قصص أطفال

قصة السلحفاة والبطتين قصة بعبرة وعظة من كتاب كليلة ودمنة

قصة السلحفاة والبطتين

ما اجمل تلك الحدوته التي نحكيها لأطفالنا الصغار قبل النوم ، فاننا نعلم اولادنا الصغار بعض الحكم والمواعظ التي يستفيدون بها في حياتهم اليوميه ويعملون بها ي حياتهم ، وينصح الأطباء النفسيين باهميه وضرورة تلك القصة التي نحكيها لاطفالنا قبل النوم مباشره  ، لانها توسع مداركهم وتنمي خيالهم اثناء النوم  ، وتجعلهم يستوعبون الامر بشكل افضل واسرع ، واليوم اقدم لكم في موقع قصص واقعيه قصه من كتاب كليله ودمنه ،  قصه السلحفاه والبطتين قصه جميله ومفيده وفيها عبره وعظه للأطفال قبل النوم .

قصة السلحفاه والبطتين

قصة السلحفاة والبطتين من كتاب كليلة ودمنة
قصة السلحفاة والبطتين من كتاب كليلة ودمنة

قصة السلحفاة والبطتين من كتاب كليله ودمنه ،قالت كليلة بشرود :  يجب ان تعلم أن من لا يسمع القول النافع ،  من اصدقائه ولا يعمل بنصائحهم  يصيبه الضرر الشديد ، كما اصاب السلحفاه ، وهنا سال دمنه قائلا :  و ماذا اصاب السلحفاه ، قال زعموا أنه كان هناك عين من الماء في الصحراء ،  وكان يعيش فيها بطتان وسلحفاه يعيشان على ماء العين ، وكانوا اصدقاء ويحبون  بعضهم البعض ، نقصت ماء العين بشدة .

 

نقص الماء بشدة وقل ،  فلما رات البطتان ذلك  قالت انه ينبغي لنا  ترك ما نحن فيه ،  والتحول الى غير العين والبحث عن عين اخرى ، فودعت صديقتهما السلحفاه  ، وقالت عليك السلام فنحن ذاهبتان فلقد قل الماء  الان  ونقص الماء من العين هنا ، وهذا يعرض حياتنا للخطر ، قالت السلحفاة انا اعيش بالماء ولا استطيع العيش بدون ماء سوف اموت .

 

ارجوكما ان تاخذني معكما  ، لانكما ان تركتماني هنا سوف اموت ، قالت البطتين بتعجب :

– وكيف ناخذك ونحن نطير في الجو  بسرعة وانت لا تعرفين الطيران ، فانت تسيرين علي الارض ببطء شديد ، اخذت السلحفاة تترجى اصحابها الا يتركوها للموت المحقق ان جف الماء ، وبعد تفكير طويل وجدت البطتين وسيله لانقاذ  صديقتهما السلحفاة ،  فقالت لها  البطتين :

– لن استطيع اصطحابك معنا الا ان استمعت الى كلامنا ، فلا تجبين احد ان تكلم معك نهائيا يا صديقتنا ، هل تفهمين لا تفتحين فمك لاي سبب من الاسباب ، تذكرى ما اقول لا ينبغي لك التحدث نهائيا وفتح فمك .

فقالت نعم ولكن كيف السبيل الى ما ذكرتم  ، وكيف سوف تاخذونى معكم لا افهم شيء ، فقالت  البطتين سوف نحملك معنا ، فتمسكين انت باحدى الاعود بفمك ونمسك نحن كل كل واحدة تاخذ كل واحده منا بطرف في منقاره  ، ولكن حذاري من التحدث يا سلحفاة حتى لا تسقطين فلا تفتحين فمك واستمعي لنا فنحن نحبك ونخاف عليك .

فرديت السلحفاة وعجبتها الفكرة كثيرا ، وامسكت بالعود في منتصفه بفهما وطارت البطتين وهم يمسكون طرفي العود في السماء ،  وهنا  راي الناس  المنظر وما تحملة البطتين بين منقاهم ، فتعجبوا بشدة  ، ونظروا لبعضهم البعض بحيرة قائلين : انظروا  الى العجب العجب سلحفاه  تحملها بين بطتين بعود في السماء ، انه لعجب العجاب .

سلحفاة تطير  في الهواء  ، فلما سمعت السلحفاة ذلك ، ابتسمت بسخرية ، ثم  قالت نعم اطير يا حمقى  رغم انفكم جميعا ،  وعندما تحدثت وفتحت فمها بهذا الكلام  ، وقعت على  الارض وماتت  في الحال ، هل رايت يا كليلة ما حدث .

وانما ضربت لك ذلك المثل  حتى تعلم بان من لا يطع اصحابه الاوفياء المخلصين ، الذين لا يرجون سوى مصلحته ،  انما يضر نفسه بالشر ،  فلو كانت السلحفاه صمتت ولم تتكلم ،  ولم تفتح فمها لما كانت سقطت على الارض وماتت ين ذلك الارتفاع الشاهق .

مني حارس

طبيبة بيطرية وكاتبة وعضو اتحاد كتاب مصر اهم الاصدارات رواية لعنة الضريح- قرين الظلام- متجر العجائز- قسم سليمان- لعنة الارواح- جحيم الأشباح - نحن نعرف ما يخيفك - ساديم - رسائل من الجحيم - المبروكة - مقبرة جلعاد - ابنة سراحديل- رعب التجربة الأمريكية - سجلات عزازيل- جمعية قتل الرجال - رحيل- الأرملة السوداء- اللعنة - قلادة الجحيم- عدلات وحرامي اللحاف - كيف تعتني بحيوانك الأليف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى