قصص مضحكة

قصص مضحكة في الاسلام قصص طريفة للغاية

قصص مضحكة في الاسلام

نقدم لكم هذه المقالة من موقع قصص واقعية تحت عنوان قصص مضحكة في الاسلام قصص طريفة للغاية، فالقصص الطريفة تحدث في كل وقت وحين لكن هذه المجموعة المختارة حدثت بعد بعثة النبي صل الله عليه وسلم للناس عامة ولم تكن من قصص الجاهلية.

دهاء شيخ

ذهب أحد الأمراء إلى المسجد وكان يؤدي صلاته خلف الإمام إلا أن الإمام كان ممن يطيلون في الصلاة، لذا بعد انتهاء الصلاة  توجه الأمير إلى الإمام وصاح به ومنعه من الإطالة في الصلاة وأمره أن يصلي في كل ركعة بآية واحدة، فأطاع الإمام الأمير فصلى الركعة الأولى بـ ” وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا”، وفي الركعة الثانية صلى بآية ” رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا”، وبعد أن أنهى الصلاة توجه إليه الأمير فقال له يا هذا، أطل ما شئت واقرأ ما شئت, غير هاتين الآيتين.

القرآن حياة

يحكي ابو الحسن المدائني أنه كان له صديق من أهل العراق وقام هذا الصديق في أحد المرات بوعدهم بأن يدعوهم إلى منزله وكان هذا الرجل اديبًا وطريفًا، ظللنا انا والرفاق كلما رأيناه نقول له ” وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا الْوَعْدُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ”، فما كنا نجد منه إلا السكوت إلى كان أحد الأيام فقولنا له كعادتنا فرد علينا وقال ” انطَلِقُوا إِلَىٰ مَا كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ”.

مزاح النبي صل الله عليه وسلم

كان النبي صل الله عليه وسلم في أحد مجالسه فجاءته عجوز وقالت يا رسول الله أدعو لي الله أن يدخلني الجنة، فضحك النبي صلوات الله وسلم ومازحها قائلًا الجنة لا يدخلها العجائز، فحزنت المرأة كثيرًا من كلام النبي وتركته باكية وعادت إلى منزلها، فحدث النبي صل الله عليه وسلم أصحابه أن يخبروها بأن الجنة لا يدخلها العجائز لان الله عز وجل قال ” إِنَّا أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَاءً * فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَارًا”، أي أنها عندما تدخل الجنة ستستعيد شبابها وجمالها، وهذا مصداقًا لكل السيرة عن الصادق الأمين الذي كان صادقًا حتى في مزاحه.

ابن الناقة

جاء واحدًا من الصحابة إلى النبي صل الله عليه وسلم وهو يسأله أن عن دابة حتى يسافر بها فرد عليه النبي ممازحًا فقال له ( إنا حاملوك على ولد الناقة )، مما اثر استغراب الرجل كيف يستطيع ابن الناقة أن يحمله ويتحمل السفر لمسافة بعيدة فسأل الرجل النبي صلوات الله وسلامه عليه وما الذي يمكن أن افعله بابن الناقة يا رسول الله فرد عليه النبي (وهل تلد الإبل إلا النوق ).

اقرأ أيضا : قصص مضحكة عن زواج قصص طريفة للغاية

مرضاة رب العزة والنبي صل الله عليه وسلم

في أحد الأيام جاء إلى النبي ضيفًا فأرسل إلى بيته وسألهم أن يجهزوا الضيافة للرجل فردوا عليه أنه لا يوجد بالمنزل إلى الماء، فتحدث النبي بين الموجودين يسألهم من يستطيع ضيافة الرجل فوقف احد الأنصار وقال أنا لها يا رسول الله.

فهم وأخذ الرجل وقال لزوجته جهزي الضيافة لضيف رسول الله، فقالت أنه لا يوجد إلا طعام الصبيان، فقال جهزيه للرجل ثم أطفئي السراج واجعلي ابنائك ينامون، ففعلت المرأة ما أمر به زوجها، ومع عدم وجود ضوء اعتقد الرجل أنهم يأكلون مثله، وباتا ليلتهم ببطون خاوية، حتى أتى الصباح فذهب الرجل إلى النبي صل الله عليه وسلم، فقال النبي للرجل (ضحك الله الليلة وعجب من فعالكما )، فأنزل الله ” وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ”.

ما اسوء البخل

كان هناك رجلًا بخيل اضطر لاستقبال ضيف في منزله، فنادي البخيل على ابنه وقال له يا بني اذهب إلى الجزار واشتري نصف كيلو من اللحم على أن يكون من أجود اللحم واحسنه، وبالفعل نفذ الولد امر ابيه وخرج وغاب بعض الوقت ثم عاد إلى ابيه، فسأله ابيه أين اللحم، فقال له الولد لقد ذهبت إلى الجزار وطلبة من اللحم على أن يكون من أحسن اللحم فقال لي سأعطيك لحم كأنه الزبد ففكرة ما دام اللحم كما الزبد فلأشتري الزبد.

فتوجهت إلى البقال وطلبت منه أجود الزبد فقال سأعطيك زبد كأنه العسل فرأيت أنني من الأحسن أن اشتري العسل، فتوجهت إلى بائع العسل وطلبت منه أجود العسل فقال سأعطيك عسل كالماء المصفى فقولت إذا كان كالماء فما أكثر الماء المصفى في المنزل، لذا عدت ولم اشتري شئ فأعجب الرجل بذكاء ابنه ولكنه تذكر شئ فقال لابنه.

ولكنك اهملت شئ هام، فقال الولد وما هو يا ابي؟، فقال الرجل انه حذائك لقد ابليته من المشي بين المحلات، فأجاب الولد قائلا كلا يا ابي فقد استخدمت حذاء الضيف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق