قصص الأنبياء

قصص الانبياء النبي ابراهيم عليه السلام واهم العبر المستفادة من القصة

قصص الانبياء من اعظم القصص التي يجب علينا ان نكون على علم بها ، فهي تحمل بين احداثها معاني عظيمة تدل على مدى عظمة الدين الاسلامي ، هذا الدين الذي لم ينتشر بسهولة في سابق الزمان ، فالله سبحانه وتعالى ارسل الرسل و الانبياء الى شتى الاقوام من اجل جعل الناس يعبدون الله وحده لا شريك له ، في النهاية من آمن بالله تعالى هو الذي نجى من العذاب الاليم اما من كفر وتكبر فان الله تعالى عاقبه اشد العقاب ، موعدنا اليوم مع واحدة من اعظم قصص الانبياء النبي ابراهيم عليه السلام وبنائه لبيت الله الكعبة المشرفة ، فنتمنى ان تنال هذه القصة اعجابكم.

 

 

قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام

 

اعتاد والد سيدنا ابراهيم عليه السلام والذي كان يسمى ( آزر ) صناعة الاصنام و الاوثان ، بالرغم من ان نبي الله ابراهيم عليه السلام ظل يقنع والده بان ما يقوم به من الكفر و الشرك بالله وان عقابه سيكون اليم من عند الله تعالى الا ان والده لم يستمع له ، واستمر في صنع تلك التماثيل الحجرية التي لا تنفع ولا تضر ، بل ان الاب ظل يطالب ابنه بعدم التدخل في شؤونه و تركه لما يقوم به ، بالرغم من ذلك لم يستسلم النبي ابراهيم عليه السلام واستمر في دعوة والده الى عبادة الله ، ولما يأس النبي ابراهيم عليه السلام من والده اتجه لدعوة قومه لعبادة الله وحده لا شريك له.

 

اقرأ ايضا : قصص الانبياء للاطفال الصغار

 

في الحقيقة لم يكن بالامر السهل ابدا اقناع قوم ابراهيم عليه السلام بان يتركوا عبادة الاصنام و الاوثان ، لم تكن الاصنام هي المشكلة الوحيدة امام سيدنا ابراهيم عليه السلام بل ايضا الكواكب ، فقوم ابراهيم عليه السلام يعبدون الكواكب ايضا ، حاول سيدنا ابراهيم عليه السلام جعل قومه يحيدون عن عبادة الاصنام و الكواكب وجعلهم يؤمنون بالله الواحد القهار ، لكن جميع تلك المحاولات بائت بالفشل فالقوم ظلوا على حالهم دون تغيير ولم يؤمن بالله سوى قلّة قليلة جدا ، بعدما يأس سيدنا ابراهيم عليه السلام من قومه توعدهم.

 

يقول تعالى في القرآن الكريم على لسان نبيه ابراهيم عليه السلام : ( وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ ) ، عندما انصرف قوم ابراهيم عليه السلام تاركين اصنامهم هكذا قام ابراهيم عليه السلام بتنفيذ وعيده ، حيث قام بتحطيم كافة الاصنام وقام بتعليق الفأس التي استخدمها على رقبة الصنم الاكبر ، عندما عاد قوم ابراهيم عليه السلام كانت جميع الاصنام محطمة ما عدا الصنم الاكبر ، بطبيعة الحال الجميع كان يعلم ان الوحيد القادر على فعل مثل هذا الامر هو سيدنا ابراهيم عليه السلام ، توجه القوم بالسؤال لسيدنا ابراهيم عن الشخص الذي قام بهذا الفعل.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص الانبياء قصة سيدنا يوسف عليه السلام

 

كانت اجابة سيدنا ابراهيم عليه السلام واضحة حيث قال عليه السلام : اسألوا كبيرهم هذا هو الذي قام بهذا الفعل ، من خلال فعلته اثبت سيدنا ابراهيم عليه السلام ان هذه الاصنام لم تتمكن حتى من الدفاع عن نفسها فكيف تؤثر على  حياة البشر ، لم يمتثل القوم لحديث سيدنا ابراهيم عليه السلام وقرروا معاقبته اشد العقاب ، قام قوم ابراهيم عليه السلام باشعال النيران والقاء سيدنا ابراهيم عليه السلام في هذه النار ، حيث تم اشعال كوخ من الخشب وامروا نبي الله ابراهيم عليه السلام ان يدخل الى هذه النار ، دعا سيدنا ابراهيم عليه السلام ربه فلم تؤذه النار التي ظلت مستعرة لاربعين يوما.

 

قصص
قوم سيدنا ابراهيم عليه السلام

 

تزوج سيدنا ابراهيم عليه السلام من السيدة سارة ، بعد ذلك تزوج من السيدة هاجر التي انجب منها سيدنا اسماعيل عليه السلام ، امر الله سيدنا ابراهيم عليه السلام ان يصطحب زوجته هاجر ومعها اسماعيل عليه السلام الى احد الاودية وهي مكة المكرمة ، هذا الوادي لم يكن يسكن به احد في ذلك الوقت ، حيث انه و بعد نفاذ المياه من السيدة هاجر قام الله باخراج ماء زمزم لكي ترتوي هي وابنها اسماعيل عليه السلام ، اصبح هذا الوادي يعج بالحياة بعد انفجاز ماء زمزم ، كما اعتاد نبي الله ابراهيم عليه السلام زيارة زوجته هاجر وابنه اسماعيل عليه السلام بصفة دائمة.

 

في احدى الزيارات اخبر نبي الله ابراهيم عليه السلام ابنه سيدنا اسماعيل عليه السلام بانه رأى في منامه رؤية ، كانت الرؤية ان الله تعالى يأمر نبيه ابراهيم عليه السلام ببناء بيت فوق تل وانه من الواجب على اسماعيل عليه السلام مساعدة والده في بناء ذلك البيت ، في الحال بدأ النبيان ابراهيم واسماعيل عليهما السلام بناء ذلك البيت والذي كان الكعبة المشرفة ، حيث كان النبيان يرددان طيلة فترة بنائهما للبيت قول : ( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) ، تم الانتهاء اخيرا من بناء بيت الله الكعبة المشرفة ليأمر الله تعالى نبيه ابراهيم عليه السلام ان يؤذن في الناس لفريضة الحج.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : قصص الانبياء إدريس عليه السلام وكيف توفي عليه السلام ؟

 

العبر المستفادة من قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام

 

  1. اهمية توحيد رب العباد سبحانه وتعالى بالاضافة الى اتباع ابراهيم ، يقول تعالى في كتابه الكريم : ( ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ).
  2. الله تعالى يحب نبيه ابراهيم عليه السلام فقد تم نعته بالخليل ، وهذه الصفة لم تكن الا لاثنين من الانبياء محمد وابراهيم عليهما السلام.
  3. اكرم الله سبحانه وتعالى نبيه ابراهيم عليه السلام بان جعل النبوة في ذريته كما اختاره لان يكون هو الشخص الذي يبني الكعبة المشرفة.
  4. رفع الله تعالى قدر نبيه ابراهيم عليه السلام باليقين و العلم ، يقول تعالى : ( وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى