التخطي إلى المحتوى

قصة اليوم قصة دينية جميلة جداً فيها معلومات رائعة ومفيدة للأطفال وللكبار ايضاً ، القصة بعنوان أين الله استمتعوا معنا الآن بقراءتها في هذا المقال والتعرف علي آيات وجود الله سبحانه وتعالي وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : قصص أطفال .

أين الله ؟

جلس صديقنا يفكر، بعد لحظات قرر الذهاب الي جده .. فماذا قال له ؟ جدي .. أنا أحب الله . أنت وأبي وأمي واخوتي .. كل نا جميعا نحب الله و نحن نذكر الله كثيرا .. قل لي يا جدي .. أين الله؟قال الجد لصديقنا خالد :اليوم سنخرج يا بني في نزهة الى المزرعة على أن تعدني أن تكون دائم التأمل والتفكر في كل شيءو حولك وبإذن الله تعالى في رحلتنا سنجد الاجابة على سؤالك .

في الطريق قال الجد : ألا زلت تذكر يا بني دعاء السفر؟ – نعم أذكره .. لنردده معا يا  جدي « سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإن إلى ربنا لمنقلبون »قال الجد : سبحان الله ، كل شي عن له صانع صنعه هذه السيارة تعرف كيف  صنعت، اجاب :  نعم لقد زرت وزملائي بالمدرسة مصنع السيارات وشاهدنا الماكينات الضخمة والصناع المهرة، قال الجد : كذلك هو الكون العظيم إنه من صنع الله سبحانه خالقنا وخالق كل شئ في الوجود .

– لقد وصلنا تعال يا جدي نقترب من هذا الجمل، لقد قرأت عن الجمل وعرفت قدرته الكبيرة علي الصبر في الصحراء، هل حقاً يا جدي يسمونه سفينة الصحراء ؟ – نعم يا بني لقد سخر الله الجمال لتعين الانسان علي حياة الصحراء، يقول سبحانه في سورة يس : أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَامًا فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ (73) .

– أين ذهب الجمل يا جدي ؟ بعد لحظات صاح خالد آه لقد عرفت، ذهب الجمل في هذا الاتجاة ! – وكيف عرفت يا بني ؟ – من آثار اقدامه علي الرمال، انظر يا جدي ، قال الجد : إذن فقد عرفت موقع الجمل من آثار اقدامه، كثيرة هي الاشياء التي لا نراها ونعرف بوجودها مما تخلفه من آثار، فنحن يا بني عرفنا بوجود الله وعظمته وقدرته من مخلوقاته .

– يبدو أن الجمل هدم منزلاً للنمل بقدمه، انظر يا جدي كيف تحمل هذه النملة الغذاء وتنقله، إن النمل يعمل بجد وفي نظام سبحان الله . – دعانا الله سبحانه الي التأمل والتفكر في كل شئ حولنا، فلو نظرت الي مجتمع النمل وايضاً مجتمع النحل لوجدت صوراً رائعة للنظام والعمل والاجتهاد .

استفاد الانسان في حياته الكثير عندما اقترب من مخلوقات الله من حشرات وطيور وحيوان وعرف الكثير عنها .. تأمل الانسان الطيور وحركتها فابتكر الطائرة التي نركبها وتأمل الاسماك في البحر فابتكر السفن والغواصات ، قال الولد : هذه الفراشة جميلة جداً يا جدي، الوانها بديعة وخطوطها دقيقة، – نعم الله يا بني لا تحصي، ان الارض التي نعيش عليها والمجموعة الهائلة من النجوم التي تبهر النظر، عند التأمل فيها اعظم دليل علي وجود الله .

والآن يمكنك أن تدرك أن خالق السماء والارض والشمس والقمر وما عليهم من مخلوقات لابد وأنه اعظم وأكبر من كل خلقه، اننا نعرف الله في كل لحظة نري جميل خلقه وبديع صنعه فنذكره مسبحين بحمده شاكرين نعمائه، فقال الولد : نعم يا جدي لقد عرفت اليوم اين الله، إنه قريب ، قريب جداً منا .