قصص قصيرة

قصص من كتاب الف ليلة وليلة ملخصة حكاية التاجر مع العفريت

استمتعوا معنا الآن بقراءة قصة جديدة مثيرة ورائعة من روائع قصص من كتاب الف ليلة وليلة ملخصة بشكل مميز وجميل نقدمها لكم الآن في هذا الموضوع عبر موقع قصص واقعية ، يمكنكم الآن قراءة وتحمل اجمل قصص من كتاب الف ليلة وليلة ملخصة من قسم : قصص قصيرة ، قصة اليوم بعنوان : حكاية التاجر مع العفريت ، احداثها مثيرة ومشوقة جداً استمتعوا الآن بقراءتها .

حكاية التاجر مع العفريت

كان ياما كان في سالف العصر الاوان كان هناك تاجر من خيرة التجار، لديه الكثير من المال والمعاملات في جميع البلاد، وذات يوم خرج مسافراً لأحد البلدان، وفي طريقة التقي بعفريت واتهمه بقتل ابنه واصدر عليه قراراً بالموت، فطلب التاجر من العفريت أن يمهله حتي العام القادم حتي يتمكن من توديع أهله واصدقائه، ويقضي ما بذمته من دين، وبعد مرور العام، عاد التاجر من جديد الي مكان العفريت وفي طريقه جلس ليرتاح قليلاً، وهو يبكي علي حاله، فرآه ثلاثة شيوخ وسألوه عن سبب حزنه وبكائه، فأخبرهم بحكايته مع الجني، فقرروا أن يذهبوا معه ويطلبون من الجني ان يعفي عنه مقابل أن يحكي كل شيخ له حكايته العجيبة، وبالفعل بدأ كل شيخ يحكي حكايته ثمناً لإخلاء سبيل التاجر والإعفاء عنه .

قال الشيخ الأول للجن أنه سوف يحكي له حكايته مع الغزالة التي كانت زجته وابنة عمه التي لم ينجب معها بعد ثلاثين زواجاً، فقرر أن يتزوج بسرية لينجب منها، غضبت ابنة عمه الغزالة واغتنمت فرصة سفر التاجر الطويل، وسحرت الولد الي عجل والسرية الي بقرة، واعطتهما للراعي، وعندما عاد من السفر أخبرته بموت زوجته وهروب ابنه، فملكه الحزن طويلاً، وبحلول عيد الاضحي طلب الرجل من الراعي أن يأتيه ببقرة سمينة فأعطاه زوجته المسحورة وعلي الرغم من بكائها الشديد، إلا انه اصر علي ذبحها وسلخها وندم أخيراً علي فعلته بعد أن لم يجد فيها غير الجلد والعظم .

ومن جديد طلب الرجل من الراعي أن يأتيه بعجلاً سميناً فأتاه بولده باكياً، فأخذته الرأفه به ورفض أن يذبحه، وذهب به الي الراعي وهناك كشفت بنت الراعي السر وخلصته وأعادته كما خلقه الله عز وجل مقابل مبلغ كبير من المال، وبشرط تزويجها منه، وسحرها لزوجة ابيه التي حولت صورتها الي صورة غزالة .

بدأ الشيخ الثاني يقص حكايته قائلاً ان له حكايه عجيبة مع الكلبتين وهما أخويه الشقيقين، فبعد أن كان يقتسم معهما ربح تجارته، تملكت الغيرة والحقد والحسد من قلبهما لحب زوجته له ولكثرة ماله وغناه، فطعموا أن يأخذوا منه كل هذا ورموه في البحر محاولين قتله، وعندما استفاق اكتشاف أن زوجته جنية وليست من الإنس ، وهي التي نجحت من انقاذه من الموت وسحرت اخويه الي صوة كلبتين عقاباً لهما .

وهنا جاء دور الشيخ الثالث الذي بدأ يروي حكايته وسر وجود البغلة معه، فأخبرهم أنها كانت زوجته التي سحرته الي صورة كلب بعد أن علم بخيانتها له، وبينما كان يأكل العظام وبقايا اللحم بجوار جزار أخذه الي بيته رأفه بحاله فرأته ابنته التي كانت قد تعلمت السحر منذ صغرها، وعلمت بأمره فأبطلت سحره وجعلته ينتقل من زوجته الخائنة وسحرتها الي بغلة .

تعجب الجان لحكايات الشيوخ ووهب لهم دم التاجر فهنئوه بالسلامة ورجع كل واحد إلى أهله وبلده، وهنا سكتت شهرزاد عن الكلام المباح بعد ثلاث ليال طوال وانتهت رواية التاجر والعفريت .

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

    1. نعتذر سيتم تعديل جميع الاخطاء، القصص المكتوبة هي من كتاب ربما يوجهون صعوبات احياناً نعتذر ونعدك بتجنب مثل هذه الاخطاء مستقبلاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى