مراجعات

ملخص كتاب للرجال فقط – كيف تتعامل مع النساء في الحياة ؟

قد تظن من الوهلة الأولي أن الرجال مخصص للحديث عن ما يخص الرجال فقط والمحرم علي الآخرين معرفتها من الأطفال والنساء، ولك الحق في هذا التصور فالعنوان يشرح نفسه بكل تأكيد لكن كما نقول لا تحكم علي الكتاب من عنوانه فمؤلف الكتاب كان قاصداً وضع هذا العنوان بالتحديد لأن الكلام موجه لفئة الرجال لكن ليس عن مواضيعهم بل عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع النساء في العالم وبالتحديد الزوجة، فالكتاب في المقام الأول يشرح كيف يمكننا حل الكثير من المشاكل في الحياة الزوجية والتعامل بلطف وبلباقة مع الطرف الآخر فيها، قد تظن أنه من كتب التنمية البشرية التقليدية التي نعرفها كثيراً والتي تقول كلاماً في الخيال الشاسع لا علاقة له بالواقع أبداً لكن ابشرك فأسلوب الكاتب جميل جداً في طرح الموضوع والحلول وطرق التعامل بشكل فائق الجمال، بنهاية قراءة كتاب للرجال فقط سوف تود لو تعود لقراءته من جديد مرات ومرات وسوف ترشحه لكل المقربين لديك، لذلك هيا بنا سريعاً لنبدأ جولتنا داخل المراجعة للتعرف علي الكتاب أكثر .

عن مؤلف كتاب للرجال فقط ادهم شرقاوي

أدهم شرقاوي هو كاتب فلسطيني ولد وكانت نشأته في مدينة صور في لبنان ، هو حاصل علي دبلوم دار المعلمين من الأونيسكو، وكذلك هو حصل علي دبلوم تربية رياضية منها، وحصل علي ماجستير في الأدب العربي وحصل علي إجازة فيه كذلك من الجامعة اللبنانية بمدينة بيروت .
عمل الكاتب أدهم شرقاوي في صحيفة تسمي الوطن القطرية وكانت له الكثير من الإبداعات علي منصة منتدي الساخر .
أول كتاب أصدر له كان في عام 2012 م وكان تحت عنوان أحاديث الصباح .
عن عائلة الكاتب : هو متزوج وله 4 أبناء ، ولد واحد وثلاث بنات .
من مؤلفاته : كتاب كش ملك وكتاب حديث المساء ورواية نطفة وكتاب للرجال فقط ( حديث مقالتنا اليوم ) وكتاب حديث الصباح وكتاب نبأ يقين والعديد من المؤلفات الجميلة له .

نبذة عن كتاب للرجال فقط

كتاب عبقري يتناول الفروقات التي خلقها لله لكل من الرجل وللأنثي وطريقة تعبير كل منهم عن نفسه وعن أفكاره وأن طبيعة كل منهم مختلفة عن الآخر ويتحدث عن الطرق السليمة في تعامل كل منهم مع الطرف الثاني وحل المشاكل بشكل بسيط دون أي تعقيدات خصوصاً الكبيرة منها التي يكون حلها بسيط عكس ما كنا نتوقع، الكتاب يناقش الكثير من المحاور التي توجد بكثرة في كلا الطرفين ويقدم الحلول السلسلة لتجنب حدوثها من الأساس وإن حدثت فيكون حلها غير معقد، فهو يعلمك أسس كنت تغفل عنها وكيف يمكنك إكتسابها لعيش حياة سعيدة هنيه مع النساء .

ريفيو عن كتاب للرجال فقط

في الصفحات الأولي من الكتاب يتحدث مؤلف الكتاب عن مقارنة صغيرة بين الرجال والنساء ولكن مخاطبا الرجال علي الوجه الخاص حيث يسئلهم عن مجموعة من الأشياء التي تهتم لها الساء كثيرا بدرجة الجنون وعلي النقيض هي أقل درجة عند الرجال مثل التسوق والبكاء إذا أصاب البطل شيء في المسلسل ، حقا هناك اختلاف كبير في هذه الاهتمامات بين الرجل والمرأة مثل الشرق والغرب .

وييبدأ بعدها الرحلة في الفصول التاليه متحدثاً عن أن هناك خصلة توجد في الكثير من البيوت بل قد يصل الأمر أن هذه الخصلة تتوارث جيلا بعد جيل حتي ان بعض الظن انها من العادات الأصيلة المقدسة ومن يحاول تغيير هذه الخصلة فقد أثم إثما كبيرا ،لكن لماذا ؟ لكن قبلها ما هي هذه الخصلة ؟
هذه الخصلة تتمثل في جملة تقتل كل شعور داخل كل إمرأة او بالاصح زوجة اتخذت خدمة البيت وهو من الأمور العظيمة جداً ولكن في المقابل يحقر الزوج من عملها العظيم هذا ، بل يصل ببعض الازواج أنهم لا يعترفون بأن ما تقوم به الزوجه هو عمل في الاصل !! أمر عجيب والأعجب هو أن تري الزوج يتعجب من اعتراض الزوجه علي تحقيره لعملها في المنزل .

انتظر قليلا ايها الزوج العزيز الفاضل ، لنفترض أن الحال تبدل ليوم واحد وان زوجتك ستقوم بمهامك وأنت ستقوم بمهامها ، تخيل في دقيقة واحدة سريعه كيف سيكون مجري اليوم ؟ تخيلت ؟ حسنا لنرجع للواقع
زوجتك لا تعترض علي أنها تخدم وتقوم بأمور البيت عن حب وإخلاص بل ما يفطر قلبها الصغير الرقيق أنك تري عملها هذا سهلا علي اي طفل صغير ، التقدير مهم يا صديقي فكلمة طيبة وشكراً علي مجهودها قد يطير قلبها فرحا وسعادة فوق السعادة ، لذلك لزوجتك حق عليك في إعطائها هذا الشعور الجميل بالتقدير وإلا فأهلا بالحياة التعيسة التي لا يتمناها إحدي الطرفين أبدا .

نقطة ثانيه نتناولها ببعض من الإفادة وهي جزء من طبيعة الرجل والمرأة وهي أن الرجل يحب بعينيه وأن المرأة تحب بأذنيها ، لن اتطرق طويلا في هذا الشأن في نقطة ما قبل الزواج وإصطياد العريس والعروسة بهذا المبدأ فهذا شيء لا أحب التطرق له أو جعله سبيلا لإستغلاله في منحني غير سليم لكن سأسقط هذا المثال علي حياة الزوجية ، الرجل يحب بعينيه هذا صحيح علي الاغلب فالزوج يحب ان تكون زوجته في ابهي صورها وليس بملابس المطبخ التي يفوح منها البصل وعلي الناحية الاخري الزوجه تحب سماع جميل الكلام عنها كان امامها او امام اهلك واهلها ، ليس كلام الغزل المقصود من ذلك فقط بل كلمات التقدير والاحترام والاحتواء ، ففي النهاية هي شريكة حياتك وليست خصما تحاول هزيمته واخضاعه لرغباتك ، لذلك كما يقال إفهمها صح .. تكن لك ما تريد .

ويكمل كاتبها الحديث في الفصول التالية حول إنتشار ظاهرة شائعة جدا وموجودة في الكثير من البيوت ويكررها الزوج وهي ” لماذا زوحتي هكذا .. انظر الي باقي النساء الاخريات انهن اجمل وافضل واكثر حكمة وعقل ” وانها مع الأسف حقيقة مره ، تقتل عش الزوجية وقبلها تقتل الزوجه عند سماع هذا الكلام.
يا صديقي العزيز إن النساء سواء في كثير من الصفات ، ولا تكن كالذي اعتاد النعمه فبحث عن ما لا يملك فخسر الاثنين ، خسر ما يملك ولم يصل إلي ما لا يملك .

زوجتك التي بين يديك هي نعمة كبيرة جدا ، بها جميل الصفات التي يعوض عن قبيح ما تملك ، فتجنب القبيح بحسن الجميل الذي تملك ، وكذلك علي الزوجه ان تهتم ليس فقط بأن تضغط علي زوجها بضغوط الحياة بل أن تكون بلسما جميلا في حياته ، تتزين له وتظهر بأفضل صورة ، ضغوطات الحياة موجودة لاخلاف علي ذلك وزوجك يعرف ، فليس تذكيرك بهذا له سيحل تلك الضغوط لكن يجب وكذلك علي الزوج أن يتعلما كيف يتشاركا الحياة سويا وأن يكونا جميلين في التعامل مع بعضهم وأن يشبعا احتياجات كل منهما للاخر ، الحياة صعبة لكن هونها تهون .

ويكمل أن الماضي هو ما مضي بكل ما فيه من ذكريات ومشاعر بكل الحلو والمر ، نحاول دائما ان نركز في حاضرنا ونتعلم من ماضينا لا ان نختبئ فيه ونتذكره أول بأول ، لكن هنالك من يحاول النبش فيه بحجه المصارحة وهذا يحدث بين الزوج والزوجه او بالادق بين الخطيب والخطيبة ويظن بل ويصر طرف من الطرفان ان يعرف ماضي الاخر لان ذلك من المصارحة ولزيادة الثقة ، اي زيادة انا لا اعرف ، وهل سنتزوج ماضي الشريك الاخر ؟ ام حاضره، لكل منا ذكريات قديمة لا يحب الحديث او التطرق لها ابدا فلماذا هذه المحاولات للوصول للدفاتر القديمة وماذا بعد ؟ ستر الله جميل فلماذا نفضح انفسنا ؟ بالطبع ليس من حق اي طرف من الطرفين سؤال الاخر عن ماضيه فهو ليس ملكه وليس من حقه معرفته ، اننا لسنا مجرد بشر من لحم ودم بل نحن ايضا مشاعر واحاسيس ، لذلك مراعاة شعور شريك حياتك بعدم سؤالك عن ماضيه هو قمه الاحترام له وسوف تزيد ثقته فيك في نظره وليس العكس بمحاولتك القيام بدور المخابرات والبحث عن المجهول ، ففي النهاية ستجني معلومات لكن علي حساب شريك حياتك .

صديق يحكي لصديقه مواصفات الزوجة التي يتمني ان يتزوجها بحياته مستقبلا ، تنطلق مخيلته ويفكر في أجمل وأكمل الصفات وكأنه يفصل زوجه من الصفر ، من حقه أن يتخيل ما يريد ان يجده في زوجته وهذا حق مشروع لكن للواقع رأي آخر وهو يقول ” اخفض سقف توقعاتك فلن تنال كل ما تريد ”

تحلم بالوصول لرتبه عالية بوظيفتك ومؤهلاتك لا تؤهلك لها لكن سقف توقعاتك انه بإخبارك لمديرك انك تريد التريقة انه سيتفهم العبقرية الكامنة داخلك وحبك للوصول لمرتبه اعلي من الحالية فسوف يوافق بالفعل ، وتنصدم بحدوث العكس او بترقيه صغيرة تناسب قدراتك بالفعل ، لماذا تحزن هنا ، الذنب ليس ذنب المدير بل ذنب توقعاتك العالية الغير منطقية .

نحلم جميعا بأعلي الأشياء وأكملها وأفضلها ، هذا حق مشروع لكن في رحلتك للوصول لهذا الحلم لا تنسي انك بشر ومن صفات البشر عدم الكمال وان الكمال لله وحده ، لذلك اجعل سقف توقعاتك واقعيه مع الطموح لما هو أفضل فستجد هنا الواقع يوافقك الرأي حين إذن وإن لم يحدث فأكمل فالحياة ليست عادلة دائما لكن وقتها لن تكون الصدمة من الحياة وتوقعاتك العالية معا .

ويتحدث المؤلف عن نقطة شائكة وهي الخلافات حيث إنها من الأشياء التي دائما تقع بين الازواج، هذا شيء بديهي ، لكن الغير بديهي اننا نتوقع حياة زوجيه بدون مشاكل ، هذا امر مستحيل بل وشيء من الجنون وان حدث فسيكون في قصص الخيال ولكن بدلا من ان تركز علي منع المشاكل .. ركز علي تعلم ثقافة حل المشكلة والاختلاف مع شريكة حياتك بكل ود واحترام وان لا تخدش كرامتها .
المشكلات ستظل موجودة شأنا ام لا .. لماذا لا نجعل منها شيء ايجابي يقوي الود والمحبه اكثر من استغلالها لتحطيم العلاقات والحب ؟ لكل مشكلة وجهان .. وجه يؤدي للفراق ووجه يظهر معدن الحب تجاه شريك الحياة ، فأيهما تختار ؟

إن التعامل مع زوجتك يتطلب بعض الحكمة في معرفه المفاتيح المناسبة لفتح ابوابها هل يتطلب الامر الخبرة في ذلك ؟
بالطبع لابد لك من تعلم كيف تستطيع
– احتواء زوجتك في المواقف الصعبه .. وهذا مفتاح
– احتواء زوجتك وقت الحزن والاكتئاب … وهذا مفتاح
– احتواء زوجتك عند اشتداد النقاش .. وهذا مفتاح
– احتواء زوجتك في تعبها من عمل المنزل … وهذا مفتاح
– احتواء زوجتك في احتوائها العاطفي كما المادي .. وهذا احتواء
– شراء فستان جميل لها من فترة لاخري اذا سمحت الميزانيه سيسعدها كثيرا .. وهذا مفتاح
– غيرتك الحميدة عليها من وقت لاخري بل كل الوقت .. وهذا مفتاح

زوجتك تحبك كثيرا لكن لا تدع عدم فهمك لطبيعتها يفسد الحب الذي بينكما ، لابد لك من قراءة ما بين السطور وان تكون حكيما فمقاليد البيت بين يديك وبيدك أن تجعله قصرا من الحب او بيتا من الجحيم .

تذكر جيدا ان زوجتك ليس قطعة من اثاث المنزل لا يفرقها شيء عن باقي الاثاث وانها موجودة فقط لغرض ما وإن أصبحت قديمة قمت بإستبدالها وعدم إصلاحها .. هذا تفكير احمق ، قد يكون التشبيه غير منطقي لكنه يحدث بصورة او بأخري وبأشكال عديدة بين الكثير من الازواج .
في عزومة لاحد اصدقائك لمنزلك وعلي وجبة الغداء قد تلاحظ ان بعض الطعام ينقصه بعض الملح او التوابل وان طعمه غير لذيذ قليلاً ، ماذا ستستفيد من توبيخك لزوجتك علي هذا الامر ؟ والاسوأ ان توبخها امام صديقك وزوجته !! الموقف سيء جدا جدا ويكسر زوجتك كسرة لن تنساها في حياتها وهذا من اجل ماذا ؟ بعض الملح او التوابل ؟
المشكلة ليست في الملح او التوابل بل في هذا التفكير الذي يحتاج إلي الاصلاح من جديد وإدخال بعض المصطلحات الجديدة إليه منها :
– كرامة زوجتك
– كرامة زوجتك
– زوجتك ليس مجرد لحم ودم بل هي مشاعر ايضا
– زوجتك ليست قطعة من الاثاث
– تفكيرك السيء هو قطعة من الاثاث إن لم تقم بإصلاحه
تذكر جيدا ان زوجتك لم تترك بيت اهلها حتي تهان كرامتها عندك .. هذا ملحوظة مهمة جدا ضعها في الاعتبار حتي لا تكسر بقلب تلك المخلوقة المسكينه .

في علاقتك مع زوجتك هناك صفات وافعال تحبها واخري تكرهها منك كما انت بالمثل تحب منها صفات وافعال وتكره منها البعض وعند نظرنا من وجهة نظر الزوجة في هذا الأمر فإنها تحب من زوجها أن يكون
– جميل المبادرة بالحسني والمساعدة والعطف والحنان ، فالمرأة تحب ان يأتيها ما تحب دون طلبه بشكل مباشر ، فهنا فرحتها تكون مصاعفه لان المبادرة جاءت من طرفك .
– جميل المظهر نظيف يحب ان يكون هكذا علي الدوام وليس شرطا ان يتحسن في مظهره لاجل امراه اخري مثلاً في العائلة ، فالمرأة تحب الجمال في فطرتها وتحب ان يكون زوجها كذلك جميل المظهر والاخلاق ايضا كان لاجل ربه اولا ومن اجل نفسه ولاجلها .
– جميل المعاشرة بالحسني لا يجعلها تحس انها خادمة مكروهة علي الخدمة لاجل الخدمة بل قد تقوم بنفس المهام المعتادة لكن في الحالة الاولي عندما لا تقدر عملها وتجعلها تاج رأسك فسوف تحس انها خادمة ليس لها قيمة وفي الحالة الثانيه اذا احست بتقدير منك وانك تعاملها بالحسني بل وتساعدها وتزيح عنها بعض التعب فسوف تأسر قلبها مدي الحياة ، رغم ان المهام في الحالتين واحدة لكن انت المتحكم ايها الزوج العزيز في دفة شعورها حينها إما ان تكون في صف مشاعرها او تكون ضدها كان بقصد او لا فتهدهما .

الحياة اصبحت غير سهله هذه الايام لذلك لا تزودها اكثر بوضع هم فوق الهم علي زوجتك ، كن انت نعم الشريك الحسن مع شريكته ، هنا ستكون الحياة مختلفة وجميلة بالفعل .

كنصيحة اخيرة للزوجين ، إن الحياة تسير بالود والحب وليس الاجبار علي فعل اي شيء ، الدنيا مضمار صعب فلا تصعبوه علي انفسكم اكثر بتعاملكم السيء مع بعضكم ، يجب ان يكون فهم الزوجين للدين بالشكل الصحيح لتنعم حياتهما بالراحة النفسية والجمال حتي بوجود المشاكل فذلك لن يمنع من انهما سيتجاوزاها بكل تأكيد ، زوجتك ليست مجرد لحم وعظم فعاملها بالحسني وانت كذلك فزوجك ليس مجرد بنك متنقل بل هو انسان له مشاعر واحاسيس فلتعامليه بالحسني ، بالنهايه ومع نهاية كل شيء فإن الود يسود رغم كثرة المشاكل والبغضاء تسود ولو بقلة المشاكل ، الامر متروك بين يديك لتحدد .

صور اقتباسات من كتاب للرجال فقط

صورة اقتباس من كتاب للرجال فقط
صورة اقتباس من كتاب للرجال فقط
صورة اقتباس جميل من كتاب للرجال فقط
صورة اقتباس جميل من كتاب للرجال فقط
صورة الاهداء من كتاب للرجال فقط ادهم شرقاوي
صورة الاهداء من كتاب للرجال فقط ادهم شرقاوي
صورة اقتباس خفض سقف توقعاتك من كتاب للرجال فقط ادهم شرقاوي
صورة اقتباس خفض سقف توقعاتك من كتاب للرجال فقط ادهم شرقاوي
صورة اقتباس مميز من كتاب للرجال فقط ادهم شرقاوي
صورة اقتباس مميز من كتاب للرجال فقط ادهم شرقاوي
صورة اقتباس رائع من كتاب للرجال فقط للكاتب ادهم شرقاوي
صورة اقتباس رائع من كتاب للرجال فقط للكاتب ادهم شرقاوي
صورة اقتباس عن الخلافات من كتاب للرجال فقط
صورة اقتباس عن الخلافات من كتاب للرجال فقط
صورة حلوة من كتاب للرجال فقط
صورة حلوة من كتاب للرجال فقط

وفي النهاية عزيزي القارئ إن الكتاب بالفعل رائع جداً ولن تندم أبداً علي قراءته وتخصيص وقت له وستخرج بالكثير من الدروس العظيمة في طريق تعاملك مع النساء في هذا العالم وبالتحديد الفتاة العظيمة التي تسكن قلبك وهي زوجتك، إن الكتاب لم يترك شيئاً إلا وتحدث عنه في العلاقة الزوجية بل وقدم الكثير من الحلول لجعلها حياة جميلة رائعة، لذلك نصيحة أخري لك أن تجرب شراء نسخة ورقية من الكتاب وقراءته أنت وزوجتك سوياً مع فنجان رائع من القهوة والإستمتاع بكل حرف فيه .

وفي الأخير أتمني أن تكون مراجعتنا اليوم بعنوان ملخص كتاب للرجال فقط – كيف تتعامل مع النساء في الحياة ؟ قد أعجبتك ويمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله .

ستحب قراءة :

زر الذهاب إلى الأعلى