قصص قصيرة

قصة هرقل وهل أسلم وكيف مات قصة احد اعظم محاربي التاريخ

شهدت البشرية على مر التاريخ و الازمان شخصية عظيمة ، كانت مشهورة جدا بدورها القيادي سواء كانت هذه الشخصيات ملوك او محاربين عظماء ، موعدنا اليوم مع شخصية لا يغفل عن اسمها الكثير لدرجة ان منتجي الافلام السينمائية قاموا بانتاج الافلام عنها ، وحتى الرسوم المتحركة لم تنسى هذه الشخصية ، انه ( هرقل ) حاكم الروم ، اشيع حول هرقل انه كاد يدخل الاسلام ، فهل يا ترى هذا صحيح ام ان هذه مجرد شائعات ؟ ، هذا ما سنتعرف عليه من خلال احداث قصتنا لهذا اليوم قصة هرقل وهل اسلم وكيف مات ، فنتمنى ان تستمتعوا بقراءة هذه القصة و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

قصة هرقل وهل أسلم وكيف مات

 

تم ذكر اسم هرقل في التاريخ باعتباره اعظم القادة واكثرهم حنكة و براعة سواء في السياسة او حتى في الحرب ، لدرجة ان اسمه كان لقب يعرف به سلاسة الملوك الذين كانوا يحكمون الامبراطورية البيزنطية خلال احدى الفترات ، ويعتبر اشهر الشخصيات التي كان يطلق عليها لقب هرقل هو الامبراطور الذي حكم الامبراطورية البيزنطية منذ عام 608 م ، يذكر ان هذا الحاكم تزامنت فترة حكمه مع ظهور الدعوة الاسلامية في الجزيرة العربية ، فمن يا ترى هو هرقل العظيم وما هي قصته مع الاسلام ؟ ، وما هي اهم الانجازات التي قام بها ؟.

 

اقرأ ايضا : قصة بوكاهانتس الحقيقية

 

في عام 575 م ولد ( افلافيوس اغسطس هرقل ) ، والده هو ( هرقل الاكبر ) وهو اول من قام بتأسيس السلالة الهيرقلية ، كان لهرقل الاكبر نفوذ كبير وسلطان عند حاكم الامبراطورية البيزنطية ( موريوس ) ، حيث قام موريوس بتعيين هرقل الاكبر نائبا له على مملكته والتي تقع في شمال افريقيا ، عاش هرقل الابن اغلب حياته مع والده وذلك قبل ان ينتقل في وقت لاحق الى قلب الامبراطورية وذلك من اجل ان يكون الامبراطور الجديد ، حيث كان يسعى هيرقل الابن الى اعادة الهيبة و المجد وذلك بعد التعرض للانكسار.

مع بدايات القرن السادس الميلادي تمكن هرقل من الوصول الى السلطة ، وفي تلك الفترة كانت المعارك و الحروب محتدمة ما بين الدولة البيزنطية و كذلك الدولة الفارسية الساسانية ، تمكنت قوات الفرس من هزيمة الروم ، بعد ان تولى هرقل الحكم عرض هرقل دفع الكثير من الاموال للفرس في مقابل التوقف عن القتال ، لم يكن هرقل جبانا فخلال تلك الفترة كان هرقل يعمل على اعادة تجهيز جيشه وزياة عدده ، لم يكن اهتمام هرقل فقط بالجيش بل عمل ايضا على تنظيم موارد الامبراطورية بهدف اعادة قوتها مرة اخرى.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصة هولاكو وكيف مات

 

بعد ان تمكن هرقل اخيرا من تجهيز جيشه الكبير قام بالهجوم على الفرس في بلاد الشام ، بالفعل تمكن هرقل من استرداد جزء كبير من الاراضي في الشام ، لم يتوقف هرقل عند هذا الحد بل تمكن ايضا من الوصول الى مدينة ( تبريز ) عاصمة الساسانيين وتمكن من هزيمتهم في عقر دارهم ، حدث الانتصار الكبير للروم على الفرس في عام 629 م ، كان المسلمين سعيدين جدا بتحقيق هرقل للانتصار وذلك لان الروم اهل كتاب ، اما الفرس فهم مجوس كفار ، بعد ان بدأت الدعوة الاسلامية كان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم حريص على نشر الاسلام في شتى بقاع العالم.

 

قصص و احداث
قصة هرقل وهل اسلم و كيف مات

 

قام الرسول عليه الصلاة و السلام بارسال الرسائل الى كسرى و هرقل وذلك ليعرض عليهم الدخول الى الاسلام ، عندما وصلت رسالة الرسول عليه السلام الى هرقل كان في بلاد المقدس ، اخبره الرسول عليه السلام بانه اذا اسلم فسوف يعطيه الله اجره مرتين ، حينها طلب هرقل من ابو سفيان بن حرب ان يحدثه عن رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام ، وما هي رسالته الى البشر ؟ ، كان هرقل حاكم الروم يستمع بحرص لاخبار النبي محمد عليه الصلاة والسلام ، وكيف بدأ دعوته في المدينة المنورة ، حدث اللقاء ما بين ابو سفيان و هرقل بعد صلح الحديبية الذي حدث ما بين المسلمين و المشركين.

كانت هناك مجموعة من الاسئلة التي تدور في عقل هرقل والتي وجهها الى ابو سفيان ، منها قوة النبي عليه السلام بالاضافة الى عدد الاشخاص الذين اتبعوه ، وهل ارتد احد من اتباعه عليه بعد ان اسلم ؟ ، سأل هرقل ايضا عن مدى صدق الرسول عليه السلام وحتى نسبه ، كان هرقل يستمع بكل حرص لابو سفيان ، الغريب في الامر ان ابو سفيان في تلك الفترة كان على عداء مع الرسول عليه السلام ولكن اجاباته كانت صادقة تماما ، فقد ذكر ابو سفيان ان الرسول عليه السلام من افضل الناس نسبا ، كما انه لم يكذب من قبل في حديثه ابدا.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : قصة الاسكندر الاكبر الحقيقية

بالنسبة لاتباعه فهم ضعفاء ولكنهم في تزايد مستمر ، ولا يوجد مخلوق دخل الى الاسلام على يد الرسول عليه السلام وارتد عنه بعدها ، اغلب الروايات التاريخية تشير الى ان هرقل كان قريبا جدا من اعتناق الاسلام ولكنه في نفس الوقت كان خائفا من قساوسته الذين كرهوا العرب بشدة ، في النهاية مات هرقل في عام 641 م ، وذلك بعد ان تمت هزيمة جيش الروم في معركة اليرموك التي انتصر فيها المسلمين انتصارا ساحقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى