قصص نجاح

شكسبير والطاعون من سلسلة أعرف قصة حياة كاتب

شكسبير والطاعون

تستكمل قصة حياة الكاتب الانجليزى وليام شكسبير وما الذي فعله وفترة حياته في لندن واليوم أخبركم عن الطاعون الذي أصاب لندن في تلك الفترة وكيف تصرفت الملكة اليزابيث في الحد من انتشار الوباء ، اقدم لكم في موقع قصص واقعية في سلسلة اعرف كاتب وشكسبير والطاعون وقصة حياة كاتب من كتاب مشاهدات علمية للكاتب الانجليزي بيتر كريسب .

شكسبير والطاعون

وليام شكسبير
وليام شكسبير

تعرضت لندن اكثر من مره في عهد الملكة اليزابيث لوباء مدمر يعرف بالطاعون. لم يكن احد يعرف كيف ينتشر هذا الطاعون وكان الناس يتفادون الاماكن المزدحمه كلما شعروا بعودته، وكان هناك قانون يمنع المسارح من استقبال الجمهور اذا ارتفع عدد ضحايا الطاعون في الاسبوع الي ثلاثين شخص وفي الفتره ما بين 1592 و 1594 كان الطاعون قاتلا وظلت المسارح مغلقة لعامين كاملين، اضطر خلالهم الممثلون الى ان يغادروا لندن بحثا عن الرزق وفي هذه الفتره توقف شكسبير عن كتابه المسرح واتجه الى كتابه الشعر.

 

اقرأ ايضا عن حياة شكسبير وقصة كفاحة

شكسبير والهروب من الطاعون من سلسلة اعرف قصة حياة كاتب

لم يعرف الناس في لندن سبب انتشار الوباء. كانت العدوي تنتقل بواسطة براغيث مصاصة الدماء تعيش على الفئران السوداء المنتشره في شوارع لندن القذره وقد سببت هذه البراغيث الناقلة للعدوى في وفاه حوالي 12 الف شخص من سكان لندن في الفتره ما بين 1592 و 1593. ” يا من تحب المال حبا جما، في السقم مالك لن يفرج هما، الطب نفسه قد احتضر فالوباء قد حضر، اصابني المرض اللعين والموت اصبح كالقرين يا رب انزل رحمتك ” “توماس ناش” من قصيده وصيه صيفيه اخيرة 1592.

اقرأ ايضا عن الكاتب الإنجليزى وليام شكسبير

 

شكسبير والملكة اليزابث من سلسلة أعرف قصة حياة كاتب

كان هانري ريوثيزلي والملقب باءيرل ساوثهامبتون هو الراعي لموهبه وليم شكسبير. وفي الفتره التي اغلقت فيها المسارح اهداه شكسبير قصيدتين طويلتين كتبهما في مدحه هم: ” فينوس و ادونيس ” و “اختطاف لوكريس “. وكانت هاتين القصيدتين بداية النظر باءحترم فيما يقدمه شكسبير فا قد كان الناس في هذا الوقت يحتكرون كتاب المسرح و كانوا ينظرون الى الشعراء نظرة احترام خاصة اذا كان هناك من يتبنى ادب هؤلاء الشعراء وينفق عليه.

اقرأ ايضا عن شكسبير

قصة حياة الكاتب الإنجليزى وليام شكسبير وأنتقاله إلى لندن

كان الاطباء في عهد شكسبير يستخدمون عصا معدنيه بيضاء يتم تسخينها بشده وتكوى بها الاورام في الغدد المفاوية تحت الابط واعلى الفخذين وقد كانت هذه الاورام من اعراض الاصابه بالطاعون كان هذا العلاج المؤلم للغايه ولم يحقق نتائج تذكر في شفاء المرضى.

اقرأ ايضا عن شكسبير

شكسبير تحت المجهر قصة حياته ونشأته ج1 من سلسلة أعرف كاتب

مدينه الروائح الكريهه ، كان بعض سكان لندن يحاولون حمايه انفسهم من الطاعون عن طريق حمل فواحه وهي وعاء مزخرف توضع فيه اعشاب ذات روائح عطريه، فقد كانت لندن مدينه قذره تفوح منها روائح كريهة وتنتشر في شوارعها القمامه المتعفنه وكان لدى الناس اعتقاد قوي ان هناك صله ما بين الطاعون والروائح الكريهه المنتشره في المدينه. بعض النباتات التي كانت تستخدم لاضافه رائحه جميله وكانت تضع في الفواحات العطريه: القصعين وهو نبات ذي اوراق رماديه ماءلة الى الخضره، الخزامى هو نبات عطر يستخرج منه زيت يستخدم في صناعه العطور، العطره هو نبات عطري ذو ازهار صغيره بنفسجيه وبيضاء اللون، حصى البان وهو نبات عطري ذو ازهار لبنيه وورديه اللون وله اوراق رمادية ماءلة الى الخضره ، وكان كل ذلك له تأثير كبير على حياة الكاتب والتأثير على كتاباته وابداعة واستكمل معكم غدا قصة وكفاح الكاتب وليام شكسبير من سلسلة اعرف قصة حياة كاتب

مع تحياتي وشكرا

 

اقرأ ايضا

شكسبير تحت المجهر والسنوات المجهولة من حياته ج2

الوسوم

مني حارس

طبيبة بيطرية وكاتبة روايات رعب وما وراء الطبيعة من الأعمال المنشورة ورقيا رواية "لعنة الضريح- قرين الظلام- متجر العجائز- قسم سليمان- لعنة الارواح- جحيم الأشباح - نحن نعرف ما يخيفك " flash fiction " - ساديم - رسائل من الجحيم - المبروكة - وفي الأدب الساخر رواية عدلات وحرامي اللحاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق