التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان قصص تاريخية قديمة قصيرة قصة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وفيها نعرض لكم مواقف من حياة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، نرجو ان تنال اعجابكم.

قصص تاريخية قديمة قصيرة قصة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

اسمه عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب  بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي.

والدته  حنتمه بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وهي ابنة عم أم سلمة وخالد بن الوليد وأبو جهل .

ولد بعد عام الفيل العام الذي ولد فيه النبي صل عليه وسلم بنحو 13 عاما، وترعرع عمر بن الخطاب في قريش، وتعلم القراءة وأتقنها، عمل في رعي الابل وهو مازال صغيرا.

ويقال أن والده كان قاسيا في معاملته، تعلم فن المصارعة وركوب الخيل وأتقن الفروسية والشعر، تعلم التجارة وكسب منها الكثير فأصبح غنيا من أغنياء مكة.

لما وقع بين قريش وغيرها من القبائل معارك كان يبعث بعمر بن الخطاب كسفير، يقال أن قبل إسلامه كان يعشق الخمر والنساء.

لما أنتشر الإسلام عادى عمر بن الخطاب الرسول صل الله عليه وسلم وكل من آمن مثل باقي المشركين وأشراف مكة، وكان قد عذب جارية أسلمت من أول طلوع النهار حتى آخر الليل.

ولما أمر الرسول صل الله عليه وسلم المسلمين بالهجرة للحبشة، خاف عمر من انفراط أمر قريش وأبنائها، فقرر أن يقتل محمد صل الله عليه وسلم ولم يكن لديه أي مشكلة في أن يقتله بني هاشم للثأر لقتله محمد صل الله عليه وسم.

ولكن عمر بن الخطاب كان في صراع داخلي قوي وكان يتساءل هل هؤلاء الناس على خطأ ونحن على صواب أم ماذا، ويوما أهان حمزة بن عبدالمطلب أبو جهل خال عمر بن الخطاب، فقرر عمر الانتقام لكرامة خاله أبو جهل.

فقصد بيت محمد صل الله عليه وسلم فقابله في الطريق صحابي اسمه نعيم بن عبدالله العدوي القرشي فأخبره بإسلام أخته فاطمة بنت الخطاب وزوجها ابن عمه، فأسرع لبيت أخته وكان الصحابي خباب بن الأرت يعلم فاطمة وزوجها القرآن.

فدخل عمر عليهم وضرب زوج أخته، وضرب أخته ضربة أسقطتها أرضا، وسقطت من يدها صحيفة مكتوب عليها الآيات الأولى من سورة طه، ولما أراد عمر مسكها قالت له أخته لا يمكن له أن يمسكها الا بعد أن يتوضأ، فتوضأ عمر وقرأ الصحيفة.

فشعر عمر بن الخطاب أن قلبه ووجدانه كله يهتز وأسلم في الحال، أي أنه أسلم في السنة الخامسة للبعثة، وبهذا استجب الله تعالى لدعوة النبي صل الله عليه وسلم لما دعا وقال: ( اللهم أعز الإسلام بأحد العمرين، عمر بن الخطاب أو عمرو بن هشام. قال: “وكان أحبهما إليه عمر).

هاجر عمر بن الخطاب لما أمر الله رسوله وأصحابه بالهجرة ليثرب على مرأى ومسمع من جميع كفار قريش قد وقف وقال لقد قررت الهجرة فمن أراد أن يموت فليحق بي، وهاجر معه عشرين شخصا، ولما وصل النبي صل الله عليه وسلم الى المدينة آخى بين عمر بن الخطاب أبو بكر الصديق وفي رواية أخرى أنه آخى بينه وبين صحابة آخرين من الأنصار، وكان لعمر بن الخطاب دور هام في غزوات النبي صل الله عليه وسلم.

ولما فتح المسلمين مكة، أدى عمر بن الخطاب مع النبي حجة الوداع، ولما توفي النبي لم يصدق عمر خبر وفاة النبي صل الله عليه وسلم، وهدد بقتل كل من يردد خبر الوفاة، ولكنه بعد ذلك ادرك الموقف جيدا، وبايع أبو بكر ليكون خليفة رسول الله، وسانده طوال فترة خلافته.

ولما توفي أبوبكر تولى هو خلافة المسلمين، واستكمل فتح الشام، والعراق، وفارس، ومصر، برقة وطرابلس الغربية، وواجه الجفاف الذي أصاب الشام مدة 9 أشهر، والطاعون الذي أصاب كل من سكن قرب بيت المقدس.

أحسن عمر ادارة شؤون البلاد بشكل جيد، فوسع رقعة الدولة الإسلامية ، رمم المسجد الحرام والمسجد النبوي، قسم الدولة الإسلامية لأمصار، وأسس النظام المركزي الإداري، والدواوين، وأسس الجيش والشرطة وأقام القضاء والمحاكم، وعمل بالتأريخ الهجري.

ويوما ما  أتى أبو لؤلؤة فيروز الفارسي فطعنه بخنجر بنصلين 6 طعنات متتالية  وكان يصلي بالناس صلاة الفجر كعادته  وحمل لمنزله، وأوصى عمر بن الخطاب أن يتولى من بعده واحد من هؤلاء عثمان بن عفان، علي بن أبي طالب، طلحة بن عبيد الله، الزبير بن العوام، عبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص.

ومات عمر بعد 3 أيام من حادثة طعنه، وكانت خلافته استمرت 10 سنوات و 6 أشهر  وأربعة أيام، وتولى بعده عثمان بن عفان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.