قصص نجاح

سلسلة إعرف كاتب قصة حياة الكاتب الإنجليزي شكسبير ج5

سلسلة إعرف كاتب

ونستكمل قصة حياة الكاتب الانجليزى ويليام شكسبير ، وما الذي فعله في لندن بعد أن ترك الريف وحياته وأطفاله ، واتجه إلى لندن حيث كل شيء غريب عنه وبدأ من هناك في سلسلة اعرف كاتب وقصة حياة شكسبير جزء 5

قصة حياة شكسبير

وليام شكسبير
وليام شكسبير

كان المتعلمون في عصر شكسبير يعرفون كيف يصنعون قلم من ريشه اوز باستخدام السكين الخاص بذلك. وكان كتاب المسرح والكتاب العموميين يحتفظون بهذا السكين على مقربه منهم حتى يستطيعوا صناعه قلم جديد عندما يبلي القلم الذي يكتبون به، كان الاغنياء يستخدمون لهذا الغرض سكينه فاخرا ذات يد مزخرفه بالنقوش المحفوره بينما كان الكتاب المسرحيين و من بينهم شكسبير يستخدمون سكاكين بسيطه ليس بها اى نقوش او زخارف. اشتقت كلمة Pen بالانجليزية لمعنى قلم من الكلمة الاتينية” penna “ومعناها الريشة.

 

شكسبير تحت المجهر قصة حياته ونشأته ج1 من سلسلة أعرف كاتب

الكلمات الأخيرة وكان روبرت جرين” 1558 _ 1592 “يحتضر بينما كان يكتب هجومه على شكسبير وقد عثر على هذه الوثيقه بين اوراقه بعد وفاته ونشرت على الفور. وهناك رسمة تصور جرين و هو يكتب مرتدي كفن الموت مما يؤكد انه قد كتب هجومه على شكسبير و هو في اواخر ايامه.

يبدو ان شكسبير كان يكتب بسهوله شديدة و كانت موهبته من أسباب تعرضه للكثير من الانتقدات فكان بن جونسون يصف اسلوب شكسبير في الكتابه فيقول” لم يقم شيكسبير ابدا بمسح او تغيير اي بيت شعر مما كتب “. كان بن جونسون كاتب دقيق يكتب ببطء و تمهل ولهذا فقد اتخذ من سرعه شيكسبير و قدرته الفائقه على الكتابة السلسة دون حذف او مسح دليلا على الإهمال.

شكسبير والملكة اليزابث من سلسلة أعرف قصة حياة كاتب

المسرحيات الشعرية وكان كريستوفر مارلو ” 1564 1593 ” اكثر الكتاب تاثيرا على شعر شكسبير. وقد كان مارلو يجعل ابطاله يتغنون بالخطب الرنانة مثل تلك التي القاها بطله فاوستس ذلك الباحث عن العلم الذي باع نفسه للشيطان. ويتضح تاثير مارلو على شكسبير في الابيات الاولى من مسرحيه هنري السادس الجزء الاول والتي يقول فيها شكسبير على اللسان بطله “فليلتف السواد حول رقبه السماء يستسلم النهار لليل .

 

قصة حياة الكاتب الإنجليزى وليام شكسبير وأنتقاله إلى لندن

تحكي مسرحيه ” تمبرلين ” لكريستوفر مارلو قصه تيمور وهو فارس تركي كان يعيش في القرن الرابع عشر، و يصور مارلو تمبرلين تيمور و قد ” أرهرب الدنيا شروط صاعقة و بسيفه خضعت مماليك سامقة “.
وكانت انجلترا في حالة حرب فلقد دخلت انجلترا في الفتره ما بين “1585_ 1604” في حاله حرب مع اسبانيا التي كان يحكمها حينئذ الملك فيليب الثاني. ولقد خلقت تلك الحرب حالة من حب الوطن وارادت الناس ان تشهد المسرحيات التاريخيه التي تحكي عن امجاد انجلترا والتي تمثل فيها الحروب على خشبه المسرح. وفي التسعينيات من القرن السادس عشر كتب شكسبير 9 مسرحيات تاريخيه تتناول احداث من التاريخ الانجليزي وتصور الملوك والحروب والصراعات من اجل العرش. كانت الرغبة في الاستقرار من اهم موضوعات مسرحيات شكسبير التاريخيه، حيث كان في ذلك الوقت في ذلك الوقت يشعرون بالقلق بسبب الحرب مع اسبانيا ولعدم وجود وريث للمملكه ولكثره الشائعات عن وجود مخططات كاثوليكية تخطط للإطاحة بها.كان لدي الانجليزي ايضا خوف شديد من ان تنزلق البلاد الى حرب اهليه.

 

شكسبير تحت المجهر والسنوات المجهولة من حياته ج2

كانت امبراطوريه فيليب الثاني ملك اسبانيا تتسع لتشمل مناطق عديده من اوروبا والامريكتين وكان فليب يحلم بان يضم انجلترا الى مملكته بعد ان يعيدها الى الديانه الكاثوليكية

في عام 1588 ارسل الملك فيليب ملك اسبانيا اسطولا ضخما ليغزو انجلترا كان يدعى الارمادا.. وانتهى هذا الاسطول نهايه مؤلمه حيث تحطم بفعل الرياح. وقد رأي الانجليز في ذلك ان الله ينصرهم ويدافع عنهم .

تحكي مسرحية شيكسبير ريتشارد الثاني قصه الاطاحة بالملك ريتشارد الثاني على يد ابن عمه هنري بولينجبروك الذي اصبح فيما بعد هنري الرابع. وتضم هذه المسرحيه ابياتا تعتبر من اشهر ما كتب شكسبير في حب الوطن وقد جاءت على لسان جوان الجونتب في خطبة ألقاها قبل موته: انجلترا.. يا بقعة مباركة.. وعالم صغيرا.. ونسلا من رجال سعداء..يا جوهره شديده الصفاء.. ايتها الارض.. ايتها الدنيا ويا هذا الضياء.

السير جو فالستاف هو فارس عجوز سكير كان صديق للأمير هال في مسرحيتي هنري الرابع اللتين صور فيهما شكسبير انقلابا تلو الاخر علي الملك هنري الرابع و الذي تعتبر فترة حكمه المضطربة عقابا علي الله علي اطاحته بريتشارد الثاني. ويصور شكسبير الأمير هال بطل شجاع يستحق أن يعتلي العرش بشرط أن يبتعد عن فالستاف.

من أجل الملك، ومن أجل الوطن وبعدها يعاود الأمير هال الظهور في مسرح شكسبير بعد ان صار ملكا في مسرحيه هنري الخامس والتي تحكي انتصار انجلترا على فرنسا في معركه انجكورت انتصارا ساحقا عام 1415.” فالتتبعوا ما تمليها عليكم قلوبكم “, “ولينصر الرب البلاد والقديس جورج “. بهذه الكلمات يحفز الملك رجاله على الصمود في وجه
الجيش الفرنسي ونستكمل غدا قصة حياة شكسبير فلم تنتهى القصة بعد
وشكرا لكم جميعا

الوسوم

مني حارس

طبيبة بيطرية وكاتبة روايات رعب وما وراء الطبيعة من الأعمال المنشورة ورقيا رواية "لعنة الضريح- قرين الظلام- متجر العجائز- قسم سليمان- لعنة الارواح- جحيم الأشباح - نحن نعرف ما يخيفك " flash fiction " - ساديم - رسائل من الجحيم - المبروكة - وفي الأدب الساخر رواية عدلات وحرامي اللحاف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق