[the_ad id="40345"]
قصص الأنبياء

قصص الانبياء إدريس عليه السلام وكيف توفي عليه السلام ؟

قصص الانبياء هي اعظم القصص التي نستخلص منها العبر و الدروس المفيدة في الحياة ، فلكل نبي من الانبياء معجزة حدثت له ، تثبت لنا هذه المعجزة صدق ما جاء به نبي الله ، اليوم موعدنا مع قصة نبي الله ادريس عليه السلام ، ادريس عليه السلام هو الحفيد الخامس للنبي شيت ابن سيدنا آدم عليه السلام ، يذكر انه في السابق كان الانسان يعيش لمدة طويلة جدا من الزمن ولذلك فقد عاش النبي ادريس عليه السلام في زمن آدم والتقى به ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا قصص واقعية قصص الانبياء إدريس عليه السلام وهل تم رفعه الى السماء فعلا ؟ ، فنتمنى ان تنال هذه القصة اعجابكم.

 

قصة نبي الله ادريس عليه السلام

 

يعتبر نبي الله ادريس عليه السلام هو النبي الثالث بعد كلا من النبي آدم و النبي شيت عليهما السلام ، فادريس عليه السلام كان يدعو الى شريعة ( شيت ) كما انه كان يضيف عليها وذلك بامر من الله سبحانه وتعالى ، النبي ادريس عليه السلام هو اول من قاتل في سبيل الله تعالى حيث شرّع الجهاد ، حدث ذلك بعد انتشار الفساد على يد ذرية قابيل ابن نبي الله آدم الذي قام بقتل شقيقه هابيل بسبب الغيرة و الحقد ، حيث قام سيدنا ادريس عليه السلام بتجهيز جيش وقاتل به وانتصر وسبى من ذرية قابيل ، كان لسيدنا ادريس عليه السلام مكانة رفيعة عند الله سبحانه وتعالى.

 

اقرأ ايضا : قصص الانبياء والرسل عليهم السلام 

 

يقول الله في كتابه الكريم : ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا ) ، كما انه ذُكر ان نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم التقى بادريس عليه السلام في السماء الرابعة وذلك في ليلة الاسراء و المعراج ، فقد روى انس بن مالك رضي الله عنه عن رسول الله عليه السلام انه قال : ( ثُمَّ صَعِدَ بِي حَتَّى أَتَى السَّمَاءَ الرَّابِعَةَ فَاسْتَفْتَحَ، قِيلَ: مَنْ هَذَا؟ قَالَ: جِبْرِيلُ، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: مُحَمَّدٌ، قِيلَ: أَوَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ؟ قَالَ: نَعَمْ، قِيلَ: مَرْحَبًا بِهِ فَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَفُتِحَ، فَلَمَّا خَلَصْتُ إِلَى إِدْرِيسَ، قَالَ: هَذَا إِدْرِيسُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَرَدَّ ثُمَّ قَالَ: مَرْحَبًا بِالْأَخِ الصَّالِحِ وَالنَّبِيِّ الصَّالِحِ ) ، يمتاز النبي ادريس عليه السلام بالعديد من المميزات فهو اول من خط بالقلم.

النبي ادريس عليه السلام قام ايضا بتعليم الناس الكتابة ، حيث ورد في صحيح ابن حيان قول الرسول عليه السلام عن نبي الله ادريس : ( أول من خط بالقلم ) ، ليس هذا فقط بل كان النبي ادريس عليه السلام عالم في الهندسة ، كما ان ادريس عليه السلام هو اول خياط في التاريخ ، في الواقع هناك الكثير من الاقاويل حول سيدنا ادريس عليه السلام ، منها ما يقول ان النبي ادريس عليه السلام هو الذي قام بتعليم المصريين الطب بالاضافة الى العديد من العلوم الاخرى ، والدليل على ذلك قول ابن تغرى بردي وذلك قبل حوالي 600 عام.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص الانبياء ابراهيم عليه السلام 

 

ذكر ابن تغري في كتابه ( النجوم الزاهرة في ملوك مصر و القاهرة ) حيث قال : ( إنه قد استدل من فهمه لحركة الكواكب على قرب الطوفان، فقام ببناء الأهرامات وأودعها العلوم التي خشي من ضياعها ) ، على الرغم من ان هذه الكلمات تشير الى ان نبي الله ادريس عليه السلام قام بمساعدة المصريين في بناء الاهرامات الا ان علماء الآثار و المصريات اثبتوا ان ذلك ليس صحيحا بالمرة وذلك بالاستناد على بعض التحاليل العلمية ، ولكن الصحيح هو ان نبي الله ادريس عليه السلام كان عالما وماهرا في كثير من الاعمال ، اتسم نبي الله ادريس ايضا بالصبر حيث قال تعالى : ( وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ ).

من المسائل الشائكة هي مسألة وفاة سيدنا ادريس عليه السلام ، فكما ذكرنا من خلال احداث قصتنا اليوم نبينا الكريم محمد عليه السلام تقابل مع النبي ادريس عليه السلام في السماء الرابعة ، يقول تعالى في كتابه الكريم : ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا * وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا ) ، هنا انقسم العلماء فهناك من يرى ان المكان العلي ليس الجنة وانما المكان العلي هو المنزلة العالية عند الله تعالى ، وهناك من يرى ان المقصود بالمكان العلي هو السماء ، هذا التفسير مطابق ايضا لتفسير بعض الاسرائيليات التي لم يتم اثبات صحتها بصورة كاملة ، حيث قيل ان الله تعالى قام برفع نبيه ادريس عليه السلام الى السماء وهناك قبضت روحه وهي السماء الرابعة السماء التي تقابل فيها النبيان ادريس و محمد عليهما السلام.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : قصص الانبياء ادم 

 

بذلك اعزائي متابعي موقع قصص واقعية نكون قد وصلنا الى ختام قصتنا لهذا اليوم قصة نبي الله ادريس عليه السلام ثالث الانبياء بعد كل من آدم و شيت عليهم السلام ، هي قصة نتعلم منها ان الدعوة الى دين الله اهم امر في هذه الحياة ، فعلى المرء ان يتحلى بالاخلاق التي تجعل الله تعالى راضيا عليه حتى يفوز في النهاية بالجنة ، الجنة التي يستحقها بصدق من آمن بالله ولم يعصه او يخالف اوامره .. نتمنى ان تكون هذه القصة قد اعجبتكم وانتظروا المزيد من قصص الانبياء و الرسل من خلال موقع قصص واقعية.

Ahmed Elsayed

مؤلف قصص، لدي العديد من العديد من المؤلفات وشاركت في موقع قصص واقعية بأكثر من 500 قصة مختلفة، احاول تطوير كتباتي بشكل مستمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى