قصص نجاح

قصة القائد هانيبال قصص من التاريخ

قصص تاريخية

من الاشياء الجميلة في الحياة ، أن يعرف الانسان ويقرأ عن التاريخ عن الملوك والعظماء ليتعرف على كل شيء ، ويعرف قصص وسيرة السابقين ربما استفاد منها في حياته واتخذه مثلا ىأعلى واليوم أقدم لكم في موقع قصص واقعية قصة القائد هانيبال ، وهي ن قصص التاريخ اقدمها لكم في موقع قصص واقعية .

قصة القائد هانيبال قصص من التاريخ

“سوف نجد حلا او نصنع واحدا ” كانت هي جملته الشهيرة التي كان يقولها دوما ، سوف نتحدث اليوم عن  القائد هانيبال هو قائد عسكري قرطاجي ينتمي إلى عائلة بونيقية، وله الفضل في العديد من الاساليب والاختراعات الحربية في المعارك وقت القتال ، التي مازالوا يأخذون بيها حتى يمنا هذا ويقول  الجنرال الأمريكي نورمان شوارزكوف: لقد تعلمت الكثير من هانيبال وطبقت العديد من خططه في حملته عاصفة الصحراء.

لقد كان هانيبال قائد قوى جدا لا يقهر ولا يهزم  إحتل معظم إيطاليا وحاصر روما 15 عام ، كان قائد لجيوش قرطاج في الحرب البونيقية الثانية وعبر جبال الألب حتى وصل إلى حوض نهر البو بإيطاليا .

ومن اهم النجاحات الذي قام بها القائد هانيبال عبوره بجيشه جبال الألب، وانتصاره في  معركة كاناي، ضد الرومانيين، مع امر الخيالة بالرجوع للخلف وبعدها عمل طوق كامل على مشاة الرومانيين، فحاصر الجيش الروماني من كل الجهات، وتمكن الخيالة من هزيمة الرومانيين وبعدها هربوا بالفرار، وانتصر الجيش القرطاجي.

كان والد القائد هانيبال  هو القائد حملقار برقا وهو قائد للقرطاجيين في الحرب البونيقية الأولى ، وكان أخويه من أعظم قادة القرطاجيين، وصف المؤرخون القائد هانيبال بأنه أسوء كوابيس روما لقد كسر هيبتها ، وقال الرومان أنه وحش يهوى القتل وسفك الدماء.

ولد في شمال أفريقيا بمدينة قرطاج وهي احدى مدن تونس الان ،  في عام 247 ق.م ، وكان يرافق والده وهو  في التاسعة من عمره في الحروب ، وفي عام 221 ق.م. لقد اختاره الجنود قائد لهم بعد موت زوج أخته، استطاع وقتها القائد هانيبال من توسيع مملكة قرطاج إلى شبه الجزيرة الإيبيرية حتى وصل إلى  ساغونتو وهي إحدى أهم معسكرات الرومان وقتها كانت روما تريد هانيبال لانه اخترق معاهدة السلام بعد الحروب البونيقيه الاولى وكانوا يريدون قتله ، وكان هذا اهم اسباب  الحرب البونيقية الثانية بين عامي 218 ق.م و201 ق.م.

عاش هانيبال خلال فترة من القلق والحروب المستمرة ، فلقد حاولت روما فرض سيطرتها على بعض المناطق ومنها قرطاجة و مقدونيا الهلستينية وسرقوسة و السلوقية، ولكن هانيبال تصدى لهم ومن اهم انجازاته في الحرب البونيقية الثانية، سار بجيش ضخم من الفيلة الحربية  متوجها من أيبيريا إلى شمال إيطاليا ، وعبر بهم  عبر جبال البرانس وجبال الألب، واحتل إيطاليا .

 

حقق هانيبال انتصارات مثيرة ورائعة جدا في معارك تريبيا وبحيرة تراسمانيا وكاناي خلال 15 عام، احتل  معظم إيطاليا ، ولكنه اضطر لترك روما وعاد لمواجهة الغزو الروماني شمال أفريقيا ، وفي تلك الفترة هزمه سكيبيو الإفريقي في معركة زامة.

وبعد الحروب التي قادها هانيبال على مدار 15 عام اصبح قائد قرطاجة، و قام القائد هانيبال بفرض بعض الأموال والضرائب حتى يتمكن من دفع تعويضات الحرب المفروضة على قرطاجة لروما،لن يعجب الكثير وبعض طبقات المجتمع  فقاموا بعمل مشاكل كثيرة في روما ، عاش في الإمبراطورية السلوقية،  قام بدور المستشار العسكري لأنطيوخس الثالث في حربه ضد روما.

 

فر هانيبال من جديد إلى مملكة أرمينيا واستقر في بيثينيا، حيث انتصر على أسطول من بيرجامس ، تعرض القائد هانيبال للخيانة ولقد كان سيسلم الى الرومان لقتله ولكنه قرر تناول السم الذي كان يحتفظ به في خاتم يلبسه دوما حتى لا يموت اسيرا  في يد الأعداء.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق