قصص وعبر

قصص وعبر اسلامية , حوار بين مؤمن و ملحد !

قصص وعبر اسلامية , قصة رائعة تحمل معنى عظيم جدا , القرب من الله عز و جل هو النجاه . فالله تعالى يقول : ” و من اعرض عن ذکری فان له معیشه ضنکا ” . و الايمان نعمه من نعم الله عز وجل و نحمد لله كثيرا انه انعم علينا بها وجعلنا من المؤمنين . ومحاسبة النفس باستمرار هى علامة المؤمن الحق الذى لا يرضى باستمرار الغرق فى الذنوب و المعاصى و انما يسارع بالتوبة و المغفرة الى الله . ندعو الله ان يتقبل توبتنا و يتوب علينا .

حوار بين مؤمن و ملحد

قصص وعبر اسلامية

فى احد الايام ذهب رجل الى محل الحلاق مبكرا لحلق شعرة و تهديب ذقنة كما كان معتاد ان يفعل كل اسبوع . جلس الرجل على كرسى الحلاق و بدأ الحلاق يقوم بعمله و هو يتحدث مع الرجل عن الحياة و اخبارها و صعابها و هكذا . فقال الحلاق للرجل : هل تعلم ان هناك عصابة مسلحة قد قامت بالسطو على بنك بالقرب من هنا و قتلت كل من فيه من اطفال و نساء ؟ رد الرجل مستنكرا : لا والله لا اعلم , هذا امر محزن كثيرا فما ذنب هؤلاء المساكين ليلاقوا حتفهم ؟

فقال الحلاق : اتعلم ؟ انا لا اؤمن اطلاقا بوجود اله لهذا الكون .

تعجب الرجل المؤمن قائلا : ولكن كيف ؟ ولماذا لا تؤمن بوجود خالق و اله لهذا الكون ؟!

قال الحلاق فى ثقه : لو ان هناك اله لهذا الكون فلماذا يرضى بمقتل هؤلاء الاطفال بدون ذنب . لو ان الله موجود كان بالتاكيد سيمنع هذة العصابة من قتل الابرياء و من القيام بعمليات الاجرام و السرقة .

قال الرجل المؤمن الذكى : اتعلم ؟ انا لا اؤمن بوجود حلاقين فى هذا الكون .

تعجب الحلاق كثيرا و رد عليه : يا اخى كيف لا تؤمن بوجود حلاقين و ها انا ذا اقف امامك و هناك الكثيرين غيرى .

فقال المؤمن : اذا لماذا هناك الكثيرين من الرجال لهم ذقون طويلة و شعر كثيف ؟!

قال الحلاق : هذا لانهم لا يذهبون الى الحلاق و لكن ليس معنى هذا انه لا يوجد فى هذا الكون حلاق على الاطلاق .

فرد الرجل المؤمن فى ثقه : اذا الله موجود .. نحن فقط البعيدون عنه و عن اوامره . فالكثيرين لا يذهبون لطاعة الله و الانتهاء بنواهيه ولا يلجئون اليه ولذلك فهم يقومون بالقتل و السرقة و الاجرام . و لو كانوا مؤمنين يطيعون الله تعالى عز وجل لما فعلوا هذة الجرائم .

الفكرة : القرب من الله عز و جل هو النجاه . وانت عزيزى القارئ افعل وقفه مع النفس و حاسبها . هل انت قريب من الله ؟ يمكنك اجابة السؤال عن طريق اجابة بعض الاسئلة البسيطه .

  • الصلاه : هى عماد دى وتانى ركن من اركان الاسلام فمن اقامها فقد اقام الدين و من هدمها فقد هدم الدين . فيجب ان تسأل نفسك هل انا ملتزم باداء الصلاه ام لا , فهى صلة بالله عز وجل فى 5 اوقات من اليوم . فان كنت لا تؤديها فاعلم انك بعيد عن الله .
  • الاستغفار : كل ابن ادم خطاء و خير الخاطئين التوابون . ولو كنا لا نخطئ لستبدلنا الله بقوم يخطئون فيتوب عليهم فالله هو التواب الرحيم . ولذلك اسال نفسك هل انت تسارع الى الاستغفار و التوبه بمجرد وقوعك فى ذنب . اذا كنت تفعل هذا فاعلم انك قريب من الله .
  • تأنيب الضمير : ان النفس لامارة بالسوء و اذا كنت من اصحاب النفوس اليقظة التى تؤنب صاحبها باستمرار كلما فعل ذنب او اتى سيئة فاعلم انك قريب من الله عز و جل .
  • محبة الناس : ان الله اذا احب عبدا حبب فيه خلقه . فاذا كنت محبوبا من الناس فاعلم انك محبوبا من الله و انك فريبا منه .

واخيرا عليك ان تعلم ان هذة جميع هذة الامور مربوطه ببعضها . فكيف يمكنك الاستغفار و التوبه دون ان تكون من الساجدين لله المقيمين الصلاه ؟! والأمر ينسحب على باقي المعايير .

اتمنى ان نكون جميعا قريبين من الله عز و جل و ان نكون ذوى انفس نقية يقظة تحسبنا على التوبة و فعل الخيرات و طاعة الله عز وجل .

للمزيد من القصص المفيدة يمكنكم زيارة : قصص وعبر .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق