قصص أطفال

3 قصص قصيرة طارق البكري قصة النملة الشقية

قصص قصيرة طارق البكري

نقدم لكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان قصص قصيرة طارق البكري  قصص أطفال جميلة للغاية، حيث يعتبر الدكتور طارق البكري من اشهر الكتاب العرب للأطفال وهو لبناني يعيش في الكويت، وكانت رسالة الماجستير الخاصة به تحت عنوان (كامل كيلاني رائدا لأدب الطفل العربي، دراسة في اللغة والمنهج والأسلوب )، أما الدكتوراه الخاصة به فكانت تحت عنوان (مجلات الأطفال الكويتية ودورها في بناء الشخصية الإسلامية، نرجو أن تنال القصص إعجابكم.

النملة لولو الشقية
النملة لولو الشقية

النملة الشقية

كانت هناك نملة تدعى لولو وكان معروف عن تلك النملة أنها نملة عنيدة وشقية لا تستمع إلى الكلام وكلما تخبرها الملكة بعدم التأخر كانت لا تستمع إليها حتى كانت أحد الليالي التي استشعرت الملكة من بوادرها أنها ستكون ليلة عاصفة.

بدأت النملة الملكة في توجيه الأوامر إلى النمل بالعودة مبكرًا إلى البيوت للاحتماء، ولكن كالعادة لم تستمع لولو إلى الكلام وتأخرت بالخارج، وعندما حل الغروب امرت الملكة بإغلاق الابواب لحماية النمل وكانت لولو مازالت بالخارج.

وصلت لولو اخيرًا عند البوابة ولكن طبقًا لأوامر الملكة رفض الحراس فتح الابواب لها، وبدأت العاصفة حيث الرياح والبرق والرعد والمطر ولولو منكمشة وملتصقة بالباب وهي تشعر بأن النهاية قادمة فبدأت تبكي وتنتحب.

لم يغب كل ما حدث عن عيني الملكة التي كانت تتابع الموقف منذ البداية وعندما اشتدت العاصفة وازداد نحيب لولو امرت الملكة بفتح الابواب لها وبمجرد فتح الابواب اندفعت لولو إلى الداخل بسبب قوة الرياح، ولكن بعد بعض الوقت بدأت لولو في الاطمئنان والشعور بالدفء من جديد وبخاصة بعد أن طمأنتها الملكة وتعلمت لولو درسها ولم تعد نملة شقية.

الثعلب فرفر

في احدى الغابات البعيدة كانت تعيش مجموعة من الثعالب وكان مقرهم بالقرب من نبع ماء بارد حيث يقومون بالشرب منه وحمايته ومنع أي حيوان من الاقتراب منه أو الشرب منه، حتى أن جميع الحيوانات في الغابة كانت تسير لمسافات طويلة حتى تصل إلى مصدر للماء.

كان من ضمن الثعالب ثعلب يدعى فرفر والذي كثيرًا ما كان يتساءل لما هذه الثعالب انانية بهذا الشكل ويحتفظون بكل هذا الماء لأنفسهم حتى انهم لا يستفيدون به، فلما يمنعونه عن باقي الحيوانات لتستفيد منه بدلًا من اهداره دون فائدة، فتوجه بهذا السؤال لرفاقه من الثعالب الصغيرة فرد عليه أحدهم وهو يخبره أنها الموروثات القديمة البالية والتي يجب أن يتم التخلص منها.

تجمع الثعالب بقيادة فرفر وبدءوا في التوجه إلى كبيرهم وطالبوا بإلغاء تلك العادة الموروثة، وقوبل الطلب بالرفض القاطع، فكان رد فرفر سريع وهو يخبر كبيرهم بأنهم سيعلنون التمرد والعصيان وبالفعل ايدته الثعالب الصغيرة وأعلنوا تمردهم وعصيانهم فامتنعوا عن شرب الماء كما توقفوا عن حراسة النبع.

اقرأ أيضا: قصص أطفال ست سنوات قصة الأسد الطماع

تحت هذا الضغط القوي الذي مارسه فرفر ورفاقه من الثعالب اضطر كبيرهم أن يتراجع عن الرفض وسمح لحيوانات الغابة الأخرى أن تشرب من مياه النبع، فأقدمت الحيوانات على فرفر ورفاقه وهم يقدمون لهم الشكر واستمر السلام والوئام في المكان بعد تحقق العدل والمساواة.

الجمل الاعرج

تحكي القصة عن جمل كان يعاني من العرج اسمه سياف إلا انه بعد أن سمع عن سباق للجمال قرر أن يدخل السباق رغم عرجه، مما اثار استغراب المسئولين عن السباق وأثار خوفهم من أن يصاب بأي أذى إلا أنه اصر ودخل السباق على مسؤوليته.

اصطفت الجمال استعدادًا للسباق فلاحظوا هذا الجمل الاعرج فسخروا منه فما كان منه إلا أن قال السباق بيننا ولنرى ما ينتهي إليه، وبدأ السباق وكان سياف في أخر الجمال بسب العرج والالم، وعندما وصلت الجمال إلى الجبل وبدءوا في التسلق إلا أن هذا العائق جعل اغلب جمال السباق اما تتراجع أو تصاب ومن اكمل منهم وتسلق الجبل كان منهك بشكل قوي وبخاصة أنهم تسلقوه بشكل قوي وسريع فاستنفذوا الكثير من طاقتهم على عكس سياف الذي كان يتحرك بهدوء نوعًا ما.

اضطرت الجمال المنهكة من التسلق إلى الاستراحة لبعض الوقت لالتقاط النفاس بينما سياف نظرًا لأنه لم يستنفذ طاقته انطلق لاستكمال السباق ونزل من الجبل وانطلق إلى المنحدر، وعندما شعرت بقية الجمال بما يحدث انطلقت خلفه محاولة تدارك الامر إلا أنه كان قد وصل وكسب السباق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. شكرا لكم على ما تكرمتم به بنشر ثلاث قصص من قصصي مع الإشارة إلى مؤلفها، خاصة أني أجد العديد من المواقع التي تنشر قصصي ولا تذكر اسمي..
    شكرا لكم.. مع غاية الاحترام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق