التخطي إلى المحتوى

استمتعوا معنا الآن بقراءة اجمل قصص ذكاء القضاة قصص جميلة واحداثها مثيرة ومسلية مليئة بالحيل والذكاء والدهاء والافكار الرائعة، اجمل واقوي قصص ذكاء القضاة  2017 لا تفوتكم نقدمها لكم اليوم في هذا الموضوع عبر موقع قصص واقعية ، وللمزيد من اجمل قصص ذكاء القضاة تابعونا دائماً عبر قسم : قصص وعبر .

قصة الألف دينار

ذات يوم قام رجل بجمع كل أمواله ووضعها في كيس وأغلقه بإحكام ثم تركه عند صديق له حتي يعود من سفره وأخبره ان هذا الكيس به كل ما يملك من المال وهو مبلغ ألف دينار، مرت سنوات عديدة فوسوس الشيطان لهذا الصديق فقام بفتح الكيس وأخذ منه الدنانير الذهبية ووضع مكانها دراهم فضيه ثم اعاد اغلاقه، وبعد مرور فترة عاد الرجل من سفره وطلب من صديقه أن يرد عليه أمانته فأحضر له الكيس وأعطاه له، وعندما وصل الرجل الي منزله فتح الكيس فلم يجد الدنانير، استشاط غضباً واسرع الي صديقه فأصر أنه لم يفتح الكيس ولم يمسه ابداً .

ذهب الرجل الي القاضي وشكا له ما حدث فطلب القاضي الخصم، فعندما جاء الصديق سأله : منذ متي ترك هذا الرجل الكيس معك؟ فقال الصديق : خمس عشرة سنة، ففتح القاضي الكيس وقرأ المكتوب علي الدراهم فوجد أن بعضها قد صنع منذ سنتين أو ثلاث سنوات فقط، فعلم أن الرجل يكذب فأمر القاضي أن يعيد إليه الالف دينار وعاقبه علي خيانة الامانة .

قصة الكنز

يحكي أن ذات يوم اشتري رجل منزلاً يسكن فيه، وبدأ يحفر فيه حتي يقوم ببعض أعمال الاصلاحات والتجديدات، وخلال عمله عثر علي صندوق ملئ بالذهب والاموال والمجوهرات، فأخذ الرجل الصندوق وذهب به الي الرجل الذي اشتري منه المنزل، وقال له : يا اخي خذ هذا الصندوق، فقد وجدته تحت المنزل الذي اشتريته منك وهو من حقك لأني قد اشتريت منك المنزل فقط ولم اشتر منك الذهب، فقال له البائع : لا يا اخي إنني قد بعت لك المنزل بكل ما فيه، وهكذا ظل كل منهما يرفض ان يأخذ الكنز فاتفقا ان يذهبا الي القاضي حتي يحكم بينهما .

ذهب الرجلان معاً وحكا قصتهما الي القاضي الذي أعجب كثيراً بورعهما وتقواهما وقال لهما : هل عندكما أولاد، فقال احدهما عندي بنت وقال الآخر عندي ولد، فقال القاضي ، اذا زوجا الولد والبنت وانفقا عليهما من الكنز، فوافق الرجلان علي هذا الحكم الذكي .