قصص أطفال

قصص اطفال عمر ٧ سنوات مسلية و العبرة المستفادة من كل قصة

من المعروف عن الاطفال انهم يحبون قراءة القصص ، وهنا يأتي دورنا فمن المهم جدا استغلال حب الطفل لقراءة القصص من اجل تنمية العديد من الامور اهمها الصفات الحسنة التي امرنا بها ديننا الاسلامي ، فالطفل دائما ما يحب تقليد بطل القصة ، وبالتالي من المهم اختيار القصص بحذر ، القصص هي دروس تعلمنا الكثير من الامور المفيدة في حياتنا ، فمنذ الصغر يحرص الطفل على قراءة اجمل القصص التي تقدم لنا العبر المفيدة في حياتنا ، موعدنا اليوم من خلال موقعنا قصص واقعية مع باقة مميزة من اجمل قصص اطفال عمر ٧ سنوات مفيدة و مسلية ، فنتمنى ان تنال هذه القصص اعجابكم.

 

 

قصة الكلاب و الذئب المخادع

 

يُحكى انه كان هناك راعي يملك قطيعا كبيرا من الاغنام ، كان يعيش في المرعى رفقة الاغنام ثلاث كلاب يتولون امر حراسة الاغنام ، كان الراعي يهتم كثيرا بالاغنام و كذلك بالكلاب ، فقد كان الراعي يقوم بتوفير الطعام سواء للاغنام و الكلاب وكان يأخذهم كل يوم الى بستان كبير مليء بالثمار الطازجة ، اعتاد الراعي الجلوس اسفل شجرة ليبدأ في العزف الذي تحب الاغنام سماعه كثيرا ، كان هناك ذئب قريب من البستان ، ذلك الذئب كان يتمنى لو يتمكن من الانقضاض على اي من هذه الاغنام ولكن هذه المهمة تبدو مستحيلة فهناك ثلاث كلاب تحرس الاغنام.

 

قرر الذئب ان يلجأ الى حيلة تمكنه من الحصول على طعامه ، انتظر الذئب حتى اصبح احد الكلاب وحيدا ، اتجه الذئب الى ذلك الكلب وقال له : مرحبا ايها الكلب كيف حالك ؟ ، قال الكلب : ومن تكون انت هل انت صديق لي حتى تتحدث الي ؟ ، قال الذئب : انا لست صديقا لك ولكني سمعت الكلبان الآخران يتحدثان عنك ، قال الكلب : وما الذي سمعته ايها الذئب ؟ ، قال الذئب : انهما يريدان التخلص منك حتى يحصلان على طعامك من الراعي فكن حذرا ، قال الذئب هذه الكلمات وانصرف اما الكلب فقد ظل شاردا في مكانه يفكر في الكلمات التي قالها له الذئب.

 

كرر الذئب فعلته مع الكلبين الآخرين ، في اليوم التالي بدأت الكلاب الثلاثة تتقاتل فيما بينها ، لم يدري الراعي ما هو سبب القتال فقد ظن انهم فقط يلهون مع بعضهم كما هي العادة ، في تلك الاثناء رأى الذئب نعجة صغيرة تبتعد عن القطيع ، استغل الذئب انشغال الكلاب و الراعي وانقض على النعجة ، رأى الكلب الكبير الذئب فعلم انه تم خداعهم جميعا ، على الفور هجم الكلاب الثلاثة على الذئب الذي لم يكن امامه سوى الهروب و الابتعاد عن المكان والا نالت الكلاب منه ، قرر الذئب ان يرحل الى الابد ولا يعود الى ذلك البستان مرة اخرى.

 

اقرأ ايضا : قصص طويلة للاطفال

 

 

العبرة من القصة

 

الاتحاد قوة و التفرقة ضعف كما انه على المرء الا يستمع لكل من يريد ان يفسد علاقته باصدقائه فقد يكون الكلام كذبا وغير صحيح ، فلا احد يعلم النوايا الحقيقية الا الله سبحانه و تعالى.

 

قصص
قصص اطفال قصيرة

 

 

قصة الاخ الفقير و الاخ الغني

 

تدور احداث هذه القصة حول اخين ، الاخ الاول كان فقيرا لم يرث من والده سوى قطعة ارض يقوم بزراعتها وبيع محصولها لكي يطعم زوجته وابنائه ، اما الاخ الثاني فقد كان ثريا ويملك الكثير من الاموال و الخيول ولكنه في نفس الوقت كان لا يحب اخاه الفقير ، في يوم من الايام اكتشف الاخ الفقير ان هناك ثمرة كبيرة جدا نمت في ارضه ، كانت الثمرة عن حبة شمندر عملاقة جدا ، اخذ الاخ الفقير حبة الشمندر العملاقة وتوجه بها الى السوق لكي يقوم ببيعها ، ظل الاخ الفقير في السوق فترة طويلة ولكنه لم يتمكن من بيعها بالمبلغ المناسب.

 

قرر الاخ الفقير ان يأخذ هذه الحبة الكبيرة ويتوجه بها لكي يعطيها الى الملك كهدية ، عندما رأى الملك ثمرة الشمندر العملاقة تعجّب كثيرا وقال : لقد رأيت في حياتي الكثير من العجائب ولكن في الحقيقة لم أرى من قبل ثمرة بهذا الحجم انها من عجائب الدنيا بكل تأكيد وسوف اكافئك ايها المزارع لاحضارها لي ، سعد المزارع الفقير بكلمات الملك واخذ الذهب الذي اعطاه اياه الملك وانصرف عائدا الى اسرته ، اصبح المزارع الفقير رجلا ثريا ، على الرغم من ذلك لم يتغير المزارع الفقير واستمر في العمل في ارضه الزراعية يزرع ويبيع المحصول ، بل اصبح يساعد الفقراء والمحتاجين من الجيران.

 

سمع الاخ الاكبر بما حدث لاخيه الفقير فقرر ان يحصل هو الآخر على الكثير من الذهب من الملك ، اخذ الاخ الثري عدد من الخيول المحملة بالطعام الشهي وذهب به الى الملك ، شعر الملك بالسرور عندما رأى الاخ الثري ومعه الخيول و الطعام فقال : في الحقيقة لقد قدمت لي هدية كريمة ولا املك اجمل من ثمرة الشمندر العملاقة النادرة لكي اهديك اياها ، لم يكن بمقدور الاخ الثري الاعتراض على قرار الملك واخذ الثمرة وانصرف وهو حزين جدا ، خسر الاخ الثري جميع امواله ولم يحصل في النهاية سوى على ثمرة كبيرة لا فائدة منها فهو حتى لن يقدر على بيعها بسعر مناسب في السوق.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص اطفال سن 6 سنوات

 

العبرة من القصة

 

الانسان البسيط سوف يكافئه الله تعالى وسيحقق له ما يتمناه ، اما الشخص الطماع فلن يحصل في النهاية على اي شيء ، فالطمع من الصفات المنبوذة التي علينا ان نبتعد عنها اما الرضا بما كتبه الله لنا فهو من اجمل نعم الله علينا.

 

 

قصة كامل و الطفل الامين

 

تدور احداث هذه القصة حول طفل يسمى كامل ، والد كامل رجل ثري جدا يعطي ابنه كامل الكثير من المال كل يوم اثناء ذهابه الى المدرسة ، اعتاد كامل ان يذهب الى احد المطاعم التي تقع مباشرة امام المدرسة ليأكل ما يشتهيه هو واصدقائه ، في يوم من الايام وبينما كان كامل خارجا من المطعم متوجها الى منزله وجد طفلا صغيرا يلاحقه ، ظن كامل انه طفل متسول يلاحقه لكي يطلب منه بعض المال ، وقف كامل والتفت ناحية ذلك الطفل وقال بصوت مرتفع : ماذا تريد مني ايها الطفل الفقير ؟.

 

نظر الطفل الصغير الى كامل وعيناه مليئة بالدموع وقال : انا لا اريد منك اي شيء كل ما في الامر اني رأيت محفظتك تسقط من جيبك اثناء خروجك من المطعم ولحقت بك كي اعيدها لك ، بدأ كامل يتفقد جيبه فلم  يعثر على محفظته ، في تلك اللحظة احمّر وجه كامل خجلا وقال : انا آسف ايها الطفل الصغير ، اعطى الطفل كامل المحفظة ، قام كامل باخراج مبلغ من المال واعطاه للطفل الصغير ، قال الطفل : انا آسف فانا لا احصل على المال مقابل امانتي انتبه فقط في المرة القادمة وتفقد محفظتك جيدا.

 

العبرة من القصة

 

الامانة من الصفات التي يجب جميعا ان نتحلى بها سواء الصغار او الكبار ، فهي خلق حميد حث على الالتزام به ديننا الاسلامي الحنيف ، كما انه من المهم جدا ان نعامل الفقراء باحترام والا نفرق في التعامل بين الغني و الفقير فجميعنا بشر في النهاية.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : قصص اطفال مكتوبة بخط كبير بالحركات 

 

قصة الثعلب وعنقود العنب

 

تدور احداث هذه القصة حول ثعلب كان يشعر بالجوع الشديد ، ظل ذلك الثعلب يبحث عن اي شيء يطفئ به لهيب الجوع الذي يشعر به حتى عثر على طعام اعجبه كثيرا ، رأى الثعلب من بعيد شجرة مليئة بثمار العنب الطازجة ، وهناك عنقود من العنب قريب قليلا من الارض ، على الرغم من ان المسافة كانت تبدو انها قريبة الا ان اول محاولة من الثعلب للحصول على هذا العنقود بائت بالفشل ، حاول الثعلب الحصول على هذا العنقود مرارا و تكرارا ولكن بدون جدوى ، في النهاية شعر الثعلب باليأس وانصرف وهو يقول في نفسه : يجب الا احزن فهذه الثمار فاسدة من الاساس.

 

العبرة من القصة

 

من السهل جدا ان ينتقد الشخص الشيء الذي لم يتمكن من الوصول اليه ، وهذا بالطبع خاطئ ، فمهما كان الامر صعبا على الانسان عليه دائما ان يستمر في المحاولة واذا فشل فهذا هو قدر الله وعلينا ان نرضى به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى