التخطي إلى المحتوى

نقدم بكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان  قصص الانبياء زي الوان قصص القران الكريم، وفيها نعرض لكم قصص بعض  من أنبياء الله عليهم السلام، راجين أن تنال اعجابكم.

قصص الانبياء زي الوان:

إدريس عليه السلام

قال تعالى :(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا)، إدريس عليه السلام هو إدريس بن يارد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث عليه السلام بن آدم عليه السلام.

وقد كان إدريس يدعو لعبادة الله وحده لا شريك له والنجاة من النار بعمل كل ما هو صالح ويرضى عنه الله تعالى في الدنيا، فكان بهذا يدعو الناس للزهد والعمل وإقامة العدل والمساواة، وقد عاش إدريس عليه السلام  نحو 82 عاما ثم رفعه الله تعالى إليه.

يعقوب عليه السلام

قال تعالى 🙁 فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلا جَعَلْنَا نَبِيًّا * وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا)، يعقوب عليه السلام هو  يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليه السلام، أم يعقوب كان أسمها رفقة بنت بتوئيل بن ناحور بن آزر.

ويعقوب عليه السلام هو أبو الأسباط البالغ عددهم 12 سبط، وإليه ينسب بني إسرائيل، ولد يعقوب في فلسطين أي في ارض كنعان، وتربى في حضن أبيه إسحاق عليه السلام، ثم سافر إلى خاله لابان المقيم في بابل بالعراق واستقر هناك.

وكان لخاله بنتان لينة وراحيل، فخطب يعقوب الصغرى راحيل وكان مهرها أن يخدم يعقوب خاله مدة 7 سنوات، فزوجه خاله من لينة أولا واشترط عليه أن يعمل 7 سنوات أخرى لكي يعطيه راحيل زوجة ثانية له، فخدم يعقوب خاله وجمع بين الأختين وكان الزواج من اختين شيئا لم يحرم بعد.

وكان للينة وراحيل جاريتين أسمهما بلهة وزلفة، فتزوجهما يعقوب أيضا وبذلك يكون يعقوب متزوج من أربع نساء وأنجب منهن 12 ولدا.

فلينة كان لها 6 أولاد هم رأوبين وشمعون ولاوي ويهوذا يساكر وزبولون، ورحيل أنجبت يوسف وبينامين ، وأنجبت بلهة دان ونفتالي، وأنجبت زلفة جاد وأشير.

ويوما ما دبر أولاد يعقوب لأخوهم يوسف مكيدة، فأفترق يوسف عن والده وأمه وأخوه، ولكن الله جمع الشمل في مصر بعد سنوات طويلة، وتوفي يعقوب بعد 17 عاما بعد عودة يوسف عليه السلام، وكان يعقوب عليه السلام عمره 147 عاما لما توفي، وأوصى يعقوب أبنائه قبل وفاته أن يدفنوه بجوار والده أسحاق عليه السلام فدفنه يوسف عليه السلام في مدينة الخليل.

ولقد كان يعقوب عليه السلام يدعو للإسلام فقد أوصى أولاده قبل موته وقال 🙁 يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمْ الدِّينَ فَلا تَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)، وكيف أن الله تفضل على جده إبراهيم لما بشرت الملائكة إبراهيم وسارة بميلاد ابنهم إسحاق وحفيدهم يعقوب.

وقال صل الله عليه وسلم في وصف يوسف وقال الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، مما يدل على أن يعقوب عليه السلام كان نبيا عظيما والد نبي عظيم ابن نبي عظيم وحفيد نبي عظيم عليهم جميعا السلام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.