التخطي إلى المحتوى

نحكي لكم الآن قصتين غاية في الروعه والجمال استمتعوا معنا بقراءتهم في هذا المقال من موقع قصص واقعية، قصص معبرة ومفيدة للاطفال الصغار تعلمهم حكمة ودرس مفيد، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : قصص أطفال .

قصة فائدة التواضع

امل فتاة ذكية مجتهدة في دروسها، مواظبة علي اداء واجباتها علي اكمل وجه واحسن اداء، متقنة لأعمال لكن صديقاتها لا يحببنها ولا يتكلمن معها، ذلك لأنها مغرورة ومتكبرة فهي لا تساعدهن إن احتجن للمساعدة من النواحي الدراسية، ولا تتكلم معهن لعلو شأنها عنهن حسب اعتقادها، مما دفع معلماتها الي الاستياء منها ومن تصرفاتها السيئة وكذلك والديها واخواتها وجميع المقربين منها .

فهي فتاة غير محبوبة في الوسط الذي تعيش فيه لسوء طباعها وتصرفاتها .. شعرت امل بخطئها وأحبت ان تصلح تصرفاتها لتصبح محبوبة بين الناس فتجنبت التكبر علي غيرها واصبحت تساعد صديقاتها في الدراسة فأحببنها وكذلك معلماتها وجميع المقربين منها لتواصعها واجتهادها ومساعدتها للآخرين وكسبت فوق كل ذلك رضى الله سبحانه وتعالي عنها .

بقلم : سمية عبد الرازق علي .

قصة الجد الأعرج

نظر ايمن الي جده فرآه يمشي علي عكازة واذا جلس علي الكرسي وضع الي جنبه عكازته ودلدل إحدي رجليه فقال له ايمن : اين رجلك الاخري يا جدي ؟ فطبطب الجد علي كتف ايمن وقال له اسمع حتي احكي لك حكاية رجلي الثانية يا ايمن .

لما كنت صغيراً في مثل سنك يا بني اصطدت عصوراً وربطت رجله بخيط اشده به مرة واطيره مره، فقالت لي امي هذا حرام عليك يا محمود، الا تخاف ان يحصل لك مثلما تفعل بهذا العصفور المسكين ؟ إرحم العصفور ودعه وشأنه، اتركه ليطير في السماء، فقلت لها : وماذا تخافين ان يحصل لي يا امي، إنني العب ثم جري العصفور وطار ودخل ثقباً في حائط فشددت العصفور بالخيط فانخلعت رجله فلما رأت امي ذلك حزنت كثيراً وقالت : حرام يا ولدي الا تخشي ان يحدث لك مثلما حصل مع هذا العصفور ؟!

فلما كبرت وسافرت مرة علي فرس وقعت من فوق ظهر الفرس وتعلقت رجلي بالركاب فانخلعت رجلي فمسح ايمن الدموع في عينيه وقال : ” لن أربط ابداً خيطاً في رجل العصفور يا جدي ” ، وقال الجد : لا تخالف ابداً امك في شئ يا ايمن، واعطف دائماً علي الحيوانات وعلي جميع الكائنات في هذا العالم، فهي تشعر مثلما تشعر انت، قال ايمن : سمعاً وطاعة يا جدي .

بقلم : عبد الله جابي كونامي .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *