قصص الأنبياء

قصص الانبياء قصة نبي الله ادريس عليه السلام

قصص الانبياء

لا شك ان قصص الانبياء تعتبر من اهم القصص التي يجب قرائتها بل و تعليمها للاطفال ، فالانبياء هم الذين اختارهم الله عز وجل لحث البشرية على اتباع طريق الهدى و الدخول الى دين الاسلام و الابتعاد عن عبادة الاوثان و الاصنام و الشرك بالله تعالى ، و لكل نبي من انبياء الله قصة تحمل بين طياتها الكثير من الاحداث و تصف لنا كيف كان الانبياء يعانون مع قومهم حتى يتمكنوا من اقناعهم بان دين الله هو الدين الصحيح ، و اليوم نقدم لكم قصة نبي الله ادريس عليه السلام ، فنتمنى ان تنال هذه القصة اعجابكم.

 

شجرة
قصة ادريس عليه السلام

 

قصة النبي ادريس عليه السلام

 

كان هناك اختلاف في وجهات النظر بين العلماء حول المكان الصحيح لولادة نبي الله ادريس ، حيث ان هناك مجموعة تقول انه ولد في بابل في العراق بينما مجموعة اخرى ترى انه ولد في مصر ، و يعتبر نبي الله ادريس هو ثالث نبي مرسل من الله تعالى بعد كلا من آدم و شيت عليهما السلام ، و قد ارتبط النبي ادريس بالايمان الرباني من خلال الاخذ بالعلم المنزل على شيت بن آدم ، حتى اطلق عليه اسم ادريس وظل على حالته حتى آتاه الله عز وجل النبوة.

ليبدأ بعدها الرحلة التي بدأها كل الانبياء حيث بدأ يدعو الناس الى اتباع ما كان يحث عليه آدم و شيت ، فاتبعه عدد قليل من الناس وعصاه الاغلبية ، الامر الذي دفعه الى الخروج من مدينة بابل و السفر الى مصر حيث وقف عليه السلام على نهر النيل مسبحا ، و عندما استقر النبي ادريس بمصر اخذ يدعو الناس الى عبادة الله الواحد القهار ، و حثهم على فعل العديد من الفضائل مثل الاخذ بمكارم الاخلاق و الصلاة و الصوم و الطهارة من النجاسات و غيرها.

نُسب الى نبي الله ادريس عليه السلام انه قام ببناء العديد من المدن حيث وصل عدد المدن التي بناها النبي ادريس في زمانه الى 188 مدينة ، و هناك اختلاف بين اهل العلم في مسألة وفاة النبي ادريس عليه السلام و ذلك بسبب ما ذُكر في القرآن الكريم في قوله تعالى : ( وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا ) ، حيث قال العلماء بان المقصود بالرفع هنا هو الرفع الحسي الحقيقي الى السماء الرابعة ، و يعتبر هذا القول هو القول الاقرب الى الصحيح.

 

اقرأ ايضا : قصص الانبياء احمد بهجت قصة نبي الله صالح عليه السلام

 

ما تضمنته قصة ادريس عليه السلام

 

  1. التأكيد على ان جميع انبياء الله تعالى شريعتهم واحدة وهي الدعوة الى عبادة الله تعالى و حث الناس على ترك المعاصي و الشرك بالله و الالتزام بتوجيهات الدين الاسلامي مثل الصلاة و الزكاة و الصوم.
  2. دعوة الناس الى التحلي بمكارم الاخلاق.
  3. قام الله تعالى بتكريم نبي الله ادريس عليه السلام حينما رفعه الى السماء الرابعة ، و في هذا توضيح لتكريم الله تعالى لانبيائه في الدنيا و الآخرة.
  4. ان الهجرة من ارض الشرك و الكفر وضيق العيش الى ارض الايمان هي مستحبة وذلك من باب السعي.
  5. ان شرب الخمر او اي مشروبات تُذهب العقل يعتبر من الامور المحرمة في جميع الشرائع السماوية.
  6. كما ذكرنا فان نبي الله ادريس عليه السلام كان بناءا و في ذلك حث على تعمير الارض حتى تكون صالحة للعيش و السكن.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : قصص الانبياء بدون انترنت قصة نبي الله هود عليه السلام وقوم عاد

 

قرآن كريم
قصص الانبياء كاملة

 

آيات من القرآن الكريم ذكرت نبي الله ادريس عليه السلام

 

  1. قال الله تعالى في كتابه الكريم : ( اذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ).
  2. قال الله ايضا في كتابه الكريم : ( وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ ).

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : قصص الانبياء صيد الفوائد قصة نوح عليه السلام

 

 

بذلك نكون قد وصلنا الى ختام قصتنا اليوم و التي تعتبر واحدة من اجمل قصص الانبياء ، فلولا الانبياء لما انتشر الاسلام في ربوع الكون ، و على الرغم من المضايقات التي كان يتعرض لها الانبياء و التي وصلت في بعض الاحيان الى محاولة القتل الا ان ذلك لم يثني عزيمتهم ، فكل نبي كان لا ينظر الا لهدفه وهو نقل العقول البشرية من الظلمات الى النور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى