قصص أطفال

النملة وحبة التفاح من حكايات جدتي سعاد بقلم منى حارس

النملة وحبة التفاح

ما أجمل تلك الحدوته التي نحكيها لأطفالنا الصغار قبل النوم ،  فإنها تزرع في عقولهم الصغير فكره جميلة ، و تساعدهم على فهم الكثير من أمور الحياه ، وينصح الأخصائيين النفسيين في طب الأطفال بضرورة وأهمية تلك القصة قبل النوم مباشرة ، واليوم اقدم لكم قصه أطفال بعنوان النملة وحبة التفاح من حكايات وقصص جدتي  سعاد بقلم منى حارس .

النملة المجتهدة
النملة المجتهدة

النمله وحبه التفاح

 

جلست الجده سعاد في حديقه منزلها ، واخذت تشاهد سرب من النمل يسير على الأرض في صف واحد ، ويحمل بعض حبات الطعام فوق  ظهره  وأشياء أكبر من حجمه  ، وهنا اقترب حفيدها مازن الصغير وكان يريد ان يقتل النمل  و يرشه بالماء و هنا نهته الجده وقالت :لا يا مازن لا تفعل ذلك يا بني ،  وأترك النمل يعيش بسلام ويأكل مما يرزقه الله الوهاب ، فقال لها مازن : ولكنني لا أحب النمل يا جدتي ،  قالت الجدة : يا مازن أنت لا تحب النمل هذا من شأنك ،  ولكن لا تقتله فاتركه يحيى يا ولدي  ويأكل مما يرزقه  الله .

 

قال لها يا جدتي ولكنه حشرة ضعيفة جدا وكريهه ، وانا اكرهه لأنه ضعيف  وصغير وليس قوي مثلي ، فلا يستطيع الدفاع عن نفسه ولا فعل شيء بالحياة سوى تجميع الطعام ، انظري يا جدتي سعاد  ماذا يحمل فوق رأسه ، لا يحمل سوى  ذرات من الطعام القليل ، والقليل لا يستطيع حمل أشياء كبيره ، ابتسمت الجدة وهي تنظر لحفيدها الصغير قائلة :  أنت لا تعرف شيء يا مازن عن النمل ، فهو يستطيع فعل الكثير ، فهي مخلوقات خلقها الله ، وهي  منظمه جدا وذكيه وتستطيع فعل ما تريد .

 

أنت لا تعرف ماذا يمكن أن تفعل  تلك النملة الصغيرة يا مازن ، فقال لها : وماذا ستفعل النملة وهي مخلوق ضعيف يا جدتي ،  فأنا لا اصدق هذا الكلام ،  قالت له  الجدة تعالى يا مازن سوف اخبرك قصة  النمله القويه نمنمة ،  قال لها يا جدتي ما هي قصه النمله نمنة هذة .

 

قالت الجدة وهي تضحك ، اجلس يا مازن سوف اخبرك قصتها يا بني ، فقالت  : كان يا مكان في قديم الزمان في إحدى الغابات البعيدة ،  كانت تعيش مجموعه من النمل في جوف شجره  ، وكان النمل يعيش مع ملكتهم التي تحكمهم  ، و كانوا يجمعون الطعام في الصيف ويدعونه في المنزلحتى يأتي  الشتاء ، فياكلون  الطعام وما جمعوه في الصيف ، ولا يخرجون من المنزل حتى لا يتأذوا  من الماء والأمطار المنهمرة من السماء .

وفي أحد أيام الشتاء البارده الباردة ، قالت الملكة بصوت عالي : ايها النمل  اشتهي اكل التفاح  فهل تستطيعوا أن تحضروا لي ما أريد وإلا عاقبتكم .

لم يستطيع النمل  الرد على الملكه ، لانهم خافوا أن يرفضوا فتعاقبهم وخافوا أن يوافقوا فيموتوا غرقا من الامطار بالخارج ، فلم ينطقوا ولم يقولوا شيء ، وهذا ما أغضب الملكة كانت تريدهم أن يقولوا رأيهم ولكنهم لم يفعلوا ، لذلك عاقبتهم الملكة قائلة : ان لم تحضروا لي التفاح الليله ستعاقبون ، وبعدها دخلت إلى منزلها، ووقف النمل خائف لا يعرف كيف يتصرف في تلك الورطة ، فقلوا ليس هناك سوى نمنمه النملة الزكية هي من ستعطينا الحل في تلك الورطة .

 

ذهبوا الى نمنمه وكانت تقرأ في احدى الكتب ، وقالوا لها انقذينا يا نمنمة ماذا نفعل مع الملكة ، قالت : نخرج ونحضر لها ما تريد ، قالوا ان خرجنا سنموت من الماء وسنغرق يا نمنمه  هل هناك حل اخر ، قالت النملة : عندي حل فكره نستطيع بها الخروج  بسلام ولا نغرق ، قالوا كيف نستطيع الخروج دون ان نتاذى ،  قالت : نصنع ما يشبه المركب  الصغير من اوراق الشجر ونذهب لاحد اصدقائنا لجلب التفاح ، فما رايكم .

 

قالوا وماذا إن أمطرت السماء ،  ماذا نفعل في تلك الحاله  يا نمنمة ، قالت نقوم بعمل مظله  من ورق الشجر ، نثبت ورقه أخرى فوق الورقه  لتحمينا من المطر ، وافق النمل على ما قالت النملة  وصنعوا القارب الصغير من اغصان الشجر ،  وخرجت مجموعه  من النمل الى منزل الدب دبدوب صديقها ،  وطلبت منه المساعده فرح الدب بصديقته نمنمة واحضر الدب حبه التفاح وحمل النمل بقبضه يده وذهب بهم الي منزلهم في الشجره  ، لان الامطار بدات تتساقط ، وهنا كانت النمله سعيدة لانها استطاعت ان تحضر للملكه طلبها ، و قال الدب لنمنمة ان احتاجتي اي شيء اخبريني يا صديقتي ، فلقد ساعدتيني  في أحد الأيام .

 

نظر النمل إلى النملة نمنمة وقالوا شكرا لك على مساعدتنا يا نمنمة ،  وقال لها الدب ، سوف احضر لكي كل يوم الفاكهه الطازجه الى منلك ، وذهب لان الدنيا بدأت تمطر.

 

 

وبعدها نظرت الجدة الى مازن قائلة ،  تعلم  يا بني بأنه لا تستهين يا ولدي بقدرة أحد ، فكل مخلوق خلقه الله قادر ولديه من القوه  ما يستطيع فعل بها المستحيل والتغلب على الصعاب بالحياة ،  فلا تستهن باحد ولا تسخر من أحد ، قال  مازن :  لن أسخر من النمل بعد الآن  يا جدتي ولن اقتله ابدا وانا أسف ، وبعدها ذهب الصبي واحضر بعض حبات السكر ووضعها  الى النمل بسعاده وقام بإطعامه بفرح .

مني حارس

طبيبة بيطرية وكاتبة وعضو اتحاد كتاب مصر اهم الاصدارات رواية لعنة الضريح- قرين الظلام- متجر العجائز- قسم سليمان- لعنة الارواح- جحيم الأشباح - نحن نعرف ما يخيفك - ساديم - رسائل من الجحيم - المبروكة - مقبرة جلعاد - ابنة سراحديل- رعب التجربة الأمريكية - سجلات عزازيل- جمعية قتل الرجال - رحيل- الأرملة السوداء- اللعنة - قلادة الجحيم- عدلات وحرامي اللحاف - كيف تعتني بحيوانك الأليف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى