قصص الأنبياء

قصص الانبياء نوح عليه السلام بالتفصيل واهم الدروس المستفادة من القصة

من اعظم قصص الانبياء قصة نبي الله نوح عليه السلام ، فالانبياء هم بشر مثل اي بشر ولكن الانبياء الله اختارهم من اجل ايصال رسالة سامية وهي جعل الناس يؤمنون بالله وحده لا شريك له ، مهمة الانبياء هي ابعاد البشر عن عبادة ما دون الله ، فالدين الاسلامي هو الدين الحق والانسان المسلم هو الانسان الذي سوف يدخل الجنة في النهاية ، في السابق كان الناس يعبدون الاصنام و الاوثان اقتدائا بما كان الآباء و الاجداد يفعلون حتى ارسل الله الرسل و الانبياء ، ولكل نبي من انبياء الله تعالى معجزة ، واليوم ومن خلال موقع قصص واقعية يسعدنا ان نقدم واحدة من اعظم قصص الانبياء نوح عليه السلام ، فنتمنى ان تنال هذه القصة اعجابكم.

 

 

قصة سيدنا نوح عليه السلام وبنائه للسفينة

 

قبل ان نبدأ في سرد احداث قصة نبي الله نوح عليه السلام يجب ان نعلم ان قوم النبي نوح عليه السلام اسمهم ( بنو راسب ) ، في البداية كان هؤلاء القوم يقومون ببناء تماثيل و اصنام لرجال صالحين ، لم يكن الغرض وقتها هو عبادة تلك الاصنام ، استمر الحال على ما هو عليه حتى جاء احد الاجيال وبدأوا في عبادة تلك الاصنام ، نتيجة لما قام به هؤلاء القوم من شرك بالله تعالى وعبادة ما دونه ارسل الله لهم نبيه نوح عليه السلام لمحاولة هديهم نحو الطريق الصحيح.

 

اقرأ ايضا : قصص الانبياء النبي ابراهيم عليه السلام واهم العبر المستفادة من القصة

 

يقول تعالى في كتابه الكريم : ( وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا  ) ، بدأ سيدنا نوح عليه السلام يدعو قومه الى عبادة الله وحده لا شريك له وترك عبادة الاصنام و الاوثان ، حيث اخبرهم بان ما يعبدونه ما هي في النهاية سوى حجارة لا نفع منها ولا ضرر ، كما ان سيدنا نوح اتبع اساليب متنوعة محاولا اقناع قومه بعبادة الله تعالى ولكن نتيجة ذلك لم تكن جيدة ، فالقوم استمروا في عنادهم وتكبرهم على الرغم من استمرار نوح عليه السلام في الدعوة ليل نهار.

تم ذكر ذلك في كتاب الله تعالى في قوله : ( قالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا*وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا  ) ، بالرغم من ذلك لم ييأس نبي الله نوح عليه السلام وظل يدعو قومه لمدة طويلة من الاعوام بلغ عددها 100 عام ، كما انه عليه السلام كان يذكر قومه بمختلف النعم التي انعم الله بها عليهم ، يقول تعالى : (قُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ).

 

قصص
قصة سيدنا نوح عليه السلام

 

صدر الامر من الله تعالى لنبيه نوح عليه السلام ببناء سفينة عملاقة ، وان يصعد على متن هذه السفينة من كل زوجين من المخلوقات الحية بالاضافة الى الذين آمنوا من قوم نوح عليه السلام ، كان القوم عندما يمرون على نوح عليه السلام ويشاهدونه وهو يقوم ببناء سفينة في وسط الصحراء يبدأون في الاستهزاء به و السخرية منه ، بل انهم وصفوه بالمجنون بسبب قيامه بذلك ، لم يكن سيدنا نوح عليه السلام يستمع لهم واستمر في تنفيذ امر الله تعالى له حتى انتهى من بناء السفينة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص الانبياء قصة سيدنا يوسف عليه السلام وحقيقة الرؤية التي رآها في المنام

 

امر الله تعالى باطن الارض ان يخرج ما في جوفه من مياه كما اعطى الامر للسماء بان تهطل الامطار منها بغزارة شديدة ، بسبب تراكم المياه من السماء و الارض بدأت السفينة تتحرك ، في هذه الاثناء طلب نوح عليه السلام من ابنه ان يؤمن بالله تعالى ويصعد على السفينة الا انه رفض ذلك وظن انه سيذهب الى جبل ويختبئ به ولن يصل الماء اليه ولكنه مات في النهاية يقول تعالى : ( مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا ).

 

 

الدروس و العبر المستفادة من قصة نبي الله نوح عليه السلام

 

  1. على المرأ الا ييأس مهما حدث ، فنبي الله نوح عليه السلام ظل يدعو قومه لعبادة الله تعالى لمئة عام ، وبالرغم من كل تلك المدة لم يؤمن به سوى القليل فقط.
  2. في حالة التعثر على المرء ان يلجأ الى الله ، كما انه يجب ان يثق المرء في الله بانه سوف يستجيب له وهذا ما حدث في قصة نبي الله نوح عليه السلام.
  3. يجب ان نعلم جيدا ان طاعة الله تعالى اغلى من طاعة البشر ، فمن خلال احداث القصة نرى ان نبي الله نوح عليه السلام تخلى عن ابنه ولم ينقذه لانه رفض ان يؤمن بالله تعالى.
  4. الله قادر على صنع المعجزات فهو الملك ، ومن المهم ان تكون هناك ثقة في داخلنا بان الله تعالى قادر على تغيير اي حال مهما كان ذلك صعبا من وجهة نظرنا.
  5. علينا ان نتذكر دائما بان العسر يأتي معه يسر ، فبعد ما تعرض له سيدنا نوح عليه السلام من اذى وتعذيب اتى الفرح من عند الله تعالى والنجاة من ذلك العذاب الاليم ، فمن خالف امر الله غرق في الطوفان اما من آمن فقد نجاه الله تعالى بواسطة السفينة ، وعلينا ان نعلم بان ما نلاقيه في حياتنا من صعوبات هي اختبارات من الله سبحانه وتعالى.

 

وللمزيد يمكنكم ايضا قراءة : قصص الانبياء إدريس عليه السلام وكيف توفي عليه السلام ؟

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى