قصص أطفال

قصص للأطفال تنمي الذكاء هادفة وتربوية لصغيرك الجزء الأول

قصص للأطفال تنمي الذكاء

أهم شيء بحياة كل منا أطفاله، هم أهم عندنا من أنفسنا لذلك نسعى دائما للوصول بهم إلى أسمى وأرفع الدرجات، وكثير منا يلجأ إلى سرد قصص تربوية على مسامع أطفاله حتى يغرس بداخلهم الأهداف التربوية التي يريد أن ينشئهم عليها.

من قصص للأطفال تنمي الذكاء:

أطفال يقرأون قصصا.
أطفال يقرأون قصصا.

قصة ذكاء قط

في بلاد بعيدة للغاية كان هناك رجلا طحانا يملك الكثير من الأراضي بجانب الطاحونة التي كان يعمل بها؛ توفي الرجل وترك كل ما يملك لابنيه الكبيرين أما عن الابن الأصغر فلم يترك له شيئا سوى قطه الأليف على الرغم من أنه كان يحبه حبا شديدا، انزعج الابن الأصغر فوضع القط على قدميه وأخذ يتحدث معه: “لماذا لم يترك لي والدي إلا القط، إنه حتى لن يفدني بأن ألتهمه، فما النفع منه إذا؟!”

رد عليه القط: “لا تندهش يا سيدي الصغير، فأنا أسمع وأتكلم فقط أحضر لي قبعة سوداء وحذاء ذا رقبة طويلة وحزاما جميلا وسترى ماذا يمكنني أن أفعل”.

وبالفعل أحضر الشاب الصغير للقط كل ما طلبه ظنا منه بأن القط يعرف سر والده الراحل وبإمكانه الإفصاح به، ارتدى القط القبعة والحزام والحذاء وأخذ ينظر في نفسه أمام المرآة طويلا، وبعدها أخذ بيده جارب وضع به مسبقا حزمة من الخس وجزرتين، وانطلق به إلى الغابة، وهناك قام بفتحه ووضعه على العشب.

جذبت رائحة الخضار أرنبا ما أجمله شديد البياض مملوء الجسد ومكسو بالفراء الجميلة الناعمة، وأول ما أدخل رأسه بالجارب ليأكل انقض عليه القط وأحكم غلق الجارب عليه.

لم يعود القط بالأرنب الذي اصطاده إلى الشاب ولكنه ذهب به إلى قلعة الملك، أول ما تحدث على بوابة القصر عن رغبته في مقابلة الملك، اندهش الحراس ونظرا للملابس الفخمة التي يرتديها قط مثله سمحوا له بمقابلة الملك كما يريد، بعد التحية للملك…

القط: “يا أيها الملك العظيم لقد أرسلني سيدي ملك البلاد البعيدة بهديته المتواضعة هذه”، وأخرج الأرنب الجميل..

وتوالت الهدايا التي كان يصطادها القط الذكي من الغابة ويهبها للملك، حتى بدأ كل من بالقصر يتحدث عن مدى كرم وسخاء ملك القط وصاحب البلاد البعيدة.

وذات يوم ذهب القط إلى القصر فأخبروه بأن الملك وزوجته وابنتهما الأميرة الوحيدة في رحلة خارج القصر، سر القط كثيرا إذ أنه ينتظر سماع هذا الخبر من فترة؛ على الفور ذهب إلى الشاب الصغير وأمره بخلع ملابسه ونزوله إلى النهر ليستحم، ولكن الشاب لا يجيد السباحة فأخبره حينها القط أنه كما ينبغي أن يكون.

خلع الشاب ملابسه ونزل في المياه، فقام القط بإخفاء ملابسه وجرى بكل عزمه تجاه موكب الملك مستنجدا بهم حيث أن ملكه يغرق في المياه، أمر الملك رجاله على الفور بإنقاذ الملك، بعدها أخذ القط يشرح للملك كيف أن للصوص سرقوا ملابس الملك.

أمر الملك العظيم بعضا من رجاله بإحضار أفخم ملابسه لإعطائها للملك الصغير الذي بدى عليه الثراء الفاحش بمجرد ارتداء ملابس الملك، وقعت الأميرة الصغيرة في حب الشاب، وسرت والدتها به كثيرا، أخبرهم القط جميعا: “إن سيدي الملك يسر كثيرا بدعوتكم إلى قصره”.

لم يتفوه الشاب بكلمة واحدة ولكنه كان على يقين تام بذكاء القط، أسرع القط قبلهم ذاهبا إلى قصر العلاق الفخم والذي لا يعد له مثيلا، وقد كان أثناء جريه يخبر متوعدا المزارعين بأنه يتوجب عليهم إخبار كل من يسألهم بأن كل هذه الأراضي تخص وملكا لملك البلاد البعيدة.

وأخيرا وصل إلى قصر العملاق، كان شديد الذكاء فقد كان من المعروف عن هذا العملاق قدرته البالغة على تحول شكله عن طريق السحر إلى أي حيوان يريد، بداية استفزه القط مشككا في قدراته، غضب العملاق منه غضبا شديدا وسأله عن أي شكل يريد، بداية طلب منه القط أن يصبح أسدا عملاقا، وما هي إلا ثواني معدودات حتى أصبح العملاق أسدا مخيفا ارتعب منه القط، بعدها استفزه القط بأن يصير فأرا صغيرا ولكنه لن يقدر على تغيير شكله العملاق ليصبح فأرا صغيرا للغاية، ومن شدة غضب العملاق تحول إلى فأر صغير على الفور، حينها لم يتردد القط ثانية فانقض عليه وأكله، وأصبح القصر وبما فيه وكل الأراضي ملكا للشاب الصغير.

تزوج من الأميرة الصغيرة وأصبح ملكا عظيما على مملكة العملاق الراحل، وصار القط خادمه الأمين، وعاشا في سعادة أبدية.

اقرأ أيضا:

قصص اطفال جديدة حلوة بعنوان رسمتي فيها حكايتي

قصص اطفال للنوم قصيرة ما أروعها لصغيرك

قصص اطفال خيال علمي قصة الشمس المريضة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق