قصص الأنبياء

قصص الانبياء سليمان عليه السلام والعبرة منها

نقدم لكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان قصص الانبياء سليمان عليه السلام والعبرة منها، يعد النبي سليمان عليه السلام واحدا من الأنبياء الكرام الذين ذكرهم الله في القرآن الكريم وله قصص مشوقة ومفيدة تحتوي على العديد من الدروس والعبر القيمة التي يمكن للإنسان الاستفاده منها في حياته اليومية. كان سيدنا سليمان عليه السلام ملكا لبني إسرائيل وقد من الله عليه بالكثير من العلم والحكمة.

تتضمن قصة سيدنا سليمان عليه السلام العديد من الأحداث الشيقة، منها ما ذكر في القران كقصته مع النمله والجن وملكة سبأ ومنها ما لم يذكر سوى في السنة النبوية، واليوم سنختار مواقف من حياة سيدنا سليمان عليه السلام نرجو ان تنال اعجابكم.

قصة سليمان عليه السلام ووزيره وملك الموت

بعد وفاة نبي الله داوود عليه السلام وتولي سيدنا سليمان الملك من بعده، لم يجد أحدًا أفضل من جليس والده ووزيره السابق في أن يصبح جليسه ووزيره. وكان هذا الرجل صالحًا تقيًا وبسبب مكانته التي وصل إليها عند سيدنا داوود عليه السلام ومن بعده سيدنا سليمان عليه السلام حسده الناس من بني اسرائيل.

في يوم من الأيام كان هذا الوزير جالس في مجلس سيدنا سليمان عليه السلام، ثم دخل عليهم رجل جميل الشكل والهيئة وحضر مجلس سيدنا سليمان. كان هذا الرجل ينظر إلى الوزير بشكل مستمر وبنظرات غريبة جعلت الوزير يرتاب في أمره ويقع في صدره شئً منه.

بعد فترة استأذن الرجل من سيدنا سليمان لقضاء بعض أموره وخرج من مجلسه. بعد خروجه هم وزير الملك بسؤال سيدنا سليمان عن هذا الرجل ومن يكون. فكان رد سيدنا سليمان عليه السلام علي وزيره أن هذا الرجل هو ملك الموت. وقد كانت الملاكئة تدخل على الأنبياء ويراها البشر قديما ولكن يرونهم في هيئة بشر مثلهم قال تعالي ” {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ مَلَكًا لَجَعَلْنَاهُ رَجُلًا وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِمْ مَا يَلْبِسُونَ}”.

هنا فزع وزير الملك وطلب منه أن يأمر الريح ان تحمله لأبعد نقطه في بلاد الهند، وكانوا حينها في فلسطين. ولقد طلب الوزير هذا الطلب لكي يبتعد عن ملك الموت. حاول سيدنا سليمان اقناعه أنه إن كان أجله قد اقترب فلن ينفعه هذا ولكن الوزير اصر على طلبه وهذا لحكمة يعلمها الله.

وبالفعل أمر سيدنا سليمان الريح ان تحمل الوزير إلى أبعد نقطة في الهند. وبعد لحظات دحل ملك الموت على سيدنا سليمان مرة أخرى وسأله سيدنا سليمان بتعجب لماذا كنت تنظر إلى الوزير باستغراب. فأجابه ملك الموت بأن الله أمره بأن يقبض روح هذا الرجل في ابعد نقطه في بلاد الهند بعد لحظات من وقت ما رآه عنده، وأن ملك الموت عندما رأى الرجل في مجلس سيدنا سليمان عليه السلام في فلسطين تعجب. ولكنه مأمور والملائكة عليهم السلام لا يعصون الله ما امرهم استأذن من سيدنا سليمان وخرج لتفيذ أمر الله ليقبض روح الرجل في ابعد نقطه في بلاد الهند وترك الرجل مع سيدنا سليمان. وبالفعل عندما وصل ملك الموت إلى المكان الذي حدده له الله سبحانه وتعالى لقبض روح الوزير وجده في انتظاره فقبض روحه.

من هنا نتعلم أنه لا فرار من قضاء الله الا إلى قدر الله وأينما نكون يدركنا الموت وأعمارنا أوقات ولحظات مؤجله نسأل الله لنا ولكم حسن الخاتمة.

قصص الانبياء سليمان عليه السلام ومشيئة الله تعالى

هذه القصة جميلة جدا تعلم منها سيدنا سليمان عليه السلام ونرجو ان نتعلم منها نحن أيضًا ان كل شئ نافذ بمشيئة الله تعالى. قيل انه كان لسيدنا سليمان عليه السلام الف امرأة تحل له منهم سبعمائة زوجة بمهور وثلاثمائة امرأة هن إماء لديه وقيل العكس ولكن الأكيد أن سيدنا سليمان كان لديه ألف امرأة تحل له.

ولأن الأنبياء متعهم الله بما لم يمتع به البشر العاديين من خلقه، فقد وهب الله لسيدنا سليمان قوة جسدية وقوة على معاشرة النساء لم تؤتى لأحد من رعيته. في إحدى الليالى قال سيدنا سليمان لأطوفن على مائة امرأة الليلة وستلد كل منهن ولدا يجاهد في سبيل الله.

وعلى الرغم من أن نية سيدنا سليمان عليه السلام كانت في طاعة الله إلا أنه لم يتذكر قول إن شاء الله. وبالفعل طاف سيدنا سليمان في هذه الليلة على مائة امرأة من حلائله ولكن لحكمة الله تعالى وليربي انبيائه وعباده، من المائة امرأة 99 امرأة لم تلد أي واحده منهم أي ولد.

والأخيرة التي اتمت المائة امرأة حملت وولد ولد سقط بنصف جسد قال تعالى “وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ”. ولقد استغر سيدنا سليمان من نسيانه قول ان شاء الله واناب الي ربه فقبل الله منه واعطاه ملكًا لا ينبغى لاحد من بعده وقيل ان هذا الملك هو التحكم في الجن والرياح وغيرها من المخلوقات.

ولقد وردت هذه القصة في السنة النبوية  حيث قال الامام البخاري: حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي ﷺ قال:

« قال سليمان بن داود: لأطوفن الليلة على سبعين امرأة تحمل كل امرأة فارسا يجاهد في سبيل الله.

فقال له صاحبه: إن شاء الله، فلم يقل فلم تحمل شيئا إلا واحدا ساقطا أحد شقيه، فقال النبي ﷺ لو قالها لجاهدوا في سبل الله ».

فوصيتي لك عزيزي القارئ ولنفسي ألا ننوي فعل شئ قبل ان نقول إن شاء الله قال تعالي ” وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا ۝ إِلَّا أَن يَشَاء اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ”

اقرأ أيضًا:

قصص الانبياء النبي ابراهيم عليه السلام واهم العبر المستفادة من القصة

قصص الانبياء قصيرة مكتوبة نتعلم منها الفرق بين الحق و الباطل

قصص الأنبياء كليم الله عليه السلام ومعجزاته

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى