قصص أطفال

قصص اطفال للنوم قصيره قصة الحصان الكسول والحصان النشيط وقصة القرد العجوز

قصص الاطفال وخاصة تلك التي يرغب الاطفال في سماعها قبل الخلود الى النوم تعتبر من امتع القصص ، ليس هذا فقط بل ان الاطفال يتعلمون من هذه القصص العديد من الامور المهمة و المفيدة في حياتهم ، الاهتمام بالطفل من الامور بالغة الاهمية في حياتنا ، فلكل ام واب دور هام جدا في جعل طفلهم قادر على مواكبة المجتمع من حيث الاخلاق و الصفات التي يجب ان يتحلى بها حتى ينتج عن ذلك انتاج جيل على خلق حسن ، من اجل هذا يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا قصص واقعية مجموعة مميزة من اروع قصص اطفال للنوم قصيره ومسلية جدا ، فنتمنى ان تستمتعوا بقراءة هذه القصص.

 

 

قصة الحصان الكسول و الحصان النشيط

 

يُحكى انه كان هناك مزارع يعيش في قرية كبيرة ، كان المزارع ينهض باكرا في الصباح متجها الى حقله من اجل ممارسة المهنة التي يحبها وهي الزراعة ، اعتاد المزارع حمل محصول القمح كل عام وبيعه في المدينة ، كان هذا المزارع يملك حصانين الاول نشيط جدا اما الآخر فهو كسول لا يحب التحرك كثيرا ، كل ما يرغب به الحصان الثاني هو الحصول على الطعام و النوم طوال اليوم.

 

بالرغم من ان الحصان النشيط كان دائما ما ينصح الحصان الآخر بضرورة بذل مجهود كبير ومساعدة المزارع قدر الامكان الا ان المزارع هو الذي يحضر الطعام للاحصنة ولكن بدون جدوى ، جاء موعد حصاد القمح وقرر المزارع حمل المحصول على الحصانين و التوجه بهما الى المدينة ، قام المزارع بتقسيم المحصول الى نصفين نصف للحصان النشيط و النصف الآخر للحصان الكسول.

 

اقرأ ايضا : قصص اطفال قديمة مكتوبة

 

بدأت الرحلة وطوال الرحلة كان الحصان الكسول يشتكي كثيرا من الحمل الذي على ظهره ، اما الحصان النشيط فقد كان لا يبالي فهو يحب كثيرا مساعدة المزارع ، كان الحصان الكسول يقول : لقد تعبت كثيرا يا رفيقي ما رأيك ان نجعل المزارع يستريح قليلا ، رد عليه الحصان النشيط وقال : ليس الآن يا صديقي لقد اقترب الليل وسوف نستريح جميعا قريبا فقط عليك ان تصبر فلم يتبقى الكثير.

 

بالفعل حلّ الليل وذهب الحصان النشيط و المزارع يغطان في نوم عميق ، اما الحصان الكسول فقد كان يبحث عن طريقة تمكنه من تخفيف المحصول ، قرر الحصان وضع الكثير من المحصول الذي يحمله هو في حمولة الحصان الآخر النشيط ، اشرقت الشمس وقرر المزارع استكمال رحلته ، لاحظ الحصان النشيط ان الحمولة اصبحت كبيرة جدا ، اصبح التحرك بهذا الحمل صعبا بعض الشيء.

 

قبل الوصول الى المدينة بقليل انزلقت قدم الحصان النشيط واصيب ، نتيحة لذلك قرر المزارع وضع اغلب الحمولة على ظهر الحصان الكسول ، شعر الحصان الكسول بالانزعاج فهو لم يكن يرغب حتى في حمل نصف الحمولة والآن عليه ان يحمل كامل الحمولة تقريبا على ظهره ، وكان هذا هو جزاء الكسل ، فالكسل في النهاية لا يؤذي الا صاحبه والله تعالى لا يمكن ان يساوي بين النشيط و الكسول.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص اطفال روعه قصة تعاون الصغار مع الكبار

 

 

العبرة من القصة

 

لا يمكن للحياة ان تعطي النشيط كما تعطي الكسول ، الكسل صفة مذمومة ، فمن منا يحب ان يكون كسولا ، الكسول شخص تقريبا لا فائدة منه وكأن وجوده مثل عدم وجوده فهو لا يقدم اي شيء مفيد لمن امامه ، ولذلك يجب علينا ان نكون نشيطين ونحرص دوما على مساعدة من امامنا.

 

 

قصة القرد العجوز

 

تدور احداث هذه القصة في احدى الغابات الشاسعة حيث كان هناك قبيلة من القرود يحكمهم قرد يتميز بالحكمة و الدهاء ، مع مرور الوقت اصبح هذا القرد كبيرا وقررت القرود تنصيب حاكم جديد لها ، جرت العادة ان يخرج القرد الحاكم من القبيلة لكي يعيش على احدى الاشجار بجانب النهر وحيدا ، ذهب القرد العجوز ليعيش بجانب النهر كما جرت العادة ، كانت حياة القرد مثالية بالنسبة له.

 

يرى القرد بانه واخيرا اصبح من الممكن الاستمتاع بالحياة ، بينما كان القرد يتسلق شجرة من الاشجار كبيرة وجد القرد ان هذه الشجرة مليئة بثمار الخوخ ، قرر القرد القاء بعضا من الثمار في البحيرة ، رأت سلحفاة في البحيرة القرد وهو يقوم بالقاء الخوخ في البحيرة فظنت السلحفاة ان القرد يقوم بالقاء الثمار في البحيرة من اجلها ، اتجهت السلحفاة الى الخوخ وقامت باكله ، ومن ثم شكرت السلحفاة القرد.

 

وللمزيد يمكنكم ايضا قراءة : قصص اطفال قراءة قبل النوم قصة الطبيب والضفدع

 

اصبح القرد العجوز و السلحفاة اصدقاء جدا ، رأت سلحفاة اخرى صديقتها وهي تلعب كثيرا وطوال اليوم تقريبا مع القرد فشعرت بغيرة شديدة ، قررت السلحفاة الاخرى وضع خطة من اجل ان تتخلص من القرد والى الابد ، في يوم من الايام اخبرت السلحفاة صديقتها بان حياتها معرضة للخطر وانها في حاجة الى دواء يصعب العثور عليه ، كان هذا الدواء هو قلب القرد ، فكرت السلحفاة صديقة القرد كثيرا.

 

في النهاية قررت السلحفاة ان تغدر بالقرد من اجل صديقتها ، ذهبت السلحفاة الى القرد وقالت : ما رأيك ان تأتي لزيارة منزلي انه على الضفة الاخرى من البحيرة ، على الفور وافق القرد ، خلال الطريق على ظهر السلحفاة لاحظ القرد ان السلحفاة حزينة جدا ، قال القرد : ماذا بكِ يا صديقتي لماذا انتي حزينة جدا ؟ ، اخبرت السلحفاة القرد بكل شيء عن مرض صديقتها المقربة ، فكر القرد في طريقة للخروج من هذه الورطة.

 

قال القرد : هل تعلمين يا صديقتي اننا معشر القردة نترك قلوبنا في منازلنا قبل الخروج منها ، تابع القرد حديثه قائلا : ما رأيك ان نعود للمنزل من اجل احضار قلبي وانقاذ صديقتك ؟ ، قالت السلحفاة : حسنا يا صديقي لنعود ، عادت بالفعل السلحفاة الى الشجرة التي كان يعيش عليها القرد ، قفز القرد الى الشجرة وقال : لقد عرفت خطتك ايتها السلحفاة والآن لن تتمكني من اخذ قلبي.

 

 

العبرة من القصة

 

يجب ان يكون الصديق مخلص لصديقه كما ان الغدر بالاصدقاء من الصفات المذمومة ، ايضا لا يجب ان نشعر بالغيرة من اصدقائنا فالغيرة قد ينتج عنها تصرف سيء يضر بعلاقة الصداقة التي هي من اعظم العلاقات على الاطلاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى