قصص نجاح

احمد زويل العالم المصري العظيم

نقدم لكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان احمد زويل العالم المصري العظيم، وفيها نقدم قصة حياة العالم المصري الشهير احمد زويل والان نترككم مع القصة.

احمد زويل

 

يعتبر أحمد زويل في العصر الحديث واحد من القلائل الذين أعادوا إلى الأذهان المكانة العلمية للعلماء المسلمين الذين وضعوا أسس العلم في العصور الذهبية للدولة الإسلامية، فهو كيميائي مصري أمريكي فمن هوهذا العالم؟.

اسمه هو أحمد حسن زويل وقد ولد في السادس والعشرين من فبراير في عام 1946 وكان ذلك في مدينة دمنهور، ومع بلوغه الرابعة من عمره إنتقلت الأسرة إلى مدينة دسوق والتي تلقى بها أحمد زويل تعليمه قبل الجامعي، أما دراسته الجامعية فكانت في جامعة الإسكندرية حيث كانت دراسته بكلية العلوم والتي أنهاها في عام 1967 وقد تخرج بإمتياز مع مرتبة الشرف.

استكمل أحمد زويل دراسته العليا بنفس الجامعة حيث حصل على درجة الماجستير وكانت رسالته عن علم الضوء، ثم حصل على منحة لدراسة الدكتوراه في أمريكا في جامعة بنسلفانيا وكانت رسالة الدكتوراه في علم الليزر، وبعدها بدأت رحلة العالم في التنقل بين المؤسسات العلمية والتكنولوجية، حيث عمل في بركلي بجامعة كاليفورنيا كباحث للحصول على زمالة ما بعد الدكتوراه وبعدها في كالتك والتي تعد أكبر جامعة أمريكية علمية والتي استمر بها حتى أصبح رئيسًا لقسم الكيمياء فيها وهو أعلى منصب جامعي، وظل في هذا المنصب إلى أن مات في الثاني من أغسطس عام 2016 في أمريكا وكان يبلغ من العمر سبعين عامًا.

حصل أحمد زويل على الجنسية الامريكية في عام 1982 وبذلك أصبح مواطنًا أمريكيًا، وكانت لزويل بعض الإنجازات العلمية التي أثرت على العلوم الكيميائية حيث كانت أبحاثة ودراسته ترتكز على نوع من الكيمياء الفيزيائية وهو كيمياء الفيمتو ،وهو فرع يقوم بدراسة التفاعلات الكيميائية عند هذا المستوى أي مستوى الفيمتو ثانية والذي هو عبارة عن مقياس زمني صغير للغاية.

قدم العالم مجموعة الإختراعات والكتب القيمة في مجاله فقام بتصميم المجهر الإلكتروني فائق السرعة رباعي الأبعاد وقدم ما يقارب 600 ورقة بحثية وحوالي أربعة عشر كتابًا.

حصد احمد زويل بعض الجوائز القيمة على مدار حياته الزاخرة بالأبحاث والإنجازات والتي منها جائزة وولش الأمريكية، جائزة هاريون هاو الأمريكية، جائزة الملك فيصل العالمية في العلوم، جائزة هوكست الألمانية، وفي سن الثالثة والأربعين إختير عضوًا بالإجماع في الأكاديمية الأمريكية للعلوم تلك الأكاديمية التي لا تقبل أعضاء أقل من خمس وخمسين عامًا ويتمتعون بذكاء فائق، كما حصل على أعلى جائزة تقدما ألمانيا الغربية وهى جائزة ألكسندر فون همبولدن، وكذلك حصل على أعلى جائزة علمية تقدمها سويسرا وهى جائزة كارس من جامعة زيورخ، وكذلك قلادة النيل والتي تعتبر أعلى الأوسمة التي تمنح في مصر.

كانت أبرز الجوائز التي حصل عليها أحمد زويل هى جائزة نوبل حيث حصل العالم على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999، وهو أول مصري يحصل على جائزة نوبل في العلوم والمصري الثالث الذي يحصل عليها بشكل عام بعد نجيب محفوظ والسادات.

أما فيما يخص حياة أحمد زويل الشخصية فقد عاش حياته كأي رجل تزوج من الدكتورة ديمة فحام، وأنجب أربعة أبناء هم مها، أماني، نبيل، هاني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى