قصص الأنبياءقصص دينية

قصة الخضر وسيدنا موسى عليه السلام من قصص القرآن الكريم

قصص دينية للأطفال

إن القصص الدينية شيء جميل جدا وهام ، في حياة أطفالنا ليتعلموا عن دينهم الكثير من الأمور المختلفة التي تفيدهم في الحياة ، وما أجمل قصص الأنبياء من القرآن الكريم ، وقدم لكم اليوم في موقع قصص واقعية قصة الخضر وسيدنا موسى عليه السلام من قصص القرآن الكريم .

الخضر وسيدنا موسى عليه السلام من قصص القرآن الكريم

سكن بنو إسرائيل مصر ، وعاشوا فيها ، وقد أرسل الله تعالى إليهم رسولا منهم وهو سيدنا موسى عليه السلام ، وكان خطيبا في بني اسرائيل يذكرهم بنعم الله عليهم ، وما أتاهم من التوراة ، وإنه جعلهم أفضل أهل الأرض بما أمنو بالله .

 

فقام رجل من بني اسرائيل وقال لهم : يا نبي الله ، كل ما قلت صحيح ، فهل على  الارض أحد أعلم منك ، فقال موسى عليه السلام ، لا لا يوجد ، فعتب الله عليه ، لأنه لم يرد العلم لله ، وأوحى إليه أن له عبدا عند مجمع البحرين هو أعلم منه ، وعلم موسى عليه السلام ما فاته من حسن الجواب .

قصة قابيل وهابيل قصة من قصص القرآن الكريم للكبار والصغار

فسأل الله تعالى عن مكان هذا العبد الصالح ، فأوحى الله له أن يأخذ حوتا مملحا ، فإنه سيفقد الحوت ، ففي المكان الذي سيفقد فيه الحوت سيكون هناك العبد الصالح ، فأمر موسى عليه السلام غلامه يوشع بن نون أن يجهز ذلك الحوت حتى يكون معه في رحلته ، وأخذ موسى عليه السلام الحوت  ومعه غلامه يوشع بن نون ، وسارا حتى إذا أتيا الصخرة وضعا رأسيهما فناما ، واطرب الحوت ، فخرج وقفز في البحر .

 

واستيقظا بعد فترة ونسى يوشع أن يخبر موسى عليه السلام بخبر الحوت ، فسارا حتى جاوزا المكان ،وقد ظهر عليهما التعب فأمر موسى عليه السلام يوشع أن يأتي لهما بالغداء ، فأخبره يوشع أنه نسى الحوت ، وما انساه إياه إلا الشيطان ، فرجعا يتتبعان أثر أقدامهما حتى أتيا الصخرة التي بمجمع البحرين ، وهو المكان الذي أخبر الله تعالى موسى انه فيه سكون العبد الصالح ، وكان اسمه الخضر ووصل موسى عليه السلام ، فقال : وكيف يكون بأرضك السلام .

 

فقال موسى ، أنا موسى بني إسرائيل ، قال نعم ، فرد نبي الله موسى قائلا : أتيتك لتعلمني مما علمك الله تعالى ، فقال له الخضر : إنك لن تستطيع معي صبرا ولن تصبر معي ، لأن الله تعالى آتاني علما ليس عندك وأتاك علما ليس عندي يا موسى ، فلن تصبر على هذا العلم .

قصة بيعة الرضوان قصة من السيرة النبوية للأطفال

ولكن موسى عليه السلام ، اصر على موقفه ، ووعده أن يكون صابرا معه ، فاشترط عليه الخضر ألا يسأل عن شيء حتى يخبره هو ، فوافق موسى على ذلك ، ومشى موسى والخضر على ساحل البحر ، فمرت سفينة فركبا فيها ، ولم يأخذ أهل السفينة منهما أجرة ، إكراما للخضر ، فلما بعدت السفينة ، أخذ الخضر قدوما وخلع لوح ن ألواح السفينة ونزعة ، فاعترض موسى على فعله وقال له ، كيف تخرب سفينة لقوم أكرمونا ولم يأخذوا منا أجرة .

 

فذكره الخضر بالعهد ، فاعتذر موسى وأخبره أنه نسى ألا يسل عن شيء حتى يخبره الخضر ، وقام عصفور فنقر نقرة في البحر ، فقال الخضر : يا موسى إن علمي وعلمك في علم الله ، مثل ما أخذ العصفور من ماء البحر ، ثم خرج موسى والخضر من السفينة ، ومشيا معا حتى وصلا إلى قرية بها غلمان يلعبون ، فأمسك الخضر حجرا كبيرا ، وقتل به أجمل الغلمان ، فأعترض موسى قائلا : كيف تسول لك نفسك أن تقتل نفسا صغيرة بريئة لم تذنب ، فقال له الخضر ، ألم أقل لك إنك لن تصبر على ما ترى مني ؟

 

فتعجل موسى وقال له ، إن سألتك عن شيء بعد ذلك فلا تمشي معي ، ثم مشى موسى والخضر حتى إذا أتيا قرية طلب من أهلها بعض الطعام والشراب ،  لكنهم رفضوا أن يكرما موسى والخضر .

 

فرأى الخضر جدارا كاد أن ينهدم ، فقام وأصلحة فقال موسى : ما أعجبك لقد رفضوا أن يطعمونا ، ثم تقيم لهم الجدار الذي كاد أن ينهدم ، اما أخذت أجرا على هذا العمل ، وهنا قال الخضر لموسى عليه السلام ، هذا فراق بيني وبينك ، سأخبرك بما حدث ، فأنا لم أفعل شيئا من عند نفسي ، بل كل ما فعلته كان من أمر الله تعالى ، وانصت موسى عليه السلام ، للخضر وهو يحكي له أسرار ما فعل فأخبره الخضر ، أن السفينة كانت لمساكين يعملون في البحر ، وكان في البحر ملك يأخذ كل سفينة صحيحة ، فخرقت السفينة ، حتى يتركها الملك ثم يصلحها قومها فيما بعد .

 

وأما الغلام فكان له ابوان صالحان ، وكان هذا الغلام اذا كبر سرد ابوية عن الحق والايمان ،  فأرادا الله أن يبدل ابويه ولدا صالح خيرا منه ، واما الجدار فكان لغلامين بالمدينة يتيمين ، وكان تحتهما كنزا لهما فأمرت بإصلاحة حتى يكبر الغلامان اليتيمان ، فينتفعان بالكنز وكل ما فعلته لم يكن من عندي ، بل هو من أمر الله تعالى ، وأدرك موسى عليه السلام أن علم الله واسع وأنه فوق كل ذي علم عليم وأن المرء الصالح يرد العلم لله تعال وليس لنفسه .

مني حارس

طبيبة بيطرية وكاتبة وعضو اتحاد كتاب مصر اهم الاصدارات رواية لعنة الضريح- قرين الظلام- متجر العجائز- قسم سليمان- لعنة الارواح- جحيم الأشباح - نحن نعرف ما يخيفك - ساديم - رسائل من الجحيم - المبروكة - مقبرة جلعاد - ابنة سراحديل- رعب التجربة الأمريكية - سجلات عزازيل- جمعية قتل الرجال - رحيل- الأرملة السوداء- اللعنة - قلادة الجحيم- عدلات وحرامي اللحاف - كيف تعتني بحيوانك الأليف

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لكم على هذه القصص الجميلة والمعبرة
    هل يمكنني الاعتماد على بعض هذه القصص وإدراجها بموقعي الذي هو في طور الإنجاز المتعلق بأحكام القرآن الكريم والمتون مثل الجزرية وتحفة الأطفال إظافة إلى قسم خاص بقصص الأنبياء والصحابة
    في انتظار جوابكم تقبلوا مني فائق الشكر والتقدير
    ولكم جزيل الشكر والتقدير

زر الذهاب إلى الأعلى