التخطي إلى المحتوى

يتعرض الانسان خلال حياته للعديد من المواقف الصعبة والمشاكل، ولكن كلها زائلة وقصيرة الاجل سرعان ما تنتهي، ويجب علي الانسان خلال هذه الفترات أن يصبر ويحتسب الاجر عند الله عز وجل، فعدم الصبر يضيع الاجر ويزيد الازمة والصعوبة، فالصبر فضيلة امرنا بها الله عز وجل وحثنا عليها رسول الله صلي الله عليه وسلم، وهو خلق وصفة الأنبياء والمرسلين من قبلنا الذين كابدوا ما كابدوه من مشقّة وتعب وإيذاء، ومع ذلك صبروا وتحمّلوا حتّى أذن الله لهم بالفرج والتمكين ويسعدنا أن نستعرض معكم الان في هذا المقال عبر موقع قصص واقعية مجموعة قصص عن الصبر رائعة ومؤثرة جداً ، نقدمها لكم من قسم : قصص قصيرة .

قصة قصيرة رائعة عن الصبر

ذات يوم سأل رجل عنترة بن شداد عن سر شجاعته وانتصاره علي الرجال، فقال عنترة : ضع إصبعك في فمي وخذ إصبعي في فمك . وعض كل واحد منهم الآخر ، فصاح الرجل من الألم ولم يصبر ، فأخرج له عنتره إصبعه . وقال : بهذا غلبت الأبطال …أي بالصبر والاحتمال .

إليكم دليل تغنى به الشعراء عن الصبر ، قال الشاعر:

دع المقادر تجري في اعنتها
ولا تنامن الا خالي البال
مابين طرفة عين وانتباهتها
يغير الله من حال الى حال

ويقول الله سبحانه وتعالى : (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )) الزمر .. فالصبر والاحتمال يتغلب المؤمن علي اصعب المواقف والمصائب ويحتسب الاجر والصابرون لهم اجر عظيم يوم القيامة بإذن الله، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إنما الصبر عند الصدمة الأولى .

القصة الثانية

يحكي أن ذات يوم مر رجل من الصالحين علي رجل اصابة شلل نصفي وكان الدود يتناثر من جنبيه، وكان هذا الرجل اعمي واصم، ووجده يقول : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلى به كثيراً من خلقه . فتعجب الرجل ثم قال له : يا أخي ماالذي عافاك الله منه لقد رأيتُ جميع المصائب وقد تزاحمت عليك . فقال له : إليك عني يا بطال فإنه عافاني إذ أطلق لي لساناً يوحده وقلباً يعرفه وفي كل وقت يذكره .

القصة الثالثة

قال المدائني : رأيت بالبادية امرأة لم أر مثلها في الصبر والجلد، ولا احسن منها وجههاً ونضرة، كانت دائمة التبسم والضحط ، فقلت : تالله إن فعل هذا بكِ من الاعتدال والسرور , فقالت : كلا والله إن لدي أحزاناً وخلفي همومُ , وسأخبرك ، وبدات المرأة تحكي له قصتها قائلة : كان لدي زوج ولي منه ابنان، فذبح ابوهما شاه في يوم عيد الاضحي والصبيان يلعبان، فقال الاكبر للاصغر : أَتريد أن أُريك كيف ذبح أبي الشاة . قال : نعم , فذبحه ، فلما نظر الي الدم خاف وفزع وهرب نحو الجبل فأكله الذئب، فخرج ابوه يبحث عنه فضاع ومات عطشاً فأفردني الدهر، فقلت لها وكيف أنتِ والصبر ؟ فقالت : لو دام لي لدمت له، ولكنه كان جرحاً فَشُفِي .