قصص أطفال

قصص اطفال ممتعه ومفيدة نتعلم منها دروسا وعبر مهمة

هل رأيت من قبل طفل لا يحب القصص ، بالتأكيد جميع الاطفال يحبون سماع القصص خاصة قبل النوم ، في الحقيقة القصص التي يحب الاطفال سماعها متنوعة ، فهناك من الاطفال من يحب سماع القصص المضحكة وهناك ايضا القصص المفيدة التي نتعلم من خلالها الصفات الحسنة التي حث عليها ديننا الاسلامي الحنيف ، فالقصص اليوم اصبحت هامة جدا لاي بيت وهي من اسس التربية الحديثة و السليمة ، اذا كنت تبحث عن اجمل القصص للاطفال فسوف تجدها من خلال موقعنا ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا قصص واقعية مجموعة مميزة من اروع القصص القصيرة للاطفال ، فنتمنى ان تستمتعوا بقراءة هذه القصص و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

قصة النمر المخادع

 

يُحكى انه كان هناك نمر يسير بجوار ضفة النهر ، كان النمر جائعا جدا فقد مر وقت طويل منذ ان اكل ، بينما كان النمر يسير على ضفة النهر رأى قطيعا من الغزلان على الضفة الاخرى ، تمنى النمر لو يتمكن من العبور الى الضفة الاخرى والحصول على وجبة دسمة ، بدأ النمر يبحث عن وسيلة تمكنه من عبور النهر ولكن بدون جدوى ، بينما كان النمر ينظر الى الضفة الاخرى مشاهدا قطيع الغزلان رأى بالقرب منه فرس نهر ، فكّر النمر في استغلال فرس النهر من اجل الوصول الى الضفة الاخرى و الحصول على طعامه ، بدأ النمر ينادي فرس النهر قائلا : مرحبا يا قريبي كيف حالك ؟ ، ذهب فرس النهر الى النمر وقال : مرحبا ولكن كيف لك ان تكون قريبي وانت مختلف تماما في الهيئة عني.

 

اقرأ ايضا : قصص اطفال مع اسم المؤلف ودار النشر والرسام والطبعه مسلية و معبرة جدا

 

قال النمر : انا فرس نهر مثلك ولكني من بلاد مختلفة ، وشكلي الذي انا عليه يمثل هيئة فرس النهر هناك ، قال فرس النهر : ماذا تريد مني اذا يا قريبي ؟ ، قال النمر : اريد منك ان ان تنقلني الى الضفة الاخرى ، وافق فرس النهر وفي منتصف الطريق قال فرس النهر : اذا كنت فرس نهر بالفعل فانت بكل تأكيد لديك القدرة على السباحة ، بدأ النمر يفكر في وسيلة للخروج من هذا المأزق ولكنه لم يتمكن من التحدث ، حينها قام فرس النهر بالنزول الى قاع النهر وتمكن النمر من النجاة باعجوبة ليتعلم النمر درسا لن ينساه ابدا ويعود للبحث عن اي شيء يأكله.

 

العبرة من القصة

 

الشخص المخادع وحتى و ان نجح في خداعه فانه لن ينجح في النهاية ، المخادع انسان مكروه من الجميع حوله ، علينا جميعا الا نتحلى بصفة الخداع من اجل الحصول على ما نريده ، فالصفات السيئة تجعل منك شخصا مكروها ، اما الصفات الحسنة فهي تجعلك محبوبا ، ولذلك علينا الاهتمام بتعليم الاطفال الصغار الصفات الحسنة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص للاطفال قبل النوم باقة من اجمل القصص المسلية للصغار

 

قصة عن فضل الصدقة

 

تدور احداث هذه القصة حول طفل صغير يسمى ايمن ، ايمن طفل صغير ولكن عقله كبير ، فايمن دائما ما يحب فعل الامور الحسنة سواء للاهل و الاصدقاء وايضا الجيران في الحي ، ايمن معروف انه طفل ذو خلق حسن ولذلك فان والداه دائما فخورين به ، حيث تجد الاطفال يسمعون الاذان فينصرف ايمن عنهم ليصلي اما هم فيستمرون في اللعب ، كانت الصفات الحسنة مجتمعة في الطفل ايمن ، في يوم من الايام طلبت والدة ايمن من ابنها ان يرافق والده الى السوق من اجل شراء بعض الاغراض للمنزل ، كان ايمن مطيعا فوافق على الفور دون تردد ، بينما كان ايمن يرافق والده في السوق ليشتري الاغراض للمنزل رأى ايمن من بعيد طفلا يرتدي ملابس مقطعة.

كان الطفل يبدو عليه الضعف وكان جائعا جدا ، لاحظ ايمن ان هذا الطفل يطلب الطعام بصفة مستمرة من اي احد يمر امامه ، فكر ايمن قليلا ثم قال لوالده : يا والدي اترى ذلك الطفل هناك انه جائع هل يمكن ان نعطي له بعض الاموال لكي يشتري الطعام ، قال والد ايمن : احسنت يا بني فيما ستقوم به فالله تعالى امرنا بالصدقة ، وهي من الامور التي حثنا عليها ديننا الاسلامي الحنيف ، كما ان الصدقة تجعل من المال مباركا كما انها تزيده ، هي ايضا تقوم بتطهيرنا من الذنوب و المعاصي ، شعر ايمن بالسعادة لانه تعلم درسا مهما وهو ان الصدقة من اهم الامور التي يجب ان يلتزم بها المسلم في الحياة.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : قصص قصيرة للاطفال قصة العصفور والثعلب المكار وقصة الثعلب الذكي

 

ذهب ايمن رفقة والده الى متجر لبيع الملابس ، كان ذلك الطفل تقريبا في نفس عمر ايمن ولذلك احضر الاب بعض الملابس بنفس مقاس ايمن ، ايضا قام الاب بشراء الكثير من الطعام ، اتجه ايمن رفقة والده الى ذلك الطفل الصغير ، قام ايمن باعطاء الطفل الصغير الملابس و الطعام ، ايضا اعطى الاب بعض المال لذلك الطفل ، نظر الطفل الى ايمن و والده وقال : شكرا لك يا سيدي ، كان ايمن يشعر بسعادة كبيرة لانه تمكن من مساعدة طفل محتاج ، ووعد والده بانه سوف يدخر دائما جزءا من مصروفه ليتصدق به.

 

العبرة من القصة

 

هناك الكثير من الصفات التي يجب ان نتصف بها ، ايضا هناك العديد من الامور التي يجب ان نعلمها للاطفال الصغار ومن اهم هذه الامور الصدقة ، فالصدقة لها اهمية كبيرة في ديننا الاسلامي ، فهي تطرح البركة في المال والعمر ، كما انها تجعل المسلم يكسب الكثير من الحسنات و تزيل عنه السيئات ، في النهاية هي من الامور الدينية الجميلة التي يجب ان نلتزم بها مهما كانت الظروف ، فالله دائما يكافئ عبده الذي ينفق المال في سبيل مرضاته.

 

قصة القطة الطمّاعة

 

تدور احداث هذه القصة حول قطة تعيش في احدى الغابات ، كانت هذه القطة تتصف بصفة سيئة وهي عدم الرضا ، فهي تنظر الى الاشياء التي يمتلكها الآخرون ولا تنظر الى ما هي عليه ، نظرت القطة الى السماء فرأت حمامة تحلق من بعيد ، بدأت هذه القطة تحسد الحمامة لانها قادرة على الطيران ، حاولت القطة الطيران ولكنها سقطت ارضا وهذا منطقي لانها لا تمتلك جناحين كما انها ليست مهيئة للطيران ، قررت القطة ان تسير في الغابة مبتعدة عن مكان تحليق الحمامة حتى لا تشعر بالغيرة اكثر.

 

سارت القطة حتى وصلت الى بحيرة ، رأت القطة سمكة في البحيرة تقفز سعيدة وسط المياه ومعها اصدقائها من الاسماك ، عندما رأت القطة هذه السمكة شعرت بالغيرة الشديدة ، اقتربت القطة من ضفة البحيرة وحاولت السباحة ، كادت القطة تغرق وتمكنت من النجاة بصعوبة كبيرة ، حزنت القطة كثيرا فهي ترى ان الحمامة بامكانها ان تطير و السمكة بامكانها ان تسبح ولكن ما هي مميزاتها ؟ ، كان هذا السؤال الذي يجوب في ذهن القطة ، قررت القطة الابتعاد عن البحيرة حتى لا تنظر الى الاسماك فتشعر اكثر بالغيرة.

 

وللمزيد من القصص اقرأ ايضا : قصص اطفال مضحكة جحا أجمل مواقف وطرائف جحا الشهيرة

 

رأت القطة قطيعا من الخراف ، قالت القطة : ان الخراف مخلوقات محظوظة فهي تمتلك فوق ظهورها صوف يحميها من برد الشتاء ، حاولت القطة السير مع قطيع الخرفان وبدأت في تناول العشب مثلهم ولكنها شعرت بألم رهيب في معدتها ، فمعدتها غير ملائمة لمثل هذا النوع من الطعام ، شعرت القطة بحزن كبير وقالت : لكل حيوان ميزة ما عدا انا ما هي الميزة التي امتلكها يا ترى ؟ ، بينما كانت القطة تسير رأت ارنبا يركض باقصى سرعة ، اعجبت القطة بسرعة الارنب كثيرا وقالت : ربما ميزتي في سرعتي.

 

حاولت القطة اللحاق بالارنب ولكن سرعتها لم تكن كبيرة كما توقعت ، حينها شعرت القطة بالتعب واستلقت بين الاعشاب بالقرب من شجرة كبيرة ، فجأة استيقظت القطة وهي تشعر وكأن هناك من يحاول عضها ، على الفور تسلقت القطة الشجرة بسرعة كبيرة لترى من الذي يحاول عضها ، كان هناك خروف يأكل من الاعشاب ظن ان القطة جزء من طعامه ، علمت حينها القطة انها تمتلك ميزة وهي قدرتها على الهرب من الخطر بسرعة وبرشاقة ، واصبحت راضية بهيئتها ولم تعد تنظر الى ما في حوزة الآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى