراسيه MEXT .
في الحقيقة كان المشوار طويل حتى تم قبولي ومررت بمراحل عديدة في مشوار التقديم لذلك انصح الجميع بالا تفقد الصبر .
قصة الدكتورة فيروز شوقي واليابان
كثيرا منا يسافر ويعود ولا يعلم أحد شيئا عن رحلته ، ماذا حدث بيها ، ماهي ثقافه تلك البلد ، ماذا تعلمت من هذه البلد ! ، ليس الجميع يهتم بالعلم science( ومع ذلك فنقل العلم له مكانه وهو الجامعه) ولكن اغلبنا له اهتمامه ومجاله الخاص البعيد عن علوم الاحياء والكيمياء ولكن على الاقل هناك من يهتم بثقافه الشعوب ، بعاداتهم ، أسباب تقدمهم ، نظام حياتهم ، فكثيراً نري اخبار عن البلاد زائفة تخلو من الواقع باختصار منا من يريد أن يعلم حقائق من داخل البلد بعيون مصرية.

ونتكلم بالأخص عن اليابان فأغلبنا معلوماته من الانترنت بعضها شائعات والبعض الآخر بيتكون فيه حقائق من خلال الانيمي. ونحن نعلم إن أيضا الانيمي في بعض الاوقات يكون فيه خيال من المؤلف !
لا اقول إن عالم اليابان عالم مثالي كما يظهر من خلال الإنترنت ولكن هو عالم غريب ، يوجد به مايميزه ومايعيبه ، وفي الحقيقة وفي رأي مايميزه أشياء كثيره وهي اشياء نفتقرها نحن لذلك أردت أن اسلط الضوء علي مايميزه لكي نتعلم وهذا لا يمنع من مشاركتي لكم الجوانب السلبيه أيضا .

وبرغم إن الوقت بيكون محدود إذا سافرت الخارج سوف تعلم هذا بأن العمل يعتبر معظم الوقت خاصة باليابان ولكني اصريت علي أن اجعل الجميع يشاركني رحلتي ، ليس كل منا في استطاعته السفر أو حتي في اهتمامه السفر ولكني اردت ان اصطحب الجميع برحلتي ، تتعلموا معي الأشياء الجديده من ثقافه ، من طبيعه شعوب مختلفه ، من أفكار جديده ، نحاول تطبيقها ببلدنا لننهض بها، ولأن من خلال غربتي أحببت بلدي أكثر واكثر لأني بها وجدت الحب والدفء فأردت أن أساهم في تغير شيء ، أو أضافه شيء جديد

أحببت ان يري الجميع ما اري وان تشاركوني رحلتي وأنتم في بلدنا الحبيبة مصر، وفي نفس الوقت أردت أن اجعل تلك الرحلة مدونة بكل ما ممرت به من لحظات سعيده أو حزينه ، بكل مواقف ساعدتني علي التغير ، وايضا حتي أكون عادلة فأردت ان يكون لي عائلة كبيره تهون عليا فقدان الاهل بالغربة

فلنبدا الرحله المختلفة ، بعيون مصريه ولا تنسوا دوما إن تذكروني بالدعاء .

عن كتاب يومياتي باليابان للكاتبة فيروز شوقي

وهنا نأخذ تعريف دور النشر حول الكتاب حيث قالت :
يعتقد أغلبنا أن اليابان كوكبٌ منفصل عن الأرض من حيث العادات والتقاليد والتقدم التكنولوجي. جعلت الشائعات تلازم هذا الكوكب باستمرار ، لكن أين الحياة الواقعية والحقيقية؟ لا أحد يعلم.
في هذا الكتاب أصطحبكم معي إلى يوميات حقيقية لأمٍ وطالبةٍ تقيم باليابان.
فمع اختلاف فصول السنة تغيرت يومياتي، بعضها علمني دروسًا، وبعضها أضحكني، وآخر أبكاني، لكن جميعهم صنعوا يومياتي باليابان.

تعليقات القراء حول كتاب يومياتي باليابان للكاتبة فيروز شوقي

  • قالت هاجر : الكتاب رائع جدا .. اسلوب رائع وصف شيق جدا .. انا بدأت فيه ومقومتش الا اما خلصته … شدنى جدا على الرغم من انى عايشه في نفس البلد من حوالى ٤ سنوات .. بس حسيت انه بيوصفنى وبيوصف حياتى بمنتهى الدقه .. برافو دكتوره فيروز .
  • قالت أماني : الكتاب اكثر من رائع والاسلوب شيق جدا وحين تبدأ القراءة لا يسعك ان تتركه الا حين تنتهي منه… فعلا شيق جداااا وتشعر كأنك تعيش فاليابان وانت تقرأه.. .. نتمنى المزيد من الكاتبة .

وفي النهاية عزيزي القارئ إن تجربة السفر لدولة أخري هي تجربة شيقة وجميلة سواء كان ذلك للدراسة أو العمل أو للترفيه ولكن الأجمل هو مشاركة تجاربك مع الآخرين فالكثير منا تكون معلوماته من الإنترنت حول البلد وعندما يسافر لها يكتشف عكس تلك المعلومات ويصطدم بالواقع المرير ونحن هنا لا نقول أن كل المعلومات المنتشرة هي كلها خاطئة لكن معظمنا لا يبحث جيداً عن مصدر المعلومة من المواقع الموثوقة وتبقي التجربة الواقعية هي المعلومة الأضمن والأفضل لذلك إن كنت تود السفر لليابان فلا تنسي الإطلاع علي كتاب يومياتي لليابان للكاتبة فيروز شوقي فسوف يفيدك ذلك بكل تأكيد في رحلتك إلي هناك .

وفي الأخير إذا أعجبتك مقالتنا اليوم بعنوان كتاب يومياتي باليابان للكاتبة فيروز شوقي كتاب أم قصة حياة ؟ فيمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

ستحب قراءة الجميل من المراجعات حول :

زر الذهاب إلى الأعلى