التخطي إلى المحتوى

قصة السيدة زبيدة أم الأمين ننقلها لكم في هذا المقال من خلال موقع قصص واقعية بقلم الكاتب خالد خلاوي، استمتعوا معنا الآن بقراءتها وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : قصص وعبر .

زبيدة أم الأمين

السيدة زبيدة أم الأمين، اسمها زبيدة بنت جعفر ابن الخليفة ابو جعفر المنصور مؤسس الخلافة العباسية ولدت سنة 149 هـ ، وكانت زبيدة زوجة الخليفة العباسي هارون الرشيد ووالدة ابنه الخليفة محمد الأمين، وبذلك يكون جدها خليفة وزوجها خليفة وابنها خليفة .

عرفت السيدة زبيدة باهتمامها بالأدب والعلوم ورجاحة عقلها، وقال عنها المؤرخون انها كانت معروفة بالخير والفضل علي أهل العلم والبر بالفقراء والمساكين وقد حرصت علي تربية وتأديب ابنها محمد الأمين فأوكلت مهمة تعليمه وأخيه المأمون الي عالم اللغة الكبير في ذلك العصر الإمام الكسائي وكان الكسائي يشد عليهما في التعليم والتأديب .

فأرسلت له السيدة زبيدة مع جاريتها تقول له : يا كسائي، إن السيدة تقرأ عليك السلام وتقول لك : حاجتي إليك ترفق بابني محمد فإنه ثمرة فؤادي وقرة عيني وأنا ارق عليه رقة شديدة ، فقال الكسائي إن محمداً مرشح للخلافة بعد ابيه ولا يجوز التقصير في تأديبة .

وبعد سنوات ولي الامين الخلافة العباسية بعد والده الرشيد وكانت والدته السيدة زبيدة تعينه برأيها ورجاحة عقلها كما كانت تفعل أيام والده .

الليلة المباركة

في يوم من الايام اجتمع الصديقان عبد الله وعبد الرحمن وقررا ان يزورا استاذهما معاذ الذي كان يدرس لهما اللغة العربية في العام الماضي، وبعد أن وصل الصديقان الي منزل استاذهما طرق عبد الرحمن الباب فخرج الاستاذ معاذ وفتح لهما فاستأذنا بالدخول فرحب بهما وشكرهما علي زيارتهما له .

قال عبد الله : لقد اشتقنا إليك كثيراً استاذنا، ومنذ فترة ونحن نفكر في الحضور اليك، قال الاستاذ : مرحبا بكما يا ابنائي، زيارة مباركة في ليلة مباركة، قال عبد الرحمن : هذه مجاملة لطيفة منك استاذنا، قال الاستاذ : يا بني هذه الليلة هي ليلة النصف من شعبان، حيث إنه قد جاء في بعض الآثار ان الله سبحانه وتعالي يغفر لجميع خلقه في هذه الليلة إلا من أشرك به او شاحن، عبد الله : هل من الممكن أن تحدثنا عن هذه الليلة وفضلنا استاذ معاذ ؟ الاستاذ : نعم يا بني، إنها الليلة التي تسبق الخامس عشر من شعبان، وتبدأ بعد صلاة المغرب، وحتي دخول صلاة فجر اليوم التالي عبد الرحمن وما أهميتها يا استاذي ؟ الاستاذ : لها اهمية بالغة فقد ذكر بعض اهل العلم بأنه تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس الي البيت الحرام بمكة المكرمة ومنهم من قال بأن التحويل تم في شهر رجب، عبد الرحمن : وفي أي سنة هجرية تم ذلك ؟ الاستاذ : كان ذلك في العام الثاني من الهجرة، عبد الله : ما كنت أعرف كل هذه المعلومات القيمة عنها، الاستاذ : وقد قال صلي الله عليه وسلم عنها : إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه الا لمشرك او مشاحن ( رواه ابن ماجه ) .