قصص أطفال

قصص اطفال مكتوبة طويلة قصة الطاووس المغرور

نقدم لكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان قصص اطفال مكتوبة طويلة قصص تعليمية مفيدة، فتربية الأطفال وتنشئتهم على القيم والأخلاق الصحيحة من أهم التحديات التي يواجهها الآباء والمربون في مجتمعنا المعاصر. فالأخلاق تعتبر الأساس الذي يقوم عليه بناء شخصية الطفل وتحديد سلوكه وتفاعله مع الآخرين والمجتمع بشكل عام. ومن أجل تنمية القيم والأخلاق الحميدة في نفوسهم يجب استخدام القصص كأحد الوسائل الفعالة في تعليم الأطفال الأخلاق وتوجيههم نحو السلوك الصالح.

قصة الطاووس المغرور

في احدى الغابات البعيدة كان هناك طاووس حباه الله بالجمال الشديد، كان هذا الطاووس يمتلك ريشًا جميلًا يبهر كل من يراه ويسبح الله ويذكره ويشكره على ابداعه في خلقه ومخلوقاته. لكن هذا الطاووس للأسف لم يأخذ العبرة ولم يشكر النعمة التي حباه الله بها ألا وهي الجمال.

هذا الطاووس للأسف واجهة النعمة التي حباه الله بها بالغرور والإعجاب بنفسه والتقليل من الآخرين. كان الطاووس يمشي متمخترًا في الغابة وينظر لباقي الحيوانات والطيور باستعلاء واحتقار شديدين.

في أحد الأيام رأي القرد الطاووس وهو يمشي في الغابة نافشًا ريشه معجبًا به فذهب إليه القرد وقال له ما هذا الجمال يا صديقي العزيز لقد حباك الله بريش جميل حقًا سبحان الله، رد الطاووس على القرد بكل تكبر نعم نعم أعلم إن الله يحبني جدًا لذلك أنعم على بالجمال عكسك أنت انظر الي صفحة الماء وانظر الي شكلك، شعر قبيح وجسد غريب يبدوا أن الله لا يحبك. وترك الطاووس القرد مندهشًا من رده وذهب بعيدًا عنه. أما القرد فكانت صدمته كبيرة وقال يالا غرور هذا الطاووس بدل من أن يشكر نعمة الله عليه يدعى أن الله يكرهنا والله خلقنا جميعًا في أجمل الصور.

أكمل الطاووس طريقه بالقرب من النهر وهو ينظر إلى الماء معجبًا بنفسه، فرأته من بعيد الزرافة فأعجبت بجمالة فقررت أن تذهب إليه لتنظر إليه عن قرب وتتحدث معه. عنما وصلت الزرافة بالقرب من الطاووس قالت له ما أجمل ريشك أيها الطاووس سبحان الله لقد حباك الله بنعمة الجمال التي تستحق أن تشكره عليها. فرد عليها الطاووس بكل غرور نعم نعم أعلم أعلم أني جميل فالله يحبني لذلك خلقني جميلا على عكسك أنت وباقي الحيوانات.

تعجبت الزرافة من كلام الطاووس وقالت له ماذا تقصد بكلمة على عكسك انت؟؟ فرد الطاووس ألا ترين نفسك في ماء النهر أنظري جيدًا جسد غريب وغير متناسق، رقبه طويلة وسيقان طويلة ولون منقط وغير جميل حتما الله لا يحبك لأنه لم يخلقك جميله. غضبت الزرافة من كلام الطاووس وقالت له بل الله يحبنا جمعًا فنحن كلنا عباده وبدل من التكبر والغرور بشئ لا يد لك فيه يجب عليك أن تشكر نعمة الله التي أنعم عليك بها. الجمال الحقيقي جمال القلوب التي تحب والعيون التي تنظر وترى كل شئ جميل ويبدوا أنك لا تملك أيًا منهما ثم تركته وغادرت.

لم يكترث الطاووس الي كلام الزرافة وأكمل النظر الي نفسه في الماء حتى خرجت له سمكة من الماء وقالت له ما أجملك أيها الطاووس حقًا إنك من أجمل مخلوقات الله تعالي سبحان الله المبدع. غضب الطاووس بشدة من السمكة وقال لها من أجمل!! بل أنا أجمل مخلوقات الله ولا يوجد أحد أجمل مني على هذه الأرض لقد خلقني الله جميلًا لأنه يحبني أكثر منكم جميعًا. انظري الي قشورك خشنة وألوانها غير جميلة وغير جذابه على عكس ريشي الناعم وألوانه الجميلة.

تعجبت السمكة من كلام الطاووس الجارح ومن نظرته القاصرة التي تنم عن جهل كبير وقالت له يبدوا انك ستعيش حياتك كلها بمفرد أيها الطاووس المغرور فمن يري نفسه أفضل من الجميع لا يكن له أصدقاء أو أهل أو أحباب. صحيح أن الله خلقك جميلًا في الشكل ولكنك للأسف لا تملك قلبًا جميلا ولا بصيرة ولا عقلًا راجحًا. لا تدعى أن الله يحبك ولا يحب غيرك فهذه معصيه لله لأنك تدعى عليه بغير الحق. وسترى قريبًا جدًا أن هذا الجمال الذي لا يد لك فيه بل هو من صنع الله تعالى لن يفيدك لأنك لم تفعل أي شئ صالح بل ضايقت باقي مخلوقات الله وأسأت إليهم ولم يكن لك أي أصدقاء يساعدونك وقت شدتك.

سخر الطاووس من كلام السمكة وقال لها أصدقاء!! وماذا أفعل بالأصدقاء إن كانوا أقل مني جمالًا، لا حاجة لي بأحد أنا جميل ولا أحتاج لأي مساعدة من أحد. يأست السمكة من الطاووس وتركته وغاصت بعيدًا عنه. وأكمل الطاووس نظره إلى نفسه في الماء وأخذ يقترب من الماء أكثر فأكثر وينظر إلى ريشه الجميل والرسومات والألوان الجميلة عليه حتى فقد توازنه وسقط مرة واحدة في ماء البحيرة.

ولأن الطاوسس كان لا يستطيع العوم ولم يفكر يومًا في تعلم أي شئ مفيد وكل ما كان يفعله هو النظر إلى نفسه وجماله في الماء لم يستطع إنقاذ نفسه. وأخذ يصرخ وينادي على الحيوانات والطيور في الغابة لكي يساعدوه ويخرجوه من الماء ولكن للأسف لم يسمعه أي أحد بسبب أنهم لم يكونوا بأماكن بالقرب منه.

فبسبب تكبر الطاووس واسائته لباقي الحيوانات والطيور قرروا جميعًا الابتعاد عنه وأن لا يتواجدوا في مكان بالقرب منه كي لا يسيئ إليهم كما يفعل دائما. وللأسف أخذ الطاووس يصرخ ويستغيث ولم يسمعه أحد لكي يساعده وغرق الطاووس نتجة تكبره وغروره واعجابه بنفسه. فلو لم يعجب بنفسه ولم ينظر إلي الماء كثيرًا لما وقع في الماء، ولو تعلم ش مفيًا كالسباحة في وقت فراغه بدل من الاعجاب بنفسه لاستطاع العوم وانقاذ نفسه. ولو لم يكن سليط اللسان ويسئ الي الآخرين لوجد جميع الحيوانات والطيرو بجواره والقرب منه ولأنقذوه وقتما احتاج إليهم.

اقرأ أيضًا:

قصص اطفال مشوقة ومفيدة قصة القطتان والقرد المكار

قصص اطفال قراءة قبل النوم قصة الطبيب والضفدع

قصص اطفال مضحكة قبل النوم قصة القرد المتشائم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى